استعراض مقترح إنشاء منصة إلكترونية تُعنى بالمشروعات الصناعية الخليجية

مناقشة إيجاد تعريف موحد للمنتج الوطني "الخليجي" والمعايير الخاصة به

الأربعاء المقبل.. افتتاح المعرض الصناعي الخليجي الأول بصلالة

عُقد اليوم بمدينة صلالة الاجتماع التحضيري الـ 57 لوكلاء وزارات التجارة، والاجتماع التحضيري الـ 43 لوكلاء وزارات الصناعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة.

وناقش الاجتماع التحضيري الـ (57) لوكلاء التجارة للجنة التعاون التجاري، معالجة تحديات التجارة البينية بين دول المجلس وتسهيل التبادل التجاري، واستعراض مستجدات القوانين التجارية كقانون المنافسة وقانون التجارة الإلكترونية، وأعمال لجنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال ولجنة التجارة الداخلية ولجنة التجارة الخارجية، والاطلاع على مستجدات مفاوضات اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول والتكتلات الدولية، كذلك ناقش الاجتماع تقرير الأمانة العامة بشأن تنفيذ قرارات لجنة التعاون التجاري باجتماعاتها السابقة، وغيرها من المواضيع ذات الصلة المتعلقة بالقطاع التجاري بدول المجلس.

وناقش الاجتماع التحضيري الـ (43) لوكلاء الصناعة، إيجاد تعريف موحد للمنتج الوطني (الخليجي) والمعايير الخاصة به، واللائحة التنفيذية لنظام قانون التنظيم الصناعي الموحد، وكذلك معالجة التحديات التي تواجه القطاع الصناعي واستعراض مقترح إنشاء منصة معلومات إلكترونية تعنى بالمشاريع الصناعية الخليجية والمشاريع المشتركة، لتكون قاعدة بيانات تسهل على المستثمرين الوصول للمعلومات التي تخدم القطاع الصناعي، وكذلك الاطلاع على تجارب الدول الأعضاء في مجال مصانع المستقبل ومكافحة الممارسات الضارة وحماية الصناعة الخليجية من المنافسة غير العادلة، ولتعزيز القطاع الصناعي الخليجي سيتم الأربعاء القادم افتتاح المعرض الصناعي الخليجي الأول بمشاركة عدد من المصانع الخليجية لمدة يومين في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

وتستضيف مدينة صلالة الخميس القادم اجتماع أصحاب المعالي والسعادة بدول مجلس التعاون متمثلا في الاجتماعات الوزارية للجنة التعاون التجاري الـ (65) ولجنة التعاون الصناعي الـ (51) واجتماع اللجنة الوزارية لشؤون التقييس الخامس واللقاء التشاوري بين وزراء التجارة والصناعة ورؤساء اتحادات وغرف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك برئاسة معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وقال سعادة خالد بن علي السنيدي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إن حجم التبادل التجاري بين دول المجلس تجاوز 100 مليار دولار أمريكي.

وأشاد سعادة خالد السنيدي بالجهود التي قام بها أصحاب المعالي والسعادة من أجل تعزيز التعاون والتكامل المشترك في مجال القطاع التجاري والصناعي تنفيذا لتوجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، لارتباطها المباشر بتحقيق النماء والازدهار والرخاء لدول المجلس. وأضاف: إن ما يحققه التعاون في قطاع التجارة والصناعة من إنجازات كبيرة قد فتح آفاقا واسعة في كثير من المجالات الاقتصادية بين دول المجلس خاصة ومع دول العالم عامة مما يتوجب علينا بذل المزيد من الجهود لتطوير العمل الخليجي المشترك في كافة المجالات خاصة في شأن التجارة الإلكترونية ومواءمة البيئات التشريعية والقانونية التجارية بين دول المجلس ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوحيد المواقف والرؤى التجارية في المحافل الدولية ومعالجة معوقات التبادل التجاري بين دول المجلس ذات العلاقة بلجنتكم الموقرة وتعزيز التكامل بين دول المجلس في مجال حماية المستهلك الخليجي ودعم مبادرة التكامل بين دول المجلس في مجال الاستثمار.

واكد السنيدي على أن التطورات الاقتصادية الدولية المتمثلة في التقدم الكبير في الذكاء الاصطناعي والتطور الهائل للثورة الرقمية والثورة الصناعية الخامسة والاتجاه الدولي نحو الاقتصاد الأخضر وما يتبع ذلك من ابتكارات جديدة في مجالات الطاقة المتجددة والعملات الرقمية والإنترنت والتغيرات الجيوساسية المتسارعة في العلاقات الاقتصادية الدولية، مردفا: أن من أولوياتنا هو العمل على تطوير التكامل بين دول المجلس لرفع نسبة التبادل التجاري بين دول المجلس وتعزيز الجهود المبذولة لانسيابية مرور السلع والخدمات للوصول للوحدة الاقتصادية بين دول المجلس.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التجارة والصناعة التبادل التجاری بین دول المجلس فی مجال

إقرأ أيضاً:

مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان

شمسان بوست / خاص:

دعا مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتجنب التصعيد العسكري في لبنان.


وأكد  الأمين العام للمجلس جاسم البديوي، في بيان اليوم، على مواقف مجلس التعاون الثابتة مع الشعب اللبناني الشقيق ودعمه المستمر لسيادة لبنان وأمنه واستقراره.



وشدد على أهمية حماية المدنيين وضبط النفس، وتجنب الانخراط في النزاعات الإقليمية والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة.



كما أكد على ما جاء في البيان الوزاري لدول مجلس التعاون، والداعي إلى ضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701، والذي يؤكد على ضرورة احترام إسرائيل للحدود اللبنانية وبسط سيطرة الحكومة اللبنانية على جميع الأراضي اللبنانية، وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة واتفاق الطائف، من أجل أن تمارس لبنان سيادتها الكاملة، فلا يكون هناك أسلحة إلا بموافقة الحكومة اللبنانية، ولا تكون هناك سلطة سوى سلطتها.

مقالات مشابهة

  • مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يناقش عدداً من الموضوعات الاقتصادية
  • الإمارات تشارك في اجتماع خليجي بقطر
  • 36.2 مليار درهم حركة التجارة غير النفطية بين الإمارات وقطر
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة ويعقد اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الأمريكية لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني
  • طرق الدفع في دول مجلس التعاون الخليجي والبحرين وتونس
  • "التعاون الخليجي" يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي يؤكد على سيادة لبنان واستقراره
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • منتدى الأعمال العُماني التنزاني يبحث تعزيز الشراكات في القطاعات الاقتصادية