أخبارليبيا24

أكدت وزارة الصحة في حكومة الوحدة الوطنية أن نتائج الفحص للحالات التي أصيبت بتسمم غدائي ببلدية الخمس، أسفرت عن تأكيد وجود بكتيريا «السلمونيلا» في عينات البراز.

وأضافت الوزارة أنه بحسب نتائج العينات التي كشفت عنها وحدة الأحياء الدقيقة بقسم المختبرات الطبية داخل مستشفى الخمس التعليمي، لم تظهر أي نتائج إيجابية لوجود بكتيريا «السلمونيلا» في الدم.

وأشارت إلى أنها تلقّت بلاغًا عبر غرفة الطوارئ المركزية بوصول حالات تسمم غذائي إلى مستشفى الخمس التعليمي، مساء الخميس، في الـ31 من أغسطس، وعلى إثر ذلك قامت بتفعيل فرق الإسعاف والطوارئ والاستجابة السريعة والبدء بالاستقصاء الوبائي.

ولفتت إلى أن إجمالي الحالات التي وصلت لمستشفى الخمس على مدى يومين، بلغت (112) حالة (نساء، أطفال، رجال)، (59) حالة دخلت أقسام الإيواء منها (17) حالة أطفال.

ودعت وزارة الصحة إلى اتباع القواعد الصحية لسلامة الغذاء أثناء الإعداد والتحضير والتخزين، واختيار الأطعمة المطهية جيداً والالتزام بالنظافة الشخصية بصفة عامة وعلى الخصوص غسل الأيدي جيداً قبل الأكل.

وشددت على اتباع أهم قواعد السلامة الغذائية، وهو طهو الطعام بالقدر الذي سيتم استهلاكه في نفس اليوم، أما طهي الأطعمة خلال اليوم لتقديمها في اليوم التالي (في الحفلات والمناسبات مثلاً) فهي ممارسة لا ينصح بها.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

السودان: تسجيل 11 وفاة و551 إصابة جديدة بالكوليرا

إجمالي الإصابات ارتفع إلى 20 ألفا و398 حالة بينها 597 وفاة، وفق وزارة الصحة السودانية

الأناضول

أعلنت وزارة الصحة السودانية، السبت، تسجيل "11 وفاة و551 إصابة جديدة بوباء الكوليرا خلال الساعات الأخيرة".

وأضافت الوزارة، في بيان، أن إجمالي حالات الإصابة المسجلة بهذا الوباء في البلاد، منذ أغسطس/ آب الماضي، ارتفع بذلك إلى 20 ألفا و398، بينها 597 وفاة.

ولفتت إلى إن الإصابات بالكوليرا تم تسجيلها في 12 ولاية من أصل 18 ولاية.

وأشارت الوزارة إلى تسلمها مليون و407 آلاف و200 جرعة من لقاح الكوليرا، مقدمة من التحالف العالمي للقاحات (جافي).

وأوضحت أن السودان تسلم هذه الشحنة من اللقاحات عبر منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"؛ بهدف تنفيذ حملة موسعة للتصدي للوباء بمختلف الولايات.

وفي 12 أغسطس الماضي، أعلنت السلطات السودانية الكوليرا وباءً في البلاد.

وفي البيان ذاته، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 177 إصابة جديدة بحمى الضنك في ولايتي الخرطوم وكسلا ليرتفع الإجمالي إلى 910 حالات بينها 3 وفيات.

وكان السودان أعلن، في 19 سبتمبر/ أيلول 2024، تسجيل أول حالات اشتباه بحمى الضنك خلال الموجة الحالية للإصابات بهذا المرض.

يُذكر أن الكوليرا مرض بكتيري ينتقل عادة عبر الماء الملوث، ويسبب إسهالا حادا وجفافًا شديدا، وقد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات إذا لم يُعالج.

أما حمى الضنك، فهي مرض فيروسي ينتقل عبر لدغات البعوض، ويظهر على المصاب به أعراض مثل ارتفاع الحرارة، والصداع الشديد، وآلام في العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى الغثيان والتقيؤ.

وتأتي هذه الأزمات الصحية في وقت يعاني فيه الشعب السوداني من تبعات الحرب المستمرة بين الجيش وقوات "الدعم السريع" منذ أبريل/نيسان 2023، والتي خلفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وتزايدت الدعوات الأممية والدولية للتحرك السريع لتجنب كارثة إنسانية في البلاد، حيث يواجه الملايين خطر المجاعة والموت نتيجة نقص الغذاء، في ظل استمرار القتال الذي امتد ليشمل 13 ولاية.  

مقالات مشابهة

  • ما هي المدة التي يسقط خلالها حكم تبديد قائمة المنقولات الزوجية؟
  • 9300 إصابة وبائية في اليمن منذ بداية العام
  • “صحة تعز”: أكثر تسعة آلاف حالة إصابة بأمراض وبائية منذ مطلع 2024
  • تسجيل أكثر من 9300 حالة إصابة بأمراض وبائية في تعز
  • شبكة أطباء السودان: مستشفى المناقل تستقبل أكثر من 200 حالة كوليرا
  • السودان: تسجيل 11 وفاة و551 إصابة جديدة بالكوليرا
  • السودان.. تقرير مفصل لغرفة طوارئ الكوة عن تزايد إصابات الكوليرا في المنطقة
  • شبكة أطباء السودان تكشف عن كارثة وتوجه نداءً عاجلاً
  • بديلا عن نفقات حفل التخرج باهظة التكاليف.. طلاب طب المنوفية يتبرعون بجهاز إيكو وحضَّانة لمستشفى القصر التعليمي
  • الإمارات تؤكد التزامها بالتعاون الدولي لحماية الأشخاص خلال الكوارث