قال وزير الخارجية المغربي، في كلمته الافتتاحية لأعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب، بالقاهرة اليوم إن القضية الفلسطينية كانت ولازالت على رأس أولويات عملنا العربي المشترك في ظل الهجمات المتزايدة التي تتعرض لها الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي ظل التأكيد على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية بما يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة.

 

‏وأضاف أن المملكة المغربية لديها أمل كبير في استقرار الأوضاع في المنطقة العربية بالكامل سواء في سوريا واليمن والسودان وتغليب الحوار والمبادرات السلمية بعيدا عن القوة والحلول العسكري، ونتمنى أن تكتمل فصول التسوية السياسية في ليبيا، مؤكدا أن الأشقاء الليبيين هم وحدهم القادرين على إيصال بلدهم إلى بر الأمان عبر تنظيم استحقاقات انتخابية سليمة وشفافة بعيدا عن التدخلات الأجنبية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية الأراضى الفلسطينية اجتماع وزراء الخارجية العرب المنطقة العربية سوريا

إقرأ أيضاً:

مصر تطالب بمزيد من الضغط على إسرائيل لفتح المعابر

طالبت مصر بمزيد من الضغط على إسرائيل لفتح المعابر وتخفيف الضغط على الفلسطينيين.

وأوضح وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خلال اتصال مع المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، اليوم الخميس، أن الجهود المصرية للتوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين مستمرة.

وصرح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفير أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية تطرق إلى توقف تدفق المساعدات الإنسانية وحركة الأفراد عبر معبر رفح نتيجة السيطرة العسكرية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني.

و أشار إلى أن استئناف عمل المعبر يتوقف على توفر الإرادة الإسرائيلية للانسحاب من المعبر والقبول بعودة السلطة الفلسطينية لإدارته، مطالباً بتدشين قواعد لفض الاشتباك لتسهيل عمل المنظمات الأممية وتوفير الحماية للعاملين في المجال الإنساني.

وأكد وزير الخارجية على ضرورة الضغط على إسرائيل لفتح المزيد من المعابر الإسرائيلية مع القطاع في إطار تحمل مسئولياتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، مشدداً على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار والالتزام بقرارات الشرعية الدولية واحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مع استمرار الجهود الدولية لدخول أكبر كميات من المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة.

وشدد وزير الخارجية على استمرار الجهود المصرية للتوصل لصفقة يتم بمقتضاها وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن، منوهاً لأهمية دعم جهود السلطة الفلسطينية.

وحذر من خطورة الإجراءات الإسرائيلية الأحادية التي تتخذها في الضفة الغربية من خلال الاستمرار في عمليات التوسع الاستيطاني وزيادة حملات الاعتقالات والاقتحامات الممنهجة للقرى والمدن الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان العربي يؤكد مواصلة التحرك مع جميع البرلمانات
  • البرلمان العربي يؤكد استمراره في دعم القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية
  • باقري كني: أي توتر جديد في المنطقة سيضر بمن يشعلون النار
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية
  • مصر تطالب بمزيد من الضغط على إسرائيل لفتح المعابر
  • وزير الخارجية: لا يمكن رؤية أي مؤشر على وقف إطلاق النار في غزة
  • بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام.. اجتماع بين أمير قطر وأردوغان خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون
  • وزير الخارجية والهجرة: دور مصر الإقليمي والدولي ركيزة الاستقرار في المنطقة
  • أول تصريح من وزير الخارجية والهجرة الجديد بشأن ريادة مصر في الإقليم (فيديو)
  • أبرز أولويات وزير البترول الجديد.. العمل على زيادة الاستكشافات