لا يقف تطوير الأجهزة الذكية عند حد.. وفي مجال الرعاية الصحية تلعب هذه الأجهزة دورا مهما في تتبع البيانات الخاصة بالمرضى، ومراقبة الحالات المرضية وتشخيص الأمراض.

وأوضح مختصون لـ "عمان" أن استخدام الأجهزة الذكية ساهم في تقليل النفقات في قطاع الرعاية الصحية، واختصار الوقت والجهد على المريض والطبيب المعالج، فضلا عن إمكانية أن تصبح هذه الأجهزة قادرة على توقع حدوث الطوارئ الطبية مستقبلا.

وقالت ليلى بنت علي الكلبانية رئيسة قسم التثقيف الصحي بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة: بدأت التكنولوجيا تلعب دورا مهما في كافة المجالات المختلفة ومنها الصحية، حيث أصبحت الحاجة إلى وجود أجهزة محمولة لمراقبة الوضع الصحي لبعض مرضى الأمراض المزمنة حتى يساعد على التدخل المناسب من قبل الطبيب المعالج، وما نراه اليوم من ثورة في عالم التكنولوجيا المتقدمة ساعد العاملين الصحيين في تقديم خدمات وقائية وعلاجية ذات جودة عالية في الوقت المناسب من خلال توفر بيانات مستمرة ودقيقة عن المرضى.

سهلة الحمل

وتضيف الدكتورة: نلاحظ اليوم وجود أشكال مختلفة من الأجهزة وتنافس الشركات المنتجة على إصدار أنواع سهلة الحمل ومرتبطة بالهواتف الذكية، مما قد يساعد في تعزيز صحة الإنسان والوقاية من الأمراض وتقليل تكاليف الرعاية الصحية وتوفير الوقت.

مشيرة إلى أن هناك العديد من الأجهزة الإلكترونية التي نجدها بالأسواق كالساعات الذكية التي ساهمت في تعزيز ممارسة النشاط البدني، حيث تسجل معدل ممارسة النشاط البدني خلال اليوم وإرسال إشعارات تنبهية بممارسة بعض التمارين أو التنفس ومراقبة ضربات القلب وتكون متصلة بالهاتف الذكي، حيث يتم تحميل برامج مختصة تساعد على تسجيل كل ما تم عمله من تمارين وعدد ضربات القلب وسعرات حرارية أسبوعيا لتكون مرجعا للفرد وعامل محفز لبذل المزيد من الجهود.

التشخيص المبكر

وعرّجت الدكتورة ليلى: أن وجود أجهزة محمولة لقياس ضغط الدم الأوتوماتيكية والمنزلية تساعد في متابعة ضغط الدم المرتفع أو التشخيص المبكر، وتوجد أنواع مختلفة كالتي تكون بأعلى الذراع أو المعصم، ووجدت لإيجاد حلول أخرى بعيدا عن الأجهزة التقليدية، موضحة أن لها سلبيات عديدة، حيث إنها لا تعطي المؤشر الصحيح والدقيق لقياس الضغط، وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن هذه الأجهزة وخاصة المنزلية والتي بالرسغ تعطي معدلات غير صحيحة خاصة في قياس ضغط الدم الانقباضي.

وتابعت الدكتورة حديثها قائلة: هناك أيضا جهاز قياس معدل السكر والذي يكثر استخدامه من قبل مرضى السكري النوع الأول وهو عبارة عن جهاز استشعار صغير الحجم يتم وضعه على الذراع العلوي من الخلف لقياس مستويات السكر دون الحاجة إلى أخذ عينة من الدم ويتم تمرير جهاز آخر ليقوم بقراءة مستوى السكر ويصل تخزين البيانات إلى أكثر من ٣ أشهر، ويساعد الطبيب المعالج في متابعة الحالة الصحية للمريض وتعديل جرعات الأدوية المستخدمة بناء على القراءات، مشيرة إلى وجود سلبيات للجهاز كعدم قياس نسبة السكر في الدم "السائل الخلالي" وهو سائل موجود بين الخلايا ويساعد على مراقبة مستويات الجلوكوز لدى مرضى السكري، وتفاوت النتائج المقروءة، إلى جانب طول فترة ظهور النتائج التي تتراوح بين ٥-١٥ دقيقة بين مستويات السكر في الدم والسائل الخلالي، لذلك من الضرورة أخذ عينة دم عن طريق وخز الأصابع لقياس السكر.

ولفتت الدكتورة ليلى إلى أنه بالرغم من وجود إيجابيات كثيرة لهذه الأجهزة الذكية، إلا أن هناك بعض المعوقات التي تحد من من استخدامها كالتكلفة العالية لبعض الأجهزة المحمولة وملحقاتها، وتأثيرها على الصحة النفسية والإدمان (الاعتماد الزائد عليها وتأثيرها على الجوانب الاجتماعية والنفسية والصحية)، إلى جانب التأثير البيئي لها وخاصة التي تحتوي على بطاريات إذا ما تم التخلص منها بشكل صحيح.

مزايا كثيرة

من جانبه قال الدكتور عبدالمجيد بن صالح القطيطي اختصاصي طب طوارئ: انتشرت في المجال الصحي العديد من الأجهزة الذكية أشهرها الساعة الطبية التي يكاد لا يخلو بيت من وجود فرد يرتديها، ورغم خصائصها الكثيرة، إلا أن خاصية تخطيط القلب تعد الأكثر ابتكارا، وتساعد للكشف عن عدم انتظام في ضربات القلب، بالإضافة إلى أجهزة مراقبة الجلوكوز (سكر الدم) المستمرة، حيث تعتبر من الأجهزة المفيدة والمريحة للمصابين بمرض السكري، مشيرا إلى أن الجهاز عبارة عن قرص بحجم ساعة يد، وفي أسفله إبرة صغيرة عبارة عن مستشعر يلصق الجهاز بالجسم عن طريق استخدام لاصق متصل به، ويقوم بقراءة مستوى السكر في الدم كل 5 دقائق، ويرسلها لهاتف المريض مباشرة، ويستطيع المريض من خلاله معرفة مستوى السكر لديه باستمرار دون ألم الوخز المتكرر، كما ينصح به للأطفال والمرضى الذين يعانون من صعوبة في التحكم في مستوى السكر.

ويضيف الدكتور: للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط، هناك ساعات ذكية تقوم بقياسه وتحفظ القراءات لمراجعتها من قبل طبيب المريض، ولا يبدو شكلها مختلفا عن الساعات الرياضية الأخرى، بالإضافة إلى وجود جهاز "سكين تراك يو في" الذي يقوم بقياس كمية الأشعة فوق بنفسجية التي يتعرض لها المرتدي.

تحسين الصحة

وقال حسام بن سيف الهاشمي طالب صيدلة بالجامعة الوطنية: عندما نتحدث عن التكنولوجيا وتقدمها المذهل، فإن الساعات الذكية وأجهزة المراقبة الصحية الصغيرة تأتي في مقدمة القائمة، وتلعب هذه الأجهزة الذكية دورا مهما في تحسين صحة الأفراد وتسهيل الرعاية الصحية الشخصية، مؤكدا على أن العصر الجديد من الأجهزة القابلة للارتداء تتيح إمكانية رؤية الطبيب عن بُعد للمرضى الذين يعيشون في المناطق النائية، ويمكن للأطباء وفقا للقراءات الظاهرة عليها تقييم المرضى افتراضيا ووضع خطط العلاج.

وأشار إلى أن هناك أجهزة قابلة للارتداء في أمراض القلب، يستطيع المرضى من خلالها تحديد موعد مع الأطباء لمناقشة حالتهم وطرق العلاج، وتعتبر الساعات الذكية جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث إنها أجهزة متعددة الاستخدام توفر مجموعة متنوعة من الوظائف كمتابعة النشاط البدني ومستوى اللياقة البدنية، ومراقبة جودة النوم، وساهمت في تقديم فوائد كثيرة في تعزيز صحة الأفراد وتوفير أسلوب حياة صحي مرن.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرعایة الصحیة الأجهزة الذکیة هذه الأجهزة مستوى السکر من الأجهزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الفيوم: تدريب 200 منسق جودة بالإدارات الصحية على الرعاية المرتكزة

نظمت الادارة العامة للجودة بوزارة الصحة والسكان بقيادة الدكتورة صافيناز اسماعيل مدير الادارة العامة للجودة بوزارة الصحة والسكان وبرعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم  سلسلة تدريبات لعدد 200 من منسقى الجودة بالوحدات والادارات الصحية والعاملين بوحدات التطوير بالرعاية الاساسية .

ثقافة الرعاية المرتكزة حول المريض…
 

تناول التدريب  نظمت الادارة العامة للجودة بوزارة الصحة والسكان بقيادة الدكتورة صافيناز اسماعيل مدير الادارة العامة للجودة بوزارة الصحة والسكان المرتكزة حول المريض -ادارة الموارد البشرية بوحدات الرعاية -سلامة البيئة و المنشاة -ادارة وتكنولوجيا المعلومات و المؤشرات - متطلبات السلامة الوطنية و الرعاية المتكاملة -الجودة و تحسين الآداء -تطبيقات مشاريع تحسين الآداء - ادارة وسلامة الدواء.


قام بالتدريب اعضاء الادارة العامة للجودة بوزارة الصحة  الدكتورة حنان احمد متبولى استشارى الجودة، والدكتور احمدى احمد استشارى جودة، ومهندس ميشيل مختار ونادر محمد - أخصائى جودة ونصر الحسينى استشارى جودة، ومنال الفقى اخصائى جودة وآمنة فتحى اخصائى جودة.


تم التدريب بقاعات الدكتورة نبيلة المصرى بمستشفى الصدر وقاعة الدكتور احمد عثمان بالزمالة وقاعة الدكتور محسن فتيح بالمديرية بحضور و تنسيق الدكتورة حنان كمال مدير إدارة الجودة بالمديرية وأعضاء إدارة الجودة على مدار 3 اسابيع بالتنسيق مع ادارة التدريب بالمديرية بقيادة دكتورة اسماء شريف.

IMG-20240930-WA0127 IMG-20240930-WA0123 IMG-20240930-WA0126 IMG-20240930-WA0118 IMG-20240930-WA0119 IMG-20240930-WA0117 IMG-20240930-WA0113 IMG-20240930-WA0105

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: الرعاية الأولية خط الدفاع الأول للمنظومة الصحية
  • نصائح صحية لتحضير العصائر المناسبة لمرضى السكري
  • رئيس الرعاية الصحية يلتقي رئيس جمعية الرعاية الصحية الفرنسية
  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية
  • «نتورك إنترناشيونال» توسع شراكتها مع مجموعة Orabank لتحويل الأسواق الناطقة باللغة الفرنسية
  • المغرب..مطالب بمصالح طب الشيخوخة لضمان الرعاية الصحية والاجتماعية لكبار السن
  • الفيوم: تدريب 200 منسق جودة بالإدارات الصحية على الرعاية المرتكزة
  • كيفية استخدام الدم لتحديد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • الرعاية الصحية تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس