بوابة الوفد:
2025-02-07@10:54:55 GMT

مئوية المبدع فؤاد المهندس

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

تحل اليوم الأربعاء 6 سبتمبر الذكرى ال 99 لميلاد الفنان الراحل فؤاد المهندس  وهو من مدرسة الريحان الكوميدية  وكان الفنان فؤاد المهندس من رواد المسرح فقد قدم العديد من الأعمال الرائعه فى المسرح والسينماقدم أيضا مسلسلات إذاعية.

أحمد زويل يورط «كزبرة» مع المهن الموسيقية| رد فعل الفنان غداً.. استكمال مُحاكمة المُتهمين بالنصب على الفنان صبري عبد المنعم

كما قدم عدة أعمال للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد في شهر رمضان، والتي لاقت نجاحاً ويكون جمهوره الأول فيها «الأطفال» بالثمانينات والتسعينات.

 

هي حلقات فوازير قدّمها الممثل الراحل فؤاد المهندس واستمرت أكثر من عشر سنوات في الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين.

كانت الحلقات من بطولة فؤاد المهندس، وشارك فيها مشيرة إسماعيل وليلى طاهر وفاروق فلوكس وعلا رامي وعلاء زينهم وهشام عبد الله وعزة لبيب ومجدي فكري وأحمد سامي عبد الله. العمل كان من إخراج المخرج محمد رجائي، وتأليف فداء وشامخ الشندويلي. كانت الحلقات تبث على القناة الأولى على التلفزيون المصري في الساعة 3:30 عصراً في شهر رمضان.

 كما قدّم مسرحيات للأطفال منها هاله حبيبتي. وغنى أغاني للأطفال أشهرها: «عيد ميلاد أبو الفصاد» و«رايح أجيب الديب من ديله». كما أنه دخل تجربة الإنتاج السينمائي عندما أنتج الفيلم الكوميدي فيفا زلاطا، إلا أنه لم يلقَ نجاحاً في وقتها. فؤاد المهندس أخ لصفية المهندس.

وايضا قدم البرنامج الإذاعى الشهير كلمتين وبس الذى استمر لمدة 33 عاما متواصلا يوميا يتحدث فيه عن مشاكل اجتماعيه.

كلمتين وبس هو برنامج إذاعي بدأه فؤاد المهندس في سنة 1968. وعالج في هذا البرنامج سلبيات الشعب المصري والحكومة المصرية والروتين. وكان هذا البرنامج يبدأ المصريون به يومهم كل صباح في الساعة الثامنة الاخمس دقائق يوميا البرنامج يكتبه الصحفي أحمد شفيق بهجت ويخرجه يوسف حجازى، وكثيرا ما كان يستعين هذا البرنامج بالأسلوب الدرامي في تعرضه لسلبيات المجتمع المصري والمؤسسات الحكومية.

ومن أعماله السينمائية عودة أخطر رجل في العالم

مع بداية السبعينات قدم فؤاد المهندس فيلم عودة أخطر رجل في العالم، وهو الفيلم الذى شاركته البطولة الممثلة ميرفت امين، ليقدما فيلم من أفضل افلامهما بخفة دم تميزت خلال مشاهد عديدة ضمن أحداث العمل.

و الراجل ده حيجنني عام 1967 قدم فؤاد المهندس أحد أهم أفلامه مع الفنانة شويكار الذى كون معها ثنائياً ناجحاً بالسينما المصرية، جسد فيه دور عطية الرجل الطيب المسالم أكثر من اللازم، وتشكو زوجته من ضعف شخصيته، وأمام هذا السلوك المتكرر، تهجر أمينة البيت ولا يعرف أخبارها هى وابنتهما وتمر السنوات، ويقرر عطية أن يبحث عن فرصة في السينما فيتعرف على المنتج الجشع ويعرف أنه ينوي استغلال امرأة ثرية كي تنتج له الفيلم، ويعرف عطية أن هذه المرأة ليست سوى زوجته.

وهو فؤاد زكي محمد المهندس من مواليد 6 سبتمبر 1924. ولد في حي العباسية، في القاهرة. وهو الطفل الثالث في العائلة بعد أختين هما صفية المهندس و«درية المهندس»، والشقيق الرابع «سامي المهندس». نشأ بمدارس العزب التركية التي كانت لها فضلًا كبيرًا على تكوين شخصيته الصلبة. وكان جاره ابن حي العباسية الفنان الراحل صلاح ذو الفقار وصديقه المقرب، وكان فؤاد يعتبر عائلة ذو الفقار أساتذته ولهم دور كبير في انطلاق نجوميته في عالم الفن.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فؤاد المهندس ميلاد فؤاد المهندس فؤاد المهندس

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي والهوية.. محاور في فيلم "وكان مساء وكان صباح، يوماً واحداً" بمهرجان الإسماعيلية

 

شهدت قاعة قصر ثقافة الإسماعيلية ندوة لمناقشة الفيلم المصري وكان مساء وكان صباح، يوماً واحداً للمخرج يوحنا ناجي، وذلك عقب عرضه ضمن فعاليات الدورة الـ26 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة المخرجة هالة جلال.

أدار الندوة الناقد السينمائي محمد شريف بشناق، أحد مبرمجي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، وسط حضور كبير من صُنّاع السينما والنقاد والجمهور.

تطرق المخرج خلال المناقشة إلى التحديات التي واجهها أثناء تنفيذ الفيلم، خاصةً مع اعتماده بالكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي في إعادة بناء الذكريات الشخصية. وأوضح أن التجربة كانت بمثابة تحدٍّ كبير، حيث سعى إلى استعادة الماضي بأسلوب بصري مبتكر يدمج بين الذكريات الحقيقية والمتخيلة، عبر محادثات بين شخصيات الفيلم.

وأشار يوحنا ناجي إلى استخدامه مزيجًا من الصور والفيديوهات التي قام بمعالجتها عبر الفوتوشوب وتقنيات الذكاء الاصطناعي، معتبرًا أن الصور ليست مجرد وثائق، بل وسيلة لاكتشاف الذكريات الضائعة وخلق قصص جديدة حولها. وأضاف أن الفيلم تطلّب منه كتابة سيناريو للذكريات المزيفة، حتى يتمكن من تقديمها للجمهور بطريقة تُشعرهم بواقعيتها.

كما تحدث عن توظيف الحروف والنصوص الدينية داخل الفيلم، موضحًا أن هذه العناصر كانت جزءًا من تجربته السينمائية التي تعتمد على استكشاف الهوية والانتماء. وأضاف أن استلهام بعض الاقتباسات الدينية جاء في إطار البحث عن جذور الذاكرة والهوية الثقافية.

نال الفيلم إعجاب الجمهور، حيث أشاد العديد من الحاضرين بالطابع الفلسفي والبصري للعمل، والذي لعب على التناقض بين الماضي والمستقبل بأسلوب سردي مميز.

وأكد المخرج أنه لم يكن يسعى إلى تصنيف الفيلم ضمن نوع سينمائي محدد، بل ترك المجال مفتوحًا للتجريب بين التوثيقي والتجريبي، بما يتناسب مع طبيعة القصة التي يسردها.

يُعرض الفيلم اليوم ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة بمهرجان الإسماعيلية، الذي يستمر حتى 11 فبراير الجاري. ويقدّم تجربة سينمائية فريدة، حيث يسعى المخرج من خلاله إلى إعادة بناء ذكريات طفولته المفقودة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، محاولًا ملء الفراغات التي خلّفها غياب الأرشيف الشخصي. في هذه الرحلة، يتنقل ناجي بين قارات العالم، ليجد نفسه أمام تساؤلات حول الهوية والانتماء، بين ماضٍ غامض ومستقبل مجهول.

مقالات مشابهة

  • مخرج فيلم وكان مساء بمهرجان الإسماعيلية : الفيلم تطلب كتابة سيناريو لذكريات مزيفة
  • الذكاء الاصطناعي والهوية.. محاور في فيلم "وكان مساء وكان صباح، يوماً واحداً" بمهرجان الإسماعيلية
  • طريف 5 مئوية.. قائمة أقل الأماكن في درجات الحرارة يوم الخميس
  • عرض الفيلم المصري كان مساء وكان صباح يوما واحدا بمهرجان الإسماعيلية.. اليوم
  • الدمام 13 مئوية.. بيان بدرجات الحرارة الصغرى على بعض مدن المملكة
  • تصل لـ6 مئوية بهذه المناطق.. الأرصاد تكشف درجات الحرارة اليوم الخميس
  • إي آند ومدينة مصر يعلنان شراكتهما مع منصة G.Talks لخلق جيل جديد من رواد الأعمال والشباب المبدع في مصر
  • الدمام 12 مئوية.. بيان بدرجات الحرارة الصغرى على بعض مدن المملكة
  • طريف 2 مئوية.. 4 أماكن تسجل أقل درجات الحرارة في المملكة
  • watch it تكشف عن بوستر شخصية أحمد فواد سليم في مسلسل حكيم باشا