حددت وزارة البيئة والمياه والزراعة ضوابط حصاد ونقل الأسماك، من منشآت الاستزراع المائي إلى المصانع أو الأسواق.

وأكدت الوزارة في دليل ضوابط الاستزراع المائي واشتراطات جودة المنتجات السمكية، الذي نشرته عبر منصة ”استطلاع“ أن هذه الضوابط تتمثل في أنه يجب استخدام معدات وأدوات نظيفة حتى لا تتسبب حاويات المياه والنقل غير النظيفة في تلويث الأسماك والقشريات أثناء النقل من الأقفاص أو البرك إلى المصانع أو الأسواق.

أخبار متعلقة "نظام البيئة"..تعديل للحد من المخالفات والغرامات التجاريةالقنصلية السعودية في إسطنبول تحذر المواطنين من الفيضانات

وأشارت إلى أنه بالنسبة للأسماك أو القشريات الموضوعة في الثلج أو في الماء والثلج معاً في المزرعة، يوصى بعمل طبقات عازلة من الثلج بين المنتج وذلك للحفاظ على ثبات درجات الحرارة بالشكل المناسب.

حصاد الأسماك والقشريات

وألزمت منشآت الاستزراع المائي حصاد الأسماك والقشريات ونقلها بطريقة تحافظ على التحكم في درجة الحرارة.

واشترطت الوزارة أن يصنع الثلج من الماء الذي يتوافق مع معايير مياه الشرب وخلوه من الميكروبات.

ويجب تنظيف وتعقيم المعدات والحاويات المستخدمة في حصاد ونقل الأسماك أو القشريات، وأن تكون خالية من مواد التشحيم والوقود والشظايا المعدنية وغيرها من المواد الضارة.

وزارة البيئة تحدد ضوابط لحصاد ونقل الأسماك إلى الأسواق- حساب الوزارة بمنصة إكس

استخدام المواد الكيميائية

وأكدت أنه لا يجوز استخدام المواد الكيميائية بصورة مباشرة أو غير مباشرة على المنتجات المائية أثناء النقل.

وحظرت على العمال المصابين بالجروح أو القروح المفتوحة أو الالتهابات الجلدية التعامل مع المنتجات المحصودة.

وأوضحت أنه عقب حصول منشأة الاستزراع المائي على شهادة ”سمك“، يتم السماح للمنشأة باستخدام الشعار على منتجاتها أو أي مواد ترويجية أخرى ذات صلة.

شعار برنامج "سمك"

وأشارت إلى السماح للمنشأة بتسويق منتجاتها في الأسواق المحلية أو الإقليمية أو في الأسواق الدولية، كما يسمح لها باستخدام شعار برنامج ”سمك“، وفقًا لعدد من القواعد.

وأضافت: على الحاصلين على رخصة ”سمك“ استخدام الشعار لدى الجمعية السعودية للاستزراع المائي، والحصول على الموافقة من الجمعية السعودية للاستزراع المائي قبل استخدام الشعار.

وأوضحت أنه يجوز للمرخص لهم استخدام شعار برنامج سمك في أي مادة ترويجية وإعلانية متعلقة بالشركة بعد موافقة الجمعية السعودية للاستزراع المائي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام الأسماك وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية

إقرأ أيضاً:

افتتاح موسم حصاد الأرز بمزرعة ميت علوان بكفرالشيخ

شهد محافظ كفرالشيخ اللواء دكتور علاء عبدالمعطي، اليوم الاثنين، افتتاح موسم حصاد الأرز بمزرعة ميت علوان وسط جموع المزارعين، مقدمًا لهم التهنئة بمناسبة عيد الفلاح الـ 72.

وذلك بحضور اللواء محمد شعير، السكرتير العام المساعد للمحافظة، والمهندس محمد التركاوي، وكيل وزارة الزراعة بكفرالشيخ، وأحمد عيسى، رئيس مركز ومدينة كفرالشيخ، والدكتور عاطف سعيد، مدير عام الإصلاح الزراعي بكفرالشيخ، والمحاسب حاتم صبري، المراقب العام للتعاونيات، وعدد من القيادات التنفيذية.  

قدم محافظ كفرالشيخ، التهنئة لجميع فلاحي ومزارعي كفرالشيخ بمناسبة عيد الفلاح الـ 72، والذي يواكب ثورة زعيم الفلاحين أحمد عرابي في 9 سبتمبر 1881، وارتبطت في أذهان الناس بوقوف الزعيم المصري أمام الخديوي في ساحة قصر عابدين قائلًا، "لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارًا ولن نستبعد بعد اليوم"،  وبمناسبة صدور أول قانون للإصلاح الزراعي عام 1952، ومن حينها والدولة المصرية تحتفل بهذا اليوم؛ عيدًا للفلاح، مشيدًا بجهود الفلاح في التنمية وخدمة بلده على مر العصور وفي كل الأزمات.

و كلف بدعم مواقع تجميع قش الأرز بكافة المعدات الحديثة اللازمة من جرارات ومكابس، ودعم المزارعين في عمليات تدوير قش الأرز لإنتاج الأسمدة العضوية وأعلاف الماشية ومنتجات الحرف اليدوية، وتوفير فرص عمل جديدة لشباب الخريجين بالمناطق الريفية، وللحفاظ على البيئة ومنع ظاهرة السحابة السوداء.

 

و أكد متابعة حرق قش الأرز على مدار الساعة من خلال انعقاد غرفة العمليات الرئيسية، ومركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام المحافظة، وغرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية بشكل دائم.

و شدد محافظ كفرالشيخ، على اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، ورصد أي ممارسات ضد البيئة بحرق قش الأرز باستخدام مختلف أدوات التكنولوجيا الحديثة من صور للأقمار الصناعية يتم فيها رصد أماكن الحرق وإرسالها لمحاور المرور الميدانية والمرصود تحركاتها بأجهزة تحديد المواقع على الخرائط، لافتًا إلى تطبيق غرامة وعقوبات رادعة لمواجهة حرق قش الأرز لحماية المواطنين .

 

 

مقالات مشابهة

  • ليس قبل 16 عاماً.. أستراليا تدرس ضوابط استخدام الأطفال لوسائل التواصل
  • رشان اوشي: بِذرة الكرامة .. حصاد الحُرية ..(٢)
  • "الأمن المائي" في نقاشات قصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • افتتاح موسم حصاد الأرز بمزرعة ميت علوان بكفرالشيخ
  • ورود ونقل خاص.. الكويت تفتح أبوابها للعراقيين بتسهيلات غير مسبوقة (فيديو)
  • وزير الموارد: الوضع المائي لنهر دجلة جيّد
  • حصاد 200 ألف فدان فول صويا في مصر.. المنيا في المقدمة بمساحة 75 ألف فدان
  • حصاد أسود في حرب عمياء : 20 ألف قتيل في حرب السودان
  • أعلى طريق السخنة.. مصرع وإصابة 13 شخص في حادث أتوبيس ونقل
  • استمرار انخفاض أسعار الأسماك في الأسواق المحلية