قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال كلمته اليوم بالدورة ال 160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري: “أطلقت مبادرة لإنقاذ الموسم الزراعي، حيث دعوت وزراء الزراعة العرب للنظر فيما يمكن تقدمه دولهم بهدف تحسين الأمن الغذائي للمواطن السوداني”.

وأضاف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية: “في اليمن بالرغم من خفض التصعيد فإن الوقف الشامل لاطلاق النار مازالت أهداف بعيدة المنال، والحفاظ علي يمن موحد ذو سيادة هو الهدف الذى نسعي إليه جميعا وهو قابل للتحقق”.

وتابع  أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية: “أرحب باستمرار الإنخراط العربي لبناء لحل الأزمة السورية وفق نهج تدريجي”.

وأشار إلى أن المرحلة القادمة تحتاج إلى تكثيف العمل العربي على كافة الأصعدة، حيث أن الأزمات الإقتصادية التي يعاني منها العالم والمنطقة العربية تمثل أولوية متقدمة على اجندة دولنا جميعنا، مشيرا إلى القمة الإقتصادية التنموية الإجتماعية الخامسة، والتي ينتظر أن تستضيفها موريتانيا تحت شعار الأمن الغذائي ضمان للسيادة.

ولفت أن المجلس الإقتصادي والإجتماعي بحث مشروع جدول أعمال تلك القمة وتلقت الأمانة العامة عددا كبيرا من المبادرات ونقوم الأن ببلوزرة تلك المبادرات، لافتا: “ أنني أتمني لأعمال إجتماعنا كل النجاح والتوفيق”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية ابو الغيط الموسم الزراعي وزراء الزراعة الامن الغذائي الدول العربیة أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب

مثلت وزارة التضامن الاجتماعي جمهورية مصر العربية في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية، والذي انطلقت أعماله في الفترة من 25-26 يونيو الجاري بالمملكة المغربية، والذي عقد تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المغرب تحت شعار “اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية.. دعامة لتمكين النساء وخلق فرص الشغل وتحقيق الرفاه الأسري"، ونظمته وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الادماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والشغل والكفاءات، ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الشباب والثقافة والتواصل وبشراكة مع جامعة الدول العربية.

وهدف المؤتمر الذي عقد بمشاركة ممثلات وممثلين من مختلف الدول العربية والإفريقية، إضافة إلى خبراء من هيئات الأمم المتحدة ومنظمات دولية وإقليمية، إلى خلق الفرصة لتعبئة الذكاء الجماعي والانخراط في مسار بناء منظومة مندمجة لاقتصاد الرعاية من خلال تبادل التجارب والمعارف العربية والدولية حول هذا القطاع المهم الذى يعد منتجا ناجحاً في تعويض العمل غير المأجور الذي تقوم به النساء لتمكينهن وإدماجهن في التنمية.

واستعرضت دكتورة ميرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية الاجتماعية التجربة المصرية في اقتصاد الرعاية كاقتصاد احتوائي وأهمية هذا المفهوم في ظل الترابط بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية وقدرته على إتاحة العديد من فرص العمل في قطاع الخدمات وبما يعزز الإنتاجية والعدالة الاجتماعية ويساهم في تنمية الرأسمال البشري، ودور المرأة في اقتصاد الرعاية، وبصفة خاصة في الدول العربية.

واستعرض المؤتمر الذي يأتي تنفيذاً لقرار مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته الثالثة والأربعين التى عقدت بالقاهرة في 20 ديسمبر 2023 على مدى جلساته عددا من المحاور من اقتصاد الرعاية، منها المفاهيم والمقاربات والتوجهات والإطار المعياري والسياسات نحو رؤية مندمجة لاقتصاد الرعاية مع عرض تجارب مقارنة للدول المشاركة، كذلك تأهيل مهن اقتصاد الرعاية من حيث التكوين، التنظيم، وتدبير الموارد البشرية ودور اقتصاد الرعاية في تثمين العمل المنزلي وتمكين النساء وتعزيز الصمود الأسري.

اقرأ أيضاًالتضامن تختتم سلسلة الورش التدريبية الخاصة بضوابط ترخيص البيوت الصغيرة

جامعة بنها تتقدم 370 مركزا في التصنيف الأمريكي لأفضل 1000 جامعة على المستوى الدولي

مقالات مشابهة

  • برعاية دولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ودعم وتوجيه السيد الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور حميد نعيم الغزي
  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • الأمين العام المساعد: الجامعة العربية تقف مع لبنان بشكل كامل (فيديو)
  • الأمين المساعد لجامعة الدول: نتضامن مع لبنان بعد التصعيد الإسرائيلي في الجنوب
  • الأمين المساعد لجامعة الدول: نتضامن مع لبنان إزاء المخاطر في الجنوب
  • صندوق أبوظبي للتنمية يترأس الاجتماع الدوري 19 لمجموعة التنسيق العربية في فيينا
  • بمشاركة المملكة.. ورشة عمل عن "منتدى التعاون العربي - الصيني"
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري
  • مصر تسجل ارتفاع في حجم الاستثمارات المتبادلة
  • الجامعة العربية: منتدى التعاون العربي الصيني شهادة حية على قوة وروح التعاون