أكد منتخبنا الوطني للناشئين والناشئات لألعاب القوى جاهزيته لخوض غمار منافسات البطولة العربية التاسعة لألعاب القوى التي ستستضيفها محافظة ظفار خلال الفترة من 8 – 11 سبتمبر الجاري وذلك على مضمار مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة ومجمع صلالة الرياضي، بمشاركة 17 دولة عربية، وستشتمل البطولة على عدد من السباقات متمثلة في ١٠٠٠٠م مشيًا و٥٠٠٠ مشيًا و١٠٠م و٢٠٠م و٤٠٠م و٨٠٠م و١٠٠٠م و٣٠٠٠م و١٠٠م ح و١١٠ م ح، و٤٠٠م ح والوثب الطويل ورمي الرمح ورمي الجلة والوثب العالي والقفز بالزانة، وإزاحة المطرقة وقذف القرص والقفز بالعصا وتتابع متنوع والوثب الثلاثي.

معسكرات محلية وخارجية

وتواجد خلال الأيام الماضية عدد من لاعبي المنتخب الوطني على أن يكتمل وصول جميع اللاعبين بعد التفريغ من المدارس الحكومية والخاصة لعدد من الأسماء من أجل المشاركة في هذه البطولة، ويسعى منتخبنا في هذه المشاركة والتي سوف تشهد التواجد في جميع المسابقات المدرجة لهذه النسخة، لتحقيق مراكز متقدمة والمنافسة على الترتيب العام للبطولة، حيث يتوقع مشاركة كبيرة في عدد اللاعبين واللاعبات في مختلف المسابقات.

وجاءت استعدادات المنتخب جيدة لهذه المشاركة من خلال البرنامج الإعدادي من قبل لجنة المنتخبات التي أوصت ببرنامج متكامل لهذا المنتخب منذ شهر يناير وفبراير الماضي في العاصمة مسقط لمجموعة من اللاعبين ومن ثم مشاركتهم في دوري الاتحاد ودرع الاتحاد مع أنديتهم في مسابقات نظمها الاتحاد من أجل تجهيز اللاعبين فنيا بشكل أكبر وتحسين أرقامهم الشخصية، وبذل الجميع مجهودا جيدا خلال تلك الفترة سواء من المدربين أو اللاعبين المشاركين، وبعدها انتقل الجميع إلى معسكرات خارجية في تركيا ومصر لعدد من اللاعبين وإقامة معسكرات داخلية في مسقط وصلالة خلال شهر أغسطس الماضي من أجل الإعداد الأمثل لهذه البطولة.

قائمة منتخبنا

وتضم قائمة المنتخب كلا من: فوزي الكيومي مدير المنتخب وعبير الجابرية إدارية الوفد وأحمد الوهيبي أخصائي العلاج والمدربين: شنونة الحبسية مدربة سرعات وعمر الراشدي مدرب وثب ومحمود السيابي مدرب رمي وسعيد الحارثي مدرب رمي وأحمد السيابي مدرب مسافات طويلة ومتوسطة وعبدالله العنبري مدرب مسافات ويوسف القرني مدرب مسافات وإبراهيم الخروصي مدرب حواجز وحمود الدلهمي مدرب سرعات وتتابع، بينما تتكون تشكيلة اللاعبات المشاركات في البطولة من وئام المحروقية وكلثم الجابرية ووجدان العميرية وهديل الزدجالية وزينب البلوشية وغاية السعدية وعذاري الجابرية وخديجة الريامية وآلاء البروانية، وأما اللاعبون المشاركون فهم: ديسم الدلهمي وأيهم الحوسني وهجان الحجري ومحمد الجابري وسالم الخنصوري وعبدالله البلوشي وسالم الدغيشي وسالم التوبي وفهد الغيلاني وخالد المنذري وعبدالله القرني واليقظان اليعربي والبراء العبيداني وشهاب التوبي وخالد الشحي وقاسم السعدي وياسين المشائخي.

تكريم شخصيات عربية

وحول الاستعدادات لاستضافة البطولة في محافظة ظفار قال سالم بن سعيد العمري، رئيس الاتحاد العماني لألعاب القوى، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: أصبحت اللجنة الرئيسة للبطولة جاهزة لإقامة منافسات البطولة العربية، وذلك من خلال المتابعة الخاصة من قبل صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وسعادة الشيخ محمد بن سيف البوسعيدي والي صلالة، المشرف العام على البطولة، ومن المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار.

وأكد رئيس اللجنة الرئيسية للبطولة أنه سيُكرَّم عددا من الشخصيات الرياضية والأبطال العمانيين في ألعاب القوى على هامش منافسات البطولة، حيث سيقوم مجلس إدارة الاتحاد العماني لألعاب القوى بتكريم كل من سمو الأمير نواف بن محمد آل سعود نائب رئيس الاتحاد الدولي السابق في ألعاب القوى، والشيخ سعود بن حمد الرواحي الرئيس السابق للاتحاد العماني لألعاب القوى، والعداء العماني السابق محمد بن عامر المالكي بطل عماني في سباق ٤٠٠م، والعداءة العمانية السابقة شنونة بنت صالح بن سعيد الحبسية، والعداء العماني بركات الحارثي، والعداءة العمانية مزون العلوية.

وتابع العمري حديثه: تم تشكيل عدد من اللجان المنبثقة من اللجنة الرئيسية والتي تقوم بجهود كبيرة كل في مجالها بهدف تحقيق النجاح الإيجابي للبطولة من مختلف جوانبها، وحول اختيار محافظة ظفار لإقامة البطولة، أكد أن الاختيار كان مبنيا على عدة عوامل، أبرزها تميز محافظة ظفار بموسم استثنائي خلال هذه الفترة وتشجيعا للسياحة من خلال استقطاب أكبر عدد من الأبطال في ألعاب القوى للمشاركة في البطولة.

قاعدة متينة للعبة

بينما قال فوزي بن مبارك الكيومي مدير المنتخبات الوطنية بالاتحاد العماني لألعاب القوى: استضافة البطولة العربية التاسعة لألعاب القوى للناشئين والناشئات في محافظة ظفار يعد إنجازا بحد ذاته بحكم تواجد مجموعة كبيرة من المنتخبات القوية في اللعبة، وأشار إلى أن استضافة البطولة على مستوى الناشئين لها العديد من الجوانب الإيجابية أبرزها تشكيل منتخبات للناشئين وقاعدة متينة للعبة مستقبلا بغض النظر عن النتائج التي سوف تحقق خلال مشوار البطولة، كما ستكون إيجابية على اللاعبين والكادرين التحكيمي والإداري لاكتساب الخبرة.

وحول الاستحقاقات القادمة للمنتخبات على مستوى العموم والشباب قال: لدينا استحقاق مهم متمثل في دورة الألعاب الآسيوية التي ستقام في الصين، كما شاركنا سابقا في البطولة العربية في المغرب، والألعاب العربية في الجزائر وغرب آسيا في قطر، وحققنا أفضل إنجاز بإحراز المركز الخامس في الألعاب العربية في المغرب.

وحول جاهزية اللاعبين للبطولة العربية للناشئين والناشئات قال: يتواجد عدد من اللاعبين الجدد ولم يكن هنالك إعداد مسبق ولكن تم اختيار أبرز اللاعبين من خلال المسابقات المحلية بحسب الأرقام التي حققها في تلك المسابقات وتم بعد ذلك الإعداد قبل شهرين تقريبا من خلال معسكر داخلي في مسقط وحاليا في صلالة، مؤكدا على تواجد ١٧ لاعبا و٨ لاعبات سوف يشاركون في مختلف مسابقات البطولة.

إعداد جيد

من جانبه قال محمود بن سالم السيابي مدرب الرمي: الإعداد للبطولة يعتبر جيدا من خلال المعسكرات الداخلية الذي استفاد منها جميع اللاعبين الذي أظهروا حماسا كبيرا نأمل أن نحقق من خلاله النتائج الإيجابية. وأضاف: بلا شك أن البطولة ستشهد منافسة كبيرة في ظل تواجد منتخبات قوية، وإن شاء الله سيقدم اللاعبون المستوى والنتائج الإيجابية، ولدينا مجموعة من اللاعبين المجيدين نتمنى أن يحققوا النتائج الإيجابية وتحطيم أرقامهم السابقة، وكذلك الأمر بالنسبة للاعبات الناشئات حيث أن لدينا لاعبات جددا وإن شاء الله سيستفدن من المشاركة في هذه البطولة من خلال تطوير مستواهن.

تحقيق النتائج الإيجابية

أما أحمد بن خميس السيابي مدرب المنتخب الوطني لألعاب القوى للمسافات المتوسطة والطويلة فقال: نشكر الاتحاد العماني لألعاب القوى على استضافة البطولة كونها تقام لأول مرة في محافظة ظفار، وكذلك الشكر لوزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار على تسهيل كافة الجوانب المتعلقة بالاستضافة وذلك لضمان نجاح المنافسات، والاستعداد للبطولة يعتبر جيدا وإن شاء الله نحقق النتائج الإيجابية في المسابقات التي سوف تشارك فيها. وأكد على جاهزية جميع اللاعبين بقوله: لله الحمد جميع اللاعبين في أتم الجاهزية ولا توجد إصابات خلال فترة الإعداد، مشيرا إلى أنه من المهم أن تتواصل استضافة البطولات على أرض سلطنة عمان بهدف رفع اسم ألعاب القوى العمانية إلى الأفضل، كما أن الاستضافات ستنعكس على مستوى اللاعبين خاصة اللاعبين الناشئين الذين ستكون الاستضافات القادمة حافزًا لهم. وقال السيابي: استقطاب البطولات في سلطنة عمان سيكون إيجابيا للعبة كما سوف تشجع مختلف الفئات العمرية لممارسة اللعبة ورفد المنتخبات الوطنية.

مشاركة الربعان

من جانب آخر وصل إلى محافظة ظفار الدكتور حبيب علي الربعان رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي لألعاب القوى والوفد المرافق له وكان في استقباله سالم بن سعيد العمري رئيس الاتحاد العماني لألعاب القوى وفيصل بن علي النهدي المدير العام المساعد للمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العماني لألعاب القوى وموظفو المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار.

وأكد رئيس الاتحاد العربي لألعاب القوى لـ "عمان الرياضي" على أن البطولة تعتبر الاستضافة الأولى للاتحاد العماني لألعاب القوى لبطولة ألعاب قوى عربية وقد قام الاتحاد بجهود كبيرة في مختلف المجالات لتسهيل جميع الأمور للدول المشاركة بهدف إنجاح البطولة. وأضاف: بلا شك أن تواجد أكبر عدد من الدول العربية البالغ عددها 17 دولة مشاركة هو مفخرة لسلطنة عمان لأنه يعد رقما قياسيا، وبالرغم من الظروف المحيطة ببعض الدول إلا أنها تواجدت للمشاركة في البطولة وهذا يأتي من الانطباع الإيجابي عن سلطنة عمان.

وأردف: بحسب الجهود المبذولة من قبل الاتحاد العماني لألعاب القوى برئاسة سالم بن سعيد العمري وجميع القطاعات في سلطنة عمان ستكون البطولة ناجحة قبل أن تبدأ بإذن الله تعالى، خصوصا أن البطولة ستقام في ولاية صلالة الجميلة بأجواها الرائعة في هذا الموسم الاستثنائي، وبلا شك أن الجميع فائز كون البطولة تقام على مستوى فئة الناشئين والناشئات وهي فئة مهمة جدا لمستقبل اللعبة في جميع الدول العربية المشاركة ونتمنى من جميع اللاعبين واللاعبات تحقيق إنجازات ليكونوا في المستقبل القريب أعمدة لجميع الدول العربية.

وحول اختيار محافظة ظفار لاستضافة البطولة قال الربعان: اختيار محافظة ظفار لاستضافة البطولة في هذه الفترة لما تختص به المحافظة بالأجواء الجميلة بالإضافة إلى تميز الاتحاد العماني لألعاب القوى في العمل، وسبق أن استضاف الاتحاد بطولة العالم للمشي وتميز الاتحاد بتنظيم رائع بشهادة الاتحاد الدولي، وكنا نتمنى أن تستضيف سلطنة عمان البطولات الدولية الكبيرة، وهذه البطولة هي البداية ولن تكون الأخيرة كون سلطنة عمان تملك جميع مقومات النجاح بتواجد كادر تحكيم دولي مجيد وكادر إداري يتميز بالخبرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البطولة العربیة استضافة البطولة جمیع اللاعبین رئیس الاتحاد ألعاب القوى محافظة ظفار من اللاعبین هذه البطولة فی البطولة سلطنة عمان على مستوى من خلال بن سعید فی هذه عدد من

إقرأ أيضاً:

منتخب اليابان يشارك في أبوظبي ” جراند سلام” للجودو

انضم المنتخب الياباني بطل أولمبياد باريس 2024، والفائز بالنسخة الماضية لبطولة العالم، إلى قائمة الدول المشاركة في أبوظبي ” جراند سلام” 2024.
وأكدت منتخبات جورجيا، وأذربيجان، وإيطاليا، وفرنسا، ومنغوليا، وألمانيا، وبريطانيا، وأوزبكستان، وهولندا، وأمريكا، والمجر، وكندا، ولبنان، إضافة إلى منتخبنا الوطني مشاركتها في النسخة القادمة من البطولة في أبوظبي، بانتظار تأكيد المشاركة لبقية المنتخبات العالمية.

وتقام البطولة في صالة “مبادلة أرينا” بمدينة زايد الرياضية خلال الفترة من 10 إلى 13 أكتوبر الجاري بمشاركة نخبة المنتخبات العالمية.

وأكد سعادة محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للجودو، أن مشاركة المنتخب الياباني بطل أولمبياد باريس 2024، والفائز أيضا بلقب النسخة الماضية لبطولتي العالم و”أبوظبي جراند سلام”، يمثل إضافة كبيرة لمنافسات البطولة، بمشاركة منتخبات عالمية كبيرة.

من جانب آخر اطلع الدرعي على آخر استعدادات منتخبنا الوطني في معسكره الحالي بالعاصمة اليابانية طوكيو لبطولة أبوظبي” جراند سلام”، وذلك عبر اتصال هاتفي مع ناصر التميمي، الأمين العام للاتحاد مدير البطولة، ضمن المعسكر الذي يقام في ضيافة جامعة توكاي اليابانية.وام


مقالات مشابهة

  • الدكتور عمر الغنيمي يدعم فريق السلة في البطولة العربية
  • المؤتمر العماني الأول للمدن الصحية يناقش دورها في تحقيق التنمية المستدامة
  • بطولتان لألعاب القوى ببغداد والنجف ومساعي لإقامة بطولة الجمهورية بعد غياب 15 عاماً
  • صنعاء تحتضن بطولة الجمهورية لألعاب القوى
  • القوة الجوية يؤكد جاهزيته للقاء التعاون السعودي ويأمل الظفر بالنقاط الثلاث
  • الاتحاد السكندري يفتتح البطولة العربية لكرة السلة بالفوز على سموحة 98/78
  • محافظ الإسكندرية يحضر افتتاح البطولة العربية لكرة السلة
  • سبورتنج يتغلب على الغرافة القطري في البطولة العربية لكرة السلة
  • منتخب «الرياضات الجوية» بطل العالم للقفز بالمظلات
  • منتخب اليابان يشارك في أبوظبي ” جراند سلام” للجودو