تحيي دار الأوبرا المصرية ذكرى رحيل الموسيقار بليغ حمدي، خلال الحفل المقام بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام، في تمام الثامنة والنصف مساء، غدًا الخميس 7 سبتمبر على مسرح سيد درويش أوبرا الإسكندرية.

ويتضمن البرنامج مختارات من أعمال الراحل تستعرض مشواره الفني منها قولوا لعين الشمس، تخونوه، على قد ما حبينا، زى العسل، بيقولو توبى، موعود، طاير يا هوا، ميتى أشوفك، العيون السود، حبيبتي من تكون، ألف ليلة وليلة، وميدلى بليغ من إعداد قائد الحفل المايسترو علاء عبد السلام، وأداء وائل أبو الفتوح، محمد الخولي، أيمن مصطفى، السيد وهب الله، شمس إبراهيم، دعاء رجب، ولاء طلبة ومروة حمدى.

«ليه السرطان مابيجلكيش وتموتي؟».. رد ناري من رضوى الشربيني على أحد متابعيها تعليق جريء.. رضوى الشربينى ترد على إمكانية حلق شعرها على طريقة أسما منير|فيديو لم أهاجمه.. تعليق رضوى الشربيني على انفصال أحمد سعد وعلياء بسيوني هيدي كرم تفجر مفاجأة بسبب رفضها دور وداد في جعفر العمدة

يذكر أن بليغ حمدي ولد في 7 أكتوبر عام 1931 وأتقن عزف آلة العود في سن التاسعة، والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى معهد الموسيقى العربية حاليًا، حيث بدأ حياته الفنية كمغني وسجل 4 أغاني بالإذاعة المصرية، ثم اتجه للتلحين واشتهر عام 1957 عندما قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ.

وتعاون بليغ حمدي مع الكثير من نجوم الفن أبرزهم نجوم الطرب المصريين والعرب منهم أم كلثوم، وردة، فايزة أحمد، شادية، نجاة، صباح، ميادة الحناوي، عزيزة جلال، علي الحجار، هاني شاكر، محمد رشدي، سميرة سعيد، ولطيفة.

وتميزت ألحان بليغ حمدي بالبساطة والسهولة وتعددت ألقابه منها ملك الموسيقى ولحن الشجن، وتوفي بليغ في 12 سبتمبر 1993 عن عمر ناهز 62 عاما، تاركًا ثروة فنية من الألحان لجميع الألوان الغنائية، التي تنوعت بين الرومانسية والوطنية والقصائد وأغاني الأطفال والابتهالات الدينية ومنها ألحانه للشيخ سيد النقشبندي وأشهرها مولاي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأوبرا المصرية اوبرا الاسكندرية ذكرى رحيل الموسيقار بليغ حمدي بلیغ حمدی

إقرأ أيضاً:

خالتها تحية كاريوكا وتوفيت بكورونا.. أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي في ذكرى رحيلها

رجاء الجداوي.. تمر اليوم الجمعة 5 يوليو 2024، ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي حيث جسدت الفنانة الراحلة رمز الأناقة وأيقونة الموضة، و حلت متأثرة بمرض كورونا بعد معاناة لعدة شهور، وكان رحيلها صادمًا للوسط الفني وكل محبيها.

أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي

يستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي، وذلك من خلال خدمة شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

نشأة الفنانة رجاء الجداوي

نجاة علي حسن وشهرتها رجاء الجداوي من مواليد 6 سبتمبر 1938 ولدت بمحافظة الإسماعيلية، وارتبطت منذ الصغر بخالتها الفنانة تحية كاريوكا التي أحبتها وألحقتها بمدرسة الفرنسيسكان، التي ساعدتها على إتقان اللغتين الإيطالية والفرنسية.

رجاء الجداوي

وعندما اقتحمت مرحلة الصبا، شاركت في مسابقة ملكة جمال القطر المصري، وفازت باللقب وتصدّرت صورتها أغلفة أشهر المجلات وقتها، وبعد ذلك عملت عارضة أزياء، وعندما ذاعت شهرتها انتقلت للعمل في السينما، وخاضت تجربتها الفنية الأولى عام 1959، حين شاركت في بطولة فيلم "دعاء الكروان" أمام فاتن حمامة وأحمد مظهر، اشتهرت رجاء الجداوي بالشياكة على مستوى الأعمال الفنية، وملابسها وإطلالاتها المختلفة

رجاء الجداويأبرز المعلومات عن الفنانة رجاء الجداوي

عاشت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي العديد من المواقف الصعبة كان أبرزها رحيل خالتها الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا، والتي كانت شديدة القرب منها، كما أنها تألمت كثيرا عندما مات زوجها حارس مرمى منتخب مصر الأسبق حسن مختار، والذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة وتدعى "أميرة".

قدمت رجاء الجداوي في مسيرتها ما يقرب من 400 عمل فني ما بين سينما وتلفزيون، وشاركت قديما في أفلام منها إشاعة حب، دعاء الكروان، كرامة زوجتي، واستمر عطائها الفني حتى دخلت مجال الدراما في الثمانينات وشاركت في مسلسلات هند والدكتور نعمان، العائلة، رد قلبي، الرجل الآخر.

رجاء الجداويوفاة الفنانة رجاء الجداوي

انتهت حياة النجمة القديرة رجاء الجداوي بفيروس كورونا، يوم 5 يوليو 2024، وذلك بعد تدهور حالتها الصحية بسبب كورونا.

اقرأ أيضاًرجاء الجداوي من عارضة أزياء إلى سماء الفن.. محطات في حياة الراحلة

رمز الأناقة وأيقونة الموضة.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي

ذكرى رحيل رجاء الجداوي.. أيقونة الشياكة المصرية التي عملت في جراج أتوبيسات

مقالات مشابهة

  • “روجك باقية”.. ابنة رجاء الجداوي تحيي ذكرى رحيل والدتها
  • بعد 55 سنة خدمة كهنوتية.. رحيل كاهن كنيسة الشهيد مار جرجس بالإسكندرية
  • خالتها تحية كاريوكا وتوفيت بكورونا.. أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي في ذكرى رحيلها
  • فى ذكرى رحيل رجاء الجداوى.. أبرز محطات الفن والحب والرسالة الأخيرة
  • إحياء ذكرى رحيل زعيم الطريقة الكسنزانية في السليمانية (صور)
  • حفلات غنائية وموسيقية فى المهرجان الصيفى علي مسارح الأوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور
  • الأوبرا تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية بدورته 32
  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الكهنة بالإسكندرية
  • تكليف لميس حمدي مديرًا لمستشفى طلخا المركزي بالدقهلية
  • «الأوبرا» تحتفل بالعام الهجري الجديد في معهد الموسيقى العربية