لجريدة عمان:
2024-10-03@09:19:09 GMT

مشروع تقني لتعليم طلبة الدمج السمعي بمدارس شناص

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

مشروع تقني لتعليم طلبة الدمج السمعي بمدارس شناص

العُمانية: يُعد المشروع التقني لتعليم طلبة الدمج السمعي (ضعاف السمع) لطلبة مدارس ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة أحد المشاريع المبتكرة للتعليم في سلطنة عُمان، عبر توفير أدوات تقنية تسهم في تجويد التعليم، والذي نفذته إدارة التربية والتعليم بشناص بدعم من القطاع الخاص.

وأوضح الدكتور عبد الرحمن بن محمد العوضي مدير إدارة التربية والتعليم بشناص أنَّ المشروع تمَّ تنفيذه في مدرستين من مدارس الولاية، وهما مدرسة ذي قار للتعليم الأساسي، وسعيد بن المسيب للتعليم الأساسي، ويخدم الطلبة بالولاية من الصفوف الخامس وحتى التاسع الأساسي.

وأضاف لوكالة الأنباء العُمانية أنَّ المشروع يقوم بفكرة مبتكرة في التعليم التقني قائمة على نظام سمعي متكامل يساعد المعلم على التحكم بمستوى الصوت الذي يصل للطلبة وفق قوة السمع، حيث يتكون المشروع من سماعات أذن لاسلكية لكل طالب متصلة بجهاز بث رقمي يتسم بمجموعة من الخصائص، منها التحكم بدرجة الصوت وحدته، مع عدد من الخصائص الأخرى، هذا إلى جانب توفير شاشة عرض لكل طالب متصلة بجهاز حاسب آلي للمعلم، حيث يتعلم الطالب صوتًا ومشاهدة وفق احتياجاته التعليمية، وهذا ما ساعد في توفير الجهد والوقت في عملية التعليم، كما تم توفير ناقل صوت ( ميكروفون) للمعلم للتحدث مع الطلبة بمستوى الصوت المناسب لهم بما يعالج مشكلة ضعف السمع لدى هذه الفئة من الطلبة.

وأشار إلى أنَّ المشروع يحقق عددًا من الأهداف التعليمية منها توفير بيئة تعليمية ذات جودة عالية لطلبة صفوف الدمج السمعي (ضعاف السمع) بمدارس الولاية، وتوظيف التقنية وتكنولوجيا التعليم في التعليم كأحد أساليب التعليم المبتكرة، هذا بالإضافة إلى توفير الوقت لتقديم وشرح المعلومة للطالب، وكذلك توفير الجهد على المعلم في إيصال المعلومة بوسائل تعليمية مبتكرة.

جديرٌ بالذكر أنَّ المشروع يُعد الأول من نوعه في سلطنة عُمان من حيث الفكرة والأجهزة المستخدمة، حيث تم بناء النظام التعليمي ليكون ذا قيمة تعليمية قابلة للتطوير والتجديد تسهم في زيادة فاعلية التعليم لهذه الفئة من الطلبة، وليكون المشروع مكملًا للمشاريع التي تنفذها وزارة التربية والتعليم لطلبة صعوبات التعلم والتعليم لطلبة صفوف الدمج السمعي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024.. خطوة واحدة فقط

يستطيع العديد من الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم 2024 pdf وذلك ضمن الخدمات التي تُقدمها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لطلابها للعام الدراسي الجالي.

كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024

ويمكن للطلاب تحميل كتب وزارة التربية والتعليم 2024 pdf من خلال الدخول على موقع الوزارة عبر رابط بتحميل الكتب المدرسية المتوفرة حاليًا.

تحميل الكتب من على موقع وزارة التربية والتعليم

وفور نزول بعض الكتب على الموقع الخاص بوزارة التربية والتعليم يمكن للطالب تحميلها، على أن تعلن الوزارة عن باقي الكتب حتى يتمكن من الحصول عليها كاملًا.

وكان محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم  قد أعلن في وقت سابق أنَّ المدارس الخاصة ليس لها تابلت لذلك سيتمّ إتاحة الكتب المدرسية على الموقع.

مقالات مشابهة

  • طلبة الطب يعلنون إنزالا وطنيا السبت المقبل ويتمسكون بمؤسسة الوسيط للوساطة مع الحكومة
  • رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024
  • رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024.. خطوة واحدة فقط
  • وزارة التعليم العالي تعتمد إجراءات استثنائية لحل أزمة طلبة الطب
  • لو محرجة من ابنك.. كتب لتعليم الأطفال والمراهقين مفهوم التربية الجنسية
  • شرطة دبي تُعزز الوعي المروري بين طلبة وسائقي حافلات مدرسة “الإبداع العلمي”
  • طلبة الطب يواصلون الإضراب رغم إعلان ميراوي عن فرصة أخرى لاجتياز الامتحانات
  • التربية تُعلن ضوابط وتعليمات الانتساب لطلبة معاهد الفنون الجميلة
  • تجديد الشراكة بين "التربية" وبنك مسقط لتعزيز مبادئ الثقافة الماليّة لدى طلبة المدارس
  • وزارة التربية والتعليم تتابع تطبيق القرارات الجديدة بمدارس نجع حمادي