الشارقة في 6 سبتمبر /وام/ التزمت أكثر من 60 مؤسسة حكومية وخاصة في الشارقة من قطاعات مختلفة، بتبني مفاهيم ومعايير المدن المراعية للسن الصادرة عن الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن في منظمة الصحة العالمية، من خلال التنسيق مع "مكتب الشارقة مراعية للسن" التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في الإمارة، والمسؤول عن متابعة وتحفيز المجتمع للبحث عن مبادرات تعود بالفائدة على كبار السن.

وتسعى الدائرة إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لهذه الشريحة الرئيسة في المجتمع، لتتمتع بالرفاهية والأمن والاستقرار الأسري والاحتواء الاجتماعي وفق أفضل الممارسات الاجتماعية، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، إضافة إلى تقديم خدمات اجتماعية علاجية ووقائية وإنمائية في المجالات كافة، إسهاماً في عملية التنمية المستدامة لمجتمع إمارة الشارقة.

وتضمنت قائمة المؤسسات الفاعلة في تقديم مبادرات مساندة وداعمة لكبار السن، هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، التي تعد من الجهات المتعاونة مع "مكتب الشارقة مراعية للسن"، والتي قدمت مبادرات نوعية في هذا المجال من أبرزها "خبراء أو مرشدون سياحيون من كبار السن".

وأكد سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس الهيئة، أهمية مشاركة فئة كبار السن في السياحة، باعتبارها واحدة من فئات المجتمع المهمة كغيرها من الفئات التي تثري القطاع السياحي، وذلك لعدم وجود أية قيود وقتية لديهم الأمر الذي يسمح لهم بتكرار التجربة السياحية في أي وقت بالإضافة إلى توفر المقاصد السياحية المراعية لهذه الفئة في مختلف أنحاء إمارة الشارقة.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل مع شركائها في قطاع المنشآت الفندقية، لتوفير تسهيلات ومرافق مراعية لكبار السن وفق دليل معايير التصنيف الذي أصدرته الهيئة لتطوير قطاع الفنادق والضيافة ومستوى جودة الخدمات فيها؛ حيث تندرج ضمن فئة المنشآت الفندقية المراعية للسن في الإمارة، مجموعة من الفنادق، مثل منتجع وسبا شيراتون الشارقة، وفندق سنترو الشارقة، وفندق دبل تري باي هيلتون الشارقة، وفندق بولمان، وفندق ذا آكت.

وتسهم الهيئة أيضاً بشكل فعال وبالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين في تقديم برامج ومبادرات سياحية متنوعة هدفها إسعاد فئة كبار المواطنين وإشراكهم في المجتمع من خلال تزويدهم بالمعرفة حول جديد القطاع السياحي في الإمارة، من مشاريع ووجهات سياحية، بالإضافة إلى تنظيم جولات وزيارات سياحية للوجهات المختلفة في الإمارة، مثل سفاري الشارقة.

وأضاف المدفع: "تشرفنا مطلع هذا العام، وبالتعاون مع "اجتماعية الشارقة"، باستقبال عدد كبير من كبار السن خلال مهرجان أضواء الشارقة، إحدى الفعاليات الكبرى في الإمارة، حيث استمتعوا بمشاهدة العرض على واجهات مبنى قاعة المدينة الجامعية، وعموماً فإن "سياحة الشارقة"، ملتزمة بدعم الخطط والمبادرات المختلفة التي تدعم دورها في مجالات المسؤولية المجتمعية تجاه كافة الفئات والشرائح العمرية في مجتمع إمارة الشارقة".

وأردف: "تنظم الهيئة وتشارك في عدة أنواع من المبادرات دعماً لفئة كبار المواطنين، حيث نظمت إدارة التدريب المهني والسياحي على مدار عامي 2022 و2023 بنادي الأصالة التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية، 6 جلسات تدريبية لـ 69 شخصاً من أبناء هذه الفئة في مجال الإرشاد السياحي بهدف تعريفهم بمستجدات القطاع السياحي في الإمارة، كما نظمت ضمن برنامجها للجولات والزيارات السياحية، برنامج "رحلتي"، وهو عبارة عن مجموعة من الجولات السياحية لنحو 94 من كبار السن، منها جولات حضورية وأخرى افتراضية، وهي تجربة وفرت لهم مجالاً للاستمتاع بزيارة مختلف المعالم السياحية".

واشتملت الورش التي يتلقاها كبار السن على مواد تدريبية قدّمها مدربون متخصصون، حول أهمية ودور مهنة الإرشاد السياحي، وعناصر القطاع السياحي بصفة عامة وفي إمارة الشارقة تحديداً، وأنواع السياحة، وصفات المرشد السياحي، إلى جانب معلومات سياحية شاملة عن إمارة الشارقة؛ حيث تسلّموا في ختامها كل ورشة شهادات مشاركة لاستكمالهم البرنامج.

وذكر المدفع، أن مبادرات وبرامج هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة المخصصة لفئة كبار السن، لقيت تفاعلاً وإقبالاً إيجابياً من فئة كبار المواطنين، مؤكدا حرص الهيئة على استمرار هذه الأنشطة والمبادرات المجتمعية البنّاءة طوال العام وتطويرها، لما تشهده من تفاعل وإقبال، وما تتركه من أثر إيجابي، كونها تسعد كبار السن وتسهم في دمجهم وتعزيز تفاعلهم مع مختلف شرائح المجتمع ومؤسسات الإمارة.

وقال: "إن اهتمام مؤسسات وجهات القطاع الحكومي في الشارقة بهذه الفئة دلالة على أهميتها، فكبار المواطنين هم جزء لا يتجزأ من نسق المجتمع وهويته ونواة بنائه فاهتمامنا هو تنفيذ لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بدعم كبار السن وتوفير سبل الحياة الكريمة وخلق بيئة إيجابية داعمة ومراعية لهم، وانعكاس للاهتمام الكبير الذي توليه حكومة الشارقة لهذه الفئة.

من جانبها أكدت أسماء الخضري، مديرة "مكتب الشارقة مراعية للسن"، أن دائرة الخدمات الاجتماعية تعمل على رفع عدد المبادرات والمشاريع التي تطبق المعايير العالمية لمواصفات المدن المراعية للسن، لإيجاد بيئة مادية وصحية واجتماعية وحضارية شاملة مستدامة، تتيح لكبار السن المقيمين فيها الاستفادة من مواردها بسهولة ويسر وصولا لشيخوخة صحية فعالة، وتحسين نوعية حياتهم وتمكينهم من مشاركة خبراتهم مع الآخرين للمساهمة في تنمية المجتمع.

إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: القطاع السیاحی کبار المواطنین إمارة الشارقة من کبار السن فی الإمارة

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تنظم عددا من الفعاليات ‏بمشاركة كبار السن خلال أكتوبر

في إطار الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن الذي يوافق الأول من أكتوبر من كل عام، أعلنت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي أن شهر أكتوبر الجاري سيشهد تنفيذ عدد واسع من الفعاليات على مستوى المحافظات بمشاركة من كبار السن تزامناً مع المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" ومن بينها الاحتفال الخاص باليوم العربي لكبار السن.

وتأتي هذه الفعاليات في إطار التأكيد على أهمية التوعية والحماية للمسن، وإبراز دور مقدمي الرعاية، ففي محافظة أسوان، سيتم تنفيذ معسكر ترفيهي بمشاركة 40 مسنا ومسنة بدور وأندية المسنين من محافظات "المنيا - سوهاج - الأقصر - أسوان"، متضمنا على مدى أسبوع برنامج زيارات للأماكن السياحية، وندوات توعية وبرنامج ترفيهي متكامل من رحلة نيلية وعروض فنية بقصر ثقافة أسوان.

وفى الإسكندرية سيتم فى الثالث من أكتوبر انطلاق فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن بمشاركة 150 مسنا ومسنة من محافظات "كفر الشيخ - البحيرة - الإسكندرية"، متضمنة تنفيذ مسابقات ثقافية ومعرض للمشغولات اليدوية ومنتجات المسنين، كذلك عرض مواهب المسنين، وسيشارك الهلال الأحمر المصري بقوافل طبية تقدم خدماتها للمشاركين، إضافة إلى قيام حملة شوف بكرة بعنيك بتوقيع الكشف الطبى على العيون للمشاركين.

وفى الإسماعيلية وبمشاركة مسنين من دور وأندية محافظات "الجيزة- السويس- الإسماعيلية- بورسعيد"، سينطلق بنادى الفيروز برنامج توعية صحية وبرامج ترفيهية تتضمن زيارة متحف الإسماعيلية وزيارة النصب التذكاري، وفى محافظة الشرقية ستنظم فعالية متضمنة أمسية دينية وإنشاد ديني وتوزيع هدايا ووجبات ساخنة لكل المسنين بالدور وتنظيم ماراثون للمسنين بنادى الإخلاص.

وسيتم تشغيل أول مركز علاج طبيعي للمسنين بدار أم كلثوم لرعاية المسنين بحلوان بأحدث الأجهزة بدعم من بنك ناصر الاجتماعي لتقديم خدمات العلاج الطبيعي للمسنين داخل وخارج الدور، مع العمل على سرعة الانتهاء من تجهيز المركز الثانى للعلاج الطبيعي النموذجي بدار المسنين بدمياط الجديدة، كما ستنطلق القوافل الطبية للهلال الأحمر المصري لتقديم العديد من الخدمات الطبية والعلاجية للمسنين.

وتستهدف وزارة التضامن الاجتماعي عبر جهودها تحقيق الحماية والاستقرار لفئة كبار السن والحفاظ عليهم وحقوقهم من الظواهر الاجتماعية السلبية عبر عدد من الأنشطة والبرامج للارتقاء بالمستوى الاجتماعي لهم وتحقيق الأمن والعدالة الاجتماعية.

وتولي الدولة اهتماماً كبيراً برعاية المسنين والخدمات المقدمة لهم، حيث نص الدستور لعام 2014 في المادة 83 على التزام الدولة بضمان حقوق المسنين صحيًا واجتماعيًا وثقافيًا واقتصاديًا وترفيهيًا، وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة وحقهم في المشاركة العامة وأن تراعى الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين.

وتهدف وزارة التضامن الاجتماعي إلى توفير إقامة مجهزة للمسنين تشمل كافة أنواع الرعاية اللازمة اجتماعية، صحية، ترفيهية، اقتصادية في دور المسنين، فضلا عن توفير الرعاية الصحية والوقائية والمنزلية " مرافق مسن"، وحماية المسنين من التعرض للعنف والإساءة والإهمال وتعزيز الاستفادة من قدرات وخبرات المسنين ودمجهم بكافة فئاتهم، وتوفير الخدمات الخاصة بأندية المسنين.

ويبلغ عدد دور المسنين 173 داراً على مستوى 22 محافظة، و 191 ناديا للمسنين، تقدم لهم المبادرات والخدمات في إطار تحقيق الحماية والاستقرار لفئة كبار السن والحفاظ على كيانهم وكافة حقوقهم من الظواهر الاجتماعية السلبية من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج للارتقاء بالمستوى الاجتماعي لهم وتحقيق الأمن والعدالة الاجتماعية، و 26 وحدة للعلاج الطبيعي و، 27 مكتب خدمة المسنين.

ومن خلال مرافق المسن عملت الوزارة على تقديم خدمة تستهدف تحقيق الترابط والتماسك الأسري، حيث توفير الرعاية للمسن داخل المنزل بديلا عن الرعاية المؤسسية، وتم وضع منهج موحد للتدريب وتوقيع عدد من البروتوكولات مع مؤسسات العمل الأهلي العاملة فى المجال، كما تم تشكيل اللجنة العليا للمسنين.

وشهد العام الحالي التصدّيق على القانون رقم 19 لسنة 2024 قانون رعاية حقوق المسنين، والذي تتمثل أهم أهدافه في حماية ورعاية حقوق المسنين وضمان تمتعهم بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والاقتصادية والثقافية والترفيهية وغيرها، كما تم تنفيذ مجموعة من المبادرات منها "الحياة أمل - العمر الذهبي"، فضلا عن المشاركة في برنامج العباقرة، والمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وتنظيم زيارة الي المعرض الدولي للكتاب، والرحلات والمصايف، والندوات التي تنفذ داخل الدور.

كما تقدم وزارة التضامن الاجتماعي من خلال برنامج الدعم النقدي "كرامة" مساعدات لإجمالي عدد المسنين 522 ألف بإجمالي 369 مليون جنيه مصري سنوياً، ويعفى المسنين فوق سن الـ 70 عاما من مصروفات المواصلات العامة، بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، هذا بالإضافة إلي إعفاء من بلغوا 65 سنة بنسبة 50%، وتتحمل الوزارة سداد التكاليف عوضا عنهم، إضافة إلى ما يتم تقديمه من خدمات للكبار بلا مأوى.

أما بنك ناصر الاجتماعي فيقدم للمسنين مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية لكبار السن، منها شهادة "رد الجميل"، التى تمنح أعلى عائد فى السوق المصرفي، وذلك تقديرا لمساهماتهم بشكل أساسي في بناء وتنمية المجتمعات ولضمان توفير حياة كريمة لهم وتحسين جودة الحياة، حيث يوجد عائد لشهادة مدتها سنة فقط، بعائد 20.5% شهري، و22% سنويا، أما إذا كان الشهادة مدتها 3 سنوات فيكون العائد 22.5% شهرياً، و 24.25% سنويا، وتم إصدار إجمالي 14 ألف و500 شهادة بإجمالي مليار و258 مليون جنيه تقريباً.

الجدير بالذكر أن فعالية الاحتفال باليوم العالمي للمسنين لعام 2024 تأتي تحت موضوع "الحفاظ على الكرامة مع التقدم في السن.. أهمية تعزيز أنظمة الرعاية والدعم للمسنين في جميع أنحاء العالم".

اقرأ أيضاًفي إطار مبادرة «بداية».. وزارة التضامن تفتتح «دار الهدية للمسنين» بالإسكندرية

شعبة الخضروات: طرح المنتجات الزراعية بتخفيض 30% بمنافذ وزارة التموين

الرعاية المتكاملة بوزارة الصحة: 1.4 مليون مستفيد من مبادرة «رعاية كبار السن» خلال عام

مقالات مشابهة

  • ملتقى كبار السن ينطلق اليوم تحت شعار «الذكاء الاصطناعي في خدمتهم»
  • الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام
  • «تنفيذي الشارقة» يبحث السياسات العامة للعمل الحكومي
  • في يومهم العالمي.. كبار السن بالسودان صمود و معاناة في ظل الحرب
  • "وزارة الصحة" تعزز الوعي بحقوق كبار السن وحمايتهم من سوء المعاملة
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة بيطرية شاملة بقرية بهيج ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • «التضامن» تنظم عددا من الفعاليات ‏بمشاركة كبار السن خلال أكتوبر
  • التضامن: تقديم مساعدات الدعم النقدي "كرامة" لـ 522 ألف من كبار السن
  • الداخلية توزع هدايا على كبار السن بدور الرعاية والمستشفيات
  • الرعاية المتكاملة بوزارة الصحة: 1.4 مليون مستفيد من مبادرة «رعاية كبار السن» خلال عام