22 مليون زائر يحيون أربعينية الإمام الحسين في كربلاء
تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT
شارك اكثر من 22 مليون زائر شيعي في احياء ذكرى اربعينية الامام الحسين في مدينة كربلاء جنوب العاصمة العراقية بغداد، والتي بلغت ذروتها الاربعاء.
ويحيي الزائرون في مثل هذا اليوم من كل عام ذكرى أربعين مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في واقعة الطفّ التي وقعت في العاشر من محرّم من عام 61 للهجرة (680 ميلادية).
وياتي نحو اربعة ملايين من هؤلاء الزوار من ايران وحدها.
#زيارة_الاربعين
موكب أهالي البحرين ???????? في كربلاء المقدسة ،
بسم الله ما شاء الله
نسأل الله ان يحفظكم ويتقبل منكم ويرجعكم سالمين غانمين والعودة ان شاء الله لا فاقدين ولا مفقودين ????????
وثلث تنعام منكم ????????
نعتذر من الجميع عن القصور ????#زيارة_الاربعين_المليونية pic.twitter.com/MLdId1jyAo
ونقلت وسائل اعلام عن الحكومة المحلية في كربلاء قولها في بيان انها تتوقع تجاوز عدد الزوار عتبة 22 مليونا، ما يجعل هذه المناسبة واحدة من اكبر التجمعات الدينية حول العالم.
ونقلت شبكة "رووداو" عن معاون محافظ كربلاء علي الميالي توقعها تجاوز عدد الزائرين الذين ياتي كثيرون منهم سيرا على الاقدام "22 او 23 مليون زائر"، مشيرا الى ان مراسم الزيارة هذه السنة قد تمتد الى ما بعد 23 من شهر صفر الجاري الذي يوافق يوم الجمعة المقبل.
علماء من ديوان الوقف السني العراقي يشاركون في خدمة زوار الإمام الحسين عليه السلام في طريق كربلاء المقدسة.#حب_الحسين_يجمعنا pic.twitter.com/JyXDS0GfzS
— زينب موسوى???????? (@Mousawi_9) September 6, 2023
واكتظت الساحة الواقعة بين مرقدي الإمام الحسين والعباس بحشود الزوار من النساء والرجال الذين اتشحوا بالسواد، فيما قامت مجموعات من الرجال باللطم على صدورها.
ووصفت السلطات العراقية الاعدادا التي توافدت من الخارج هذا العام وغصت بهم المنافذ البرية والمطارات بانها غير مسبوقة.
???? #العتبة_العباسية:
أكثر من 22 مليون زائر قصدوا #كربلاء خلال #زيارة_الأربعينية pic.twitter.com/GwQDBmgrd7
وقدمت وزارة الداخلية العراقية تسهيلات غير مسبوقة للوافدين.
وبالتوازي، جرى نشر مئات الالاف من رجال الامن والجيش وعناصر الحشد الشعبي في محيط مدينة كربلاء وكذلك الطرق المؤدية اليها لتأمين وصول الزوار.
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ كربلاء اربعينية الامام الحسين العراق الإمام الحسین ملیون زائر
إقرأ أيضاً:
حكم ثواب الصدقة الجارية عن المتوفي
قالت دار الإفتاء المصرية، إن الصدقة على الميت جائزة، وثوابها يصل إليه؛ وقد وردت جملة من الأحاديث النبوية الشريفة تدلُّ على ذلك؛ منها: ما ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها: أنَّ رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: إِنَّ أُمِّي افْتُلِتَتْ نَفْسُهَا وَأُرَاهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ، أَفَأَتَصَدَّقُ عَنْهَا؟ قَالَ: «نَعَمْ تَصَدَّقْ عَنْهَا». متفق عليه.
حكم الصدقة الجارية عن الميتوورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ سعد بن عبادة رضي الله عنه توفِّيت أمه وهو غائب عنها، فقال: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شَيْءٌ إِنْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَنْهَا؟ قَالَ: «نَعَمْ». أخرجه البخاري.
يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" (5/ 390، ط. دار المعرفة): [وفي حديث الباب من الفوائد: جواز الصدقة عن الميت، وأن ذلك ينفعه بوصول ثواب الصدقة إليه ولا سيما إن كان من الولد، وهو مخصص لعموم قوله تعالى ﴿وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى﴾ [النجم: 39]] اهـ.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: إِنَّ أَبِي مَاتَ وَتَرَكَ مَالًا، وَلَمْ يُوصِ، فَهَلْ يُكَفِّرُ عَنْهُ أَنْ أَتَصَدَّقَ عَنْهُ؟ قَالَ: «نَعَمْ». أخرجه مسلم.
يقول الإمام النووي -عند شرحه للحديث- في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" (11/ 84، ط. دار إحياء التراث العربي): [وفي هذا الحديث: جواز الصدقة عن الميت، واستحبابها، وأن ثوابها يصله وينفعه، وينفع المتصدق أيضًا، وهذا كله أجمع عليه المسلمون] اهـ.
وأكدت الإفتاء أن الفقهاء أجمعوا على جواز الصدقة عن الميت ووصول ثوابها للمتوفَّى ولم يُعرف بينهم خلاف فيه.
قال الإمام ابن عبد البر في "التمهيد" (20/ 27، ط. أوقاف المغرب): [أمَّا الصدقة عن الميت فمجتمع على جوازها لا خلاف بين العلماء فيها] اهـ.
وقال الإمام النووي في "المجموع" (5/ 323، ط. دار الفكر): [أجمع المسلمون على أنَّ الصدقة عن الميِّت تنفعه وتصله] اهـ.
وقال الإمام الزيلعي في "تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق" (2/ 83، ط. الأميرية): [الإنسان له أن يجعل ثواب عمله لغيره عند أهل السنة والجماعة؛ صلاة كان أو صومًا أو حجًّا أو صدقة أو قراءة قرآن أو الأذكار، إلى غير ذلك من جميع أنواع البر، ويصل ذلك إلى الميت وينفعه] اهـ.