RT Arabic:
2024-10-04@22:49:39 GMT

الهند تفعّل وضعية السكون في منصة Vikram القمرية

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

الهند تفعّل وضعية السكون في منصة Vikram القمرية

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) أن منصة الهبوط Vikram الموجودة على سطح القمر دخلت مرحلة السكون.

وجاء في بيان صارد عن المنظمة يوم الاثنين 4 سبتمبر الجاري:"اليوم وحوالي الساعة 08:00 (05:30 بتوقيت موسكو) تم تفعيل وضعية السكون في منصة الهبوط Vikram، حدث هذا بعد يومين من وضع روفرPragyan القمري في وضع السكون أيضا.

. ومن المخطط أن يعود الروفر والمنصة إلى الوضع النشط في 22 سبتمبر مع بداية يوم قمري جديد، عندما تكون الألواح الشمسية تحت أشعة الشمس مرة أخرى".

وقبل تفعيل وضعية السكون في منصة Vikram أجرى الخبراء في (ISRO) تجربة إقلاع وإعادة هبوط المنصة على سطح القمر، وتمكنت المنصة من الارتفاع لنحو 40 سم عن سطح القمر وانتقلت لمسافة 50 سم تقريبا عن المكان الذي كانت متواجدة فيه، وتمكنت من تحديد إحداثيات موقعها الجديد وقامت بجمع عينات من الموقع، وتم نقل البيانات التي جمعتها إلى الأرض.

إقرأ المزيد الروفر الهندي يكتشف آثار معادن على سطح القمر

وكانت الهند قد أرسلت روفر Pragyan إلى الفضاء على متن مركبة Chandrayaan 3، وهبط الروفر على سطح القمر بفضل منصة الهبوط Vikram وقام بأول رحلة رحلة له هناك في 23 أغسطس الماضي، وتمكنت الأجهزة الموجودة في الروفر وفي منصة الهبوط من جمع عينات من تربة سطح القمر وتحليلها وإرسال النتائج إلى الأرض.

المصدر: فيستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفضاء بحوث قمر مركبات فضائية على سطح القمر فی منصة

إقرأ أيضاً:

سفارة الهند تحتفل بذكرى ميلاد المهاتما غاندي في القاهرة

احتفلت سفارة الهند بالقاهرة بمرور 155 على ميلاد المهاتما غاندي، حيث قام سفير الهند أجيت جوبتيه بوضع إكليل من الزهور على التمثال النصفي للمهاتما غاندي في حديقة الحرية بالزمالك بالقاهرة. وقد شَرُفت الاحتفالية بحضور اللواء محمد سلطان، رئيس الحدائق المتخصصة بمحافظة القاهرة.

وفي عشية عيد ميلاد غاندي نظم مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي "معرض كاريكاتير المهاتما غاندي"، وذلك بالتعاون مع متحف الكاريكاتير بالفيوم ومنصة الرسوم الكاريكاتورية المصرية لإحياء ذكرى ميلاد المهاتما غاندي. وتضمن المعرض الذي أقيم بمقر المركز 40 لوحة كاريكاتيرية لغاندي رسمها فنانون من 12 دولة، منها الهند والمملكة العربية السعودية والعراق ورومانيا وإندونيسيا وكولومبيا وقبرص وبولندا وكوبا وإسبانيا والبوسنة والهرسك ومصر.

وخلال افتتاح المعرض، ألقى السفير أجيت جوبتيه كلمة افتتاحية أكد فيها على أهمية مبادئ غاندي المتمثلة في اللاعنف والسلام والنظافة (سواشاتا). وحث الجميع على اتباع هذه القيم في حياتهم اليومية. وأضاف أن الاحتفال بذكرى ميلاد غاندي في القاهرة هو شهادة على قوة العلاقات الدائمة بين الهند ومصر، حيث يجمع بين البلدين تاريخ غني من التبادل الثقافي والاحترام المتبادل. وتتوافق مبادئ المهاتما غاندي بشكل كبير مع القيم السائدة في البلدين، مما يعزز الروابط الثنائية التي تتجاوز الحدود.

مقالات مشابهة

  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء
  • الهند: مقتل 30 مسلحا في مواجهات مع قوات الأمن بولاية "تشهاتيسجاره"
  • أسطورة أم حقيقة؟.. «أكبر أهل الأرض» يظهر للعالم بعد 188 عاما من العزلة (فيديو)
  • ملامح السياسة الخارجية لرئيس سريلانكا الجديد
  • فيديو.. ظهور "رجل الكهف" في الهند وجدل حول عمره الحقيقي
  • تسوية وضعية الأساتذة المتعاقدين الذين لم تُجدد عقودهم
  • قنصل اليمن في الهند يكشف تفاصيل حادثة الفيديو المسرب من القنصلية في مومباي
  • خلال شهر.. الهند تستورد نحو مليون برميل نفط من العراق يومياً
  • سفارة الهند تحتفل بذكرى ميلاد المهاتما غاندي في القاهرة
  • هبوط أسعار الأرز بعد تخفيف الهند قيود التصدير