عقد المعهد بحوث أمراض النباتات الدورة التدريبية القطرية بعنوان "أهم الأمراض التي تصيب أشجار الفاكهة في مصر والطرق الحديثة للمكافحة" في الفترة من 4 – 6 /9 /2023، برعاية الدكتور كامل عامر مدير المكتب الإقليمي للمنظمه العربية للتنمية الزراعية وبإشراف الدكتور محسن ابو رحاب وكيل المعهد لشئون الإرشاد والتدريب، حيث تهدف الدورة الى تدريب أكثر من 30 باحثا من مركز البحوث الزراعية على أهم المظاهر المرضية التى تصيب أشجار الفاكهة والتى تساعد المشتغلين فى هذا المجال على التعرف على الأعراض المميزة لكل مرض سواء الفطرية – البكتيرية – الفيروسية وكذلك النيماتودية التى تصيب محاصيل الفاكهة تحت ظروف تغير المناخ، وبالتالى إمكانية وضع برامج مكافحة متكاملة لهذه الأمراض.

 كما تناولت الدورة التعرف على أحدث الطرق لمكافحة أمراض أشجار الفاكهة والحفاظ على جودة الثمار في مرحلة ما بعد الحصاد والجمع والتسويق والتصدير والتداول.

وقال الدكتور محمود قمحاوى، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، إن تلك الندوة جاءت أنه فى إطار  التعاون بين معهد بحوث أمراض النباتات والمنظمة العربية للتنمية الزراعية – جامعة الدول العربية.
وأضاف "قمحاوى" أن التغيرات المناخية قد أدت إلى ظهور بعض المسببات الممرضة للنبات التى لم يكن لها تأثير يذكر على بعض المحاصيل وأصبحت تحدث الأن ضرر بالمحصول العائل وقد تم تسليط الضوء على هذه المسببات وكيفية السيطره عليها. 

وتناولت الدورة التى حاضر فيها نخبة متميزة من الباحثين الاكفاء كيفية تشخيص المرض النباتى والإدارة المتكاملة لهذه الأمراض وقد تناولت الدورة أمراض نخيل التمر-  المانجو – الموالح - الزيتون – التفاح  - المشمش – الكمثرى – الخوخ – النكتارين وكذلك طرق المكافحة الحديثة لأمراض ما بعد الحصاد سواء اثناء التخزين والتصدير والتسويق لمحاصيل هذه الفاكهة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تغير المناخ الموالح المانجو

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك سلمان الدولية تنظم برامج تدريبية لتأهيل الطلاب لسوق العمل

تواصل جامعة الملك سلمان الدولية برامجها التدريبية المخصصة لتأهيل الطلاب لمتطلبات سوق العمل، بالتعاون مع المؤسسات المختلفة.

تأهيل الطالب للتعامل مع تحديات سوق العمل

وأكدت إدارة الجامعة أنها تتبنى نهجا تعليميا قائما على المعرفة والخبرة المكتسبة عبر برامج تدريب تأهيلية للعمل، وطرح البرامج التي تستهدف تأهيل الطالب، للتعامل مع تحديات سوق العمل ومتطلباته، وتعزيز المهارات المهنية وإكسابهم الخبرات الميدانية.

استخدام الأساليب الحديثة

وبدأ القطاع الهندسي في التدريب لطلاب هندسة الحاسب بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع علي الذكاء الاصطناعي والامن السيبراني، إذ تمتلك الهيئة عددا كبيرا من المصانع التي تعمل في اتجاهات مختلفة، ويجرى التطوير بهذه المنشآت حاليا باستخدام الأساليب الحديثة من ذكاء اصطناعي، ما يمثل فرصة كبيرة لطلاب جامعة الملك سلمان الدولية، لتطبيق النظريات على ارض الواقع وسوق العمل المستقبلي.

وبدأ طلاب قسم الطاقة بمجال الهندسة بجامعه الملك سلمان الدولية التدريب الصيفي داخل محطة توليد الغاز الصديقة للبيئة بمدينة شرم الشيخ، ما يساعد الطلاب علي فهم أفضل للمقررات الدراسية التي درسوها، وجرى تطبيقها علي ارض الواقع.

 

مقالات مشابهة

  • الداخلية تنظم دورة تدريبية للأفراد والمدنيين بالوزارة في مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • جامعة الملك سلمان الدولية تنظم برامج تدريبية لتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية للأفراد والمدنيين بالوزارة فى مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية فى مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • تسيير موكب من صالح الجعفري للحسين.. الطرق الصوفية تحتفل برأس السنة الهجرية غدا
  • فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم سلسلة ندوات إرشادية بالمحافظات
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية