الرؤية- ريم الحامدية

تواترت أنباء عن احتجاز المواطن العماني حارث الشريقي لدى السلطات اليمنية في محافظة مأرب، دون تأكيدات من مصادر رسمية حول وضع المواطن في جمهورية اليمن الشقيقة.

وتحدث سعيد الشريقي (ابن عم المواطن المحتجز) عن انقطاع الاتصالات مع ابن عمه؛ حيث أفاد أن آخر اتصال أجراه معه كان في يوم الجمعة الماضي، دون معرفة موقعه وظروف احتجازه.


 

وقال سعيد الشريقي- في تصريحات لإذاعة الوصال- إنه تواصل مع السفير العماني في جمهورية اليمين الشقيقة، والذي أفاد بأن من المتوقع إطلاق سراح المواطن المحتجز حارث الشريقي قريبًا، مضيفًا بالقول "إنها مجرد إجراءات أمنية والأمور ستكون بخير".


 

وعلى الرغم من الحديث عن جهود متواصلة تبذلها وزارة الخارجية العمانية وجهات أخرى بالدولة، إلّا أنها لم تصدر- حتى كتابة الخبر- أي بيان رسمي أو توضيح حول ملابسات وظروف احتجاز المواطن من عدمه، كما لم يصدر أي بيان من الجانب اليمني.

واشتهر حارث الشريقي برحلاته المتعددة إلى مختلف دول العالم، حيث يُلقبه البعض بـ"السندباد العُماني"، وقد زار العديد من الدول الآسيوية والأفريقية، والتقط صورًا خلال ممارسته لبعض العادات والتقاليد في هذه البلدان.





 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي لـعربي21: وساطة عمانية تنهي أزمة احتجاز الطائرات من قبل الحوثيين

علمت "عربي21" من مصدر حكومي في اليمن، أن اتفاقا تم التوصل إليه مع جماعة الحوثيين بوساطة عمانية يقضي بإنهاء أزمة اختطاف طائرات شركة الخطوط الجوية ( الناقل الوطني) من قبل الجماعة في مطار صنعاء منذ نحو أسبوعين تقريبا.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها، قد أعلنت في وقت سابق من يونيو/حزيران الفائت، "احتجاز جماعة الحوثيين أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية في مطار صنعاء بعد وصولها المطار ضمن رحلات نقل الحجاج العائدين إلى البلاد.

وقال المصدر الحكومي لـ"عربي21" مفضلا عدم ذكر اسمه، مساء الخميس، إن "وساطة عمانية نجحت في إنهاء أزمة اختطاف الطائرات من قبل الحوثيين، وقبول الجماعة بإطلاقها بعد نحو أسبوعين من وصولها لمطار صنعاء".


وأضاف المصدر أن الاتفاق مع الحوثيين يقضي أيضا "عودة رحلات طيران اليمنية بين صنعاء وعمان، عاصمة الأردن".

وبحسب المصدر ذاته فإن "الطائرات ستقوم بنقل الحجاج العالقين في الأراضي السعودية منذ احتجازها، حيث من المقرر أن تبدأ الرحلات يومي الجمعة والسبت".

وأفاد المصدر أنه "تم إبلاغ مكاتب نقل الحجاج العالقين من قبل وزارة الأوقاف اليمنية أنه تم الموافقة على  نقل حجاج صنعاء العالقين من مطار جدة إلى مطار صنعاء خلال اليومين القادمين".


وفي  حزيران /يونيو الماضي، اتهم وزير الأوقاف اليمني، محمد عيضة شبيبة، جماعة الحوثي باحتجاز أربع طائرات في مطار صنعاء الدولي ومنعت عودتها إلى مطار جدة لنقل حجاج بلادنا الذين يريدون الرجوع إلى صنعاء.

ولا يزال أكثر من ألف من الحجاج اليمنيين عالقون في المملكة، منذ احتجاز الطائرات من قبل الحوثيين، ومنعها عن الإقلاع عقب وصولها مطار صنعاء قبل أسبوعين تقريبا.

مقالات مشابهة

  • الدينار والدرهم والريال العماني بكام؟.. أسعار العملات اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • مصدر حكومي لـعربي21: وساطة عمانية تنهي أزمة احتجاز الطائرات من قبل الحوثيين
  • 10 محفزات للإصابة بالصداع النصفي
  • وزيرا خارجية الكويت ومصر يؤكدان على أواصر العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين
  • اللواء أحمد محمد قحطان يهنئ السفير / بشير حسين حاجي آل عفرار بمناسبة اعتماده سفيراّ للصومال لدى سلطنة عمان 
  • حقوق الإنسان تدين احتجاز النظام السعودي للحجاج اليمنيين
  • وزارة حقوق الإنسان تدين احتجاز النظام السعودي للحجاج اليمنيين
  • 1236 حالة احتجاز تعسفي في سوريا 86 منهم نساء وأطفال
  • خوري تبحث مع عدل الدبيبة سبل تحسين ظروف احتجاز النساء والأطفال
  • وزير الخارجية العماني يفند تصريحات أمريكية وخليجية حول دعم صنعاء لغزة