أعلنت وزارة الدفاع المصرية عن انطلاق مناورات "النجم الساطع 2023" في قاعدة محمد نجيب العسكرية، وهي واحدة من أضخم فعاليات التدريب الدفاعي والقتالي في العالم، وتستضيفها مصر طوال أسبوعين في الفترة من 31 أغسطس حتى 14 سبتمبر 2023، وتجمع أكثر من 8000 جندي من 33 شريك دفاع، يشاركون في تدريبات تشمل المجالات الجوية والبرية والبحرية والسيبرانية.

وتهدف مناورات "النجم الساطع 2023" إلى تحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية الدفاعية، بالتوازي مع تحقيق الاهتمامات والأولويات المشتركة بين الدول الشركاء، والتركيز على تطوير قدرات القوات المشاركة على التعاون والتكامل العسكري، وفي إطار ذلك، تركز تدريبات "النجم الساطع 2023" على التكتيكات العسكرية لمكافحة الإرهاب وردع التهديدات الهجينة الجوية أو البرية أو البحرية أو السيبرانية.

وقد انطلقت مناورات "النجم الساطع" لأول مرة في 1980، ومنذ ذلك الحين أصبحت دليلا على التزام مصر والقيادة المركزية للولايات المتحدة (سينتكوم) بالحفاظ على أمن الشرق الأوسط، والعمل على تعزيز القدرات الدفاعية للدول الشركاء في المنطقة.

وخلال زيارته لمصر قبل انطلاق التدريبات، قال الجنرال مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم): "المناقشات الصريحة والبناءة التي أجريناها مع مصر هي السمة المميزة للعلاقة القوية بيننا، كما أن رغبتنا المشتركة في استقرار المنطقة هي أساس الدعم العسكري المشترك بيننا لأكثر من 30 عامًا".

وخلال التدريبات، ستؤدي قوات الدول الشركاء محاكاة لسلسلة من مهام قتالية تم تصميمها لتطوير التكامل العسكري للقوات المشاركة في التدريب وشحذ قدراتهم.

وتعكس هذه الأجندة المكثفة للتدريبات، الرغبة المشتركة للدول الشركاء في تطوير قدراتها الدفاعية لردع كل أنواع المخاطر المستحدثة والهجينة للقرن الـ21.

وتُعقد مناورات "النجم الساطع" في قاعدة محمد نجيب العسكرية، شمال غرب مصر، بمشاركة الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وباكستان وشركاء آخرين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات النجم الساطع 2023 النجم الساطع مصر الولايات المتحدة المناورات العسكرية النجم الساطع 2023 النجم الساطع أخبار مصر أخبار عربية أخبار العالم النجم الساطع 2023 النجم الساطع مصر الولايات المتحدة أخبار مصر النجم الساطع 2023

إقرأ أيضاً:

بوريل: أي مزيد من التدخل العسكري في لبنان سيفاقم الوضع بشدة

قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إنه أي مزيد من التدخل العسكري في لبنان سيفاقم الوضع بشدة ويتعين تجنبه.

بوريل: نثمن جهود فرنسا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لدعم اللبنانيين في ظل الظروف الحالية بوريل: سنواصل دعم أوكرانيا بغض النظر عن تصرفات الإدارة الأمريكية الجديدة


وبحسب سكاي نيوز عربية، أضاف، بوريل، للصحفيين في المكسيك بعد مؤتمر طارئ عن بعد لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي" إنه يجب تجنب أي تدخل عسكري آخر في لبنان.
وأوضح، أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تدعو إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
اعتبر أن سلامة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل) أمر بالغ الأهمية في لبنان.

من جهته، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، الإثنين، إن قوات اليونيفيل لم تتمكن من القيام بدوريات بسبب شدة الضربات الإسرائيلية وصواريخ حزب الله التي تستهدف إسرائيل.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام أنطونيو غوتيريش، للصحفيين، إن "قوات اليونيفيل تظل في مواقعها في المنطقة التابعة لمسؤولية البعثة، في حين أن شدة القتال تمنع تحركاتها وقدرتها على القيام بالمهام الموكلة إليها".

وأضاف: "نظرا لشدة التراشق الصاروخي.. هم غير قادرين على ا القيام بدوريات

مقالات مشابهة

  • بلينكن: نعمل مع الشركاء فى الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة فى قطاع غزة
  • المتحدث العسكري: القوات المسلحة من أكبر الجهات المشاركة في بعثات الأمم المتحدة
  • انطلاق منافسات النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات
  • صقور الجبل .. انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني
  • الرسام إنييستا يقرر اعتزال كرة القدم
  • البرلمان الياباني يصادق على تعيين رئيس وزراء جديد للبلاد
  • انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني المشترك "صقور الجبل 1"
  • بوريل: أي مزيد من التدخل العسكري في لبنان سيفاقم الوضع بشدة
  • انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني (صقور الجبل/1)
  • انطلاق قافلة طبية من مطار بوفاريك العسكري إلى برج باجي مختار وإن قزام