موقع 24:
2024-10-02@05:20:21 GMT

هل يمهد لقاء بوتين- كيم لـ"هجوم الربيع"؟

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

هل يمهد لقاء بوتين- كيم لـ'هجوم الربيع'؟

يبدو أن اللقاء المقرر بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فلاديفوستوك والذي كشفته الاستخبارات الأمريكية، يمهد لرؤية جديدة للاستراتيجية الروسية في أوكرانيا، فضلاً عن مخاطر أوسع نطاقاً تهدد العالم.  

يحتاج بوتين أيضاً إلى أن يُظهِر لشعبه أنه ليس معزولاً


ومع استمرار هجوم كييف في شهره الرابع بنجاح محدود فقط وبضعة هجمات مضادة روسية، ترى صحيفة "تلغراف" أن  خطة موسكو ربما تتمثل في السماح لأوكرانيا باستنزاف رجالها ودباباتها وقذائفها وصواريخها عند الجبهة الأكثر صلابة لخط سوروفيكين.

وما أن يتم إنزال قوات المناورة المجهزة والمدربة في أوكرانيا، تشن روسيا  هجوماً كبيراً، ربما في وقت مبكر من يناير (كانون الثاني).

وبعد عامين تقريباً من القتال الذي شُبّه بالحرب العالمية الأولى، يقول الكاتب ريتشارد كمب إن  هذه الخطة تذكر بهجوم "كايسرشلاخت"، وهو "هجوم الربيع" الذي بدأ في مارس (آذار) 1918، وأدى إلى تراجع الحلفاء والاستيلاء على مساحة أكبر مما سيطر عليه أي من الجانبين في السنوات الأربع السابقة. وأمكن تحقيق ذلك من خلال استنزاف الألمان للعدو أثناء بناء احتياطات هائلة من الرجال والذخائر خلف الخطوط، استعداداً لشن هجوم مدمر لا يختلف عما كان البريطانيون يهدفون إليه، لكنهم فشلوا في تحقيقه، خلال معركة السوم في عام 1916.

 


 كميات هائلة من الذخائر


والمشكلة بالنسبة لبوتين هي أنه في سعيه لسحق القوات الأوكرانية، فإنه يستخدم كميات هائلة من الذخيرة، وخاصة قذائف المدفعية والصواريخ الباليستية، وأعداداً ضخمة للغاية من الدبابات. ومع أن روسيا تمتلك حجماً من الإنتاج الصناعي العسكري، أكبر من معظم دول الغرب، وتستمر في حشد عشرات الآلاف من الرجال كل 3 أشهر، فإن إمداداتها الأساسية تظل غير كافية لمستوى الإنفاق المطلوب لشن هجوم كبير جديد.

 

But Colonel Kemp has spent over a year telling us Putin is losing, often in the most deranged terms...https://t.co/YLPrTngNQi

— Gary Sparrow (@GarySparrow41) September 6, 2023


وبناء عليه، يقول الكاتب إن هذا هو المكان الذي يمكن أن تدخل منه بيونغ يانغ. فقد ظلت كوريا الشمالية ترسل كميات كبيرة من القذائف والصواريخ إلى روسيا لمدة عام على الأقل، مع تنظيم مجموعة فاغنر التي كان يرأسها الراحل يفغيني بريغوجين، شحنات أيضاً. وفي يوليو (تموز)، كان وزير الدفاع  سيرغي شويغو في بيونغ يانغ للتفاوض على المزيد من الإمدادات.فهناك يجد "مغارة علاء الدين" المليئة بالمعدات، حيث تحتفظ كوريا الشمالية بمخزون هائل من الأسلحة الثقيلة وذخائر المدفعية. والعديد منها قديم ولا يمكن الاعتماد عليه، ولكن هذا لن يكون مهماً، إذا لجأت روسيا إلى تكتيكها القديم لتحقيق النصر: استخدام قوتها العددية الهائلة، لسحق العدو كما سعى الألمان إلى القيام به في عام 1918.

محور موسكو- بيونغ يانغ


ويشكل محور موسكو- بيونغ يانغ الجديد انعكاساً للأدوار التي كانت سائدة في حقبة الحرب الباردة، عندما كان الاتحاد السوفيتي والصين أكبر موردي الأسلحة إلى كوريا الشمالية. واستمر العرض حتى بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، ولم ينته إلا مع ظهور عقوبات الأمم المتحدة. ولا شك في أن دعم روسيا اليوم يفيد كيم كوسيلة للرد على الولايات المتحدة، بموافقة من بكين.

دعم بثمن باهظ




لكن دعم كوريا الشمالية لن يأتي بدون ثمن باهظ. فالدولة التي تعاني من العقوبات الغربية، بحاجة ماسة إلى النفط والغذاء والأسمدة والمواد الخام التي تمتلكها روسيا بوفرة.

وأشار بعض المحللين إلى أن كشف الولايات المتحدة عن زيارة كيم المقررة قد يكون كافياً لإلغائها. وهذا لن يحدث أي فرق، ذلك أن الروابط المتأصلة بين البلدين كافية لاستمرار هذا التعاون القاتل، وتطوره دون لقاء بين الزعيمين.

 

 

#Putin is developing a sinister new plan for victory https://t.co/kY2t1tW8Lo @GermanyNATO @USNATO @USAmbNATO @SHAPE_NATO @NATO_MARCOM @NATOJFCBS @PFPAOfficial @POTUS @ZelenskyyUa #UkraineWillWin #NATOWillWin #ukrainecounteroffensive #Ukraine ????????

— Mickey (@Mickey17176) September 6, 2023


والسؤال الذي يجب طرحه هو: لماذا كانت هناك حاجة للتخطيط لمثل هذا اللقاء في المقام الأول؟ وبالنسبة لكيم، المحاصر فعلياً داخل حدود بلاده، فسوف تكون هذه فرصة للظهور كرجل دولة عالمي أمام زملائه من الأنظمة المناهضة للغرب. ويحتاج بوتين أيضاً إلى أن يُظهِر لشعبه أنه ليس معزولاً. ولكن قد يكون هناك شيء آخر وراء ذلك. وربما كان بوتين يفكر في ورقة مساومة لتشجيع الإدارة الأمريكية المترددة بالفعل، على الضغط على كييف لحملها على وقف إطلاق النار.

ويختم الكاتب قائلاً: "أياً كان التعامل الدبلوماسي المزدوج، على الغرب أن يساعد أوكرانيا في الاستعداد لاحتمال فشل هجومها الحالي، والذي يسمح لبوتين بإطلاق العنان لـ"كيسرشلاخت"".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية کوریا الشمالیة بیونغ یانغ

إقرأ أيضاً:

فليك يدفع بالقوة الضاربة أمام يانغ بويز

قال مدرب برشلونة هانز فليك اليوم الإثنين إن فريقه يتطلع إلى نسيان هزيمته في مباراته الافتتاحية لدوري أبطال أوروبا أمام موناكو من خلال الاعتماد على تشكيلته الأساسية عندما يستضيف يانغ بويز السويسري.

يأمل فليك في عودة لاعب الوسط فرينكي دي يونغ غداً الثلاثاء إذ يتطلع برشلونة إلى التعافي بعد خسارتين في 10 أيام، أمام موناكو في دوري أبطال أوروبا وأوساسونا في الدوري الإسباني.

ويعاني المدرب الألماني من الإصابات مع غياب داني أولمو ورونالد أراوخو وغابي وحارس المرمى مارك-أندريه تير شتيغن عن المباراة.

وكان فليك يفكر في مباراة يانغ بويز في دوري أبطال أوروبا ما جعله لا يدفع بالثنائي لامين يامال ورافينيا منذ البداية في الخسارة 4-2 أمام أوساسونا في الدوري.

ولم يشارك الهولندي دي يونغ (27 عاماً) في أي مباراة منذ أبريل (نيسان) بسبب إصابة في الكاحل كما غاب عن بطولة أوروبا بسبب عدم تعافيه.

وأبلغ فليك الصحافيين: "سنلعب بالفريق الذي نعتقد أنه الأفضل من أجل الفوز على يانغ بويز. صحيح أننا خسرنا المباراة الأولى أمام موناكو لكن لا ينبغي أن نشعر بالاكتئاب".

وتابع: "يتعين علينا استعادة التوازن بعد الهزيمة في أوساسونا. يتعين علينا اللعب مع ارتكاب أقل الأخطاء. يتعين علينا تحمل المسؤولية".

وواصل: "نحن بحاجة لأن نكون في كامل لياقتنا واستعادة فرينكي هي خبر رائع حتى لو كانت (لخوض) خمس أو عشر دقائق فقط. إذا أُتيحت الفرصة فسوف يلعب".

وقال فليك في وقت سابق إن إراحة اللاعبين الأساسيين تسببت في أول خسارة محلية للفريق هذا الموسم أمام أوساسونا لتتوقف سلسلة من سبع انتصارات.

وسيحل يانغ بويز ضيفاً على برشلونة بعد خسارته 3-0 في سويسرا أمام ضيفه أستون فيلا في مباراته الافتتاحية لدوري أبطال أوروبا.

 

مقالات مشابهة

  • هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل
  • هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل- عاجل
  • هكذا كانت الزيارة التفقدية للسوق النموذجي سوق الربيع بمراكش.
  • يديعوت أحرونوت: نتنياهو يسعى لمكالمة بوتين بغية منع هجوم إيراني
  • سيئول تهدد بيونغ يانغ بـ”نهاية نظامها” في حال استخدامها الأسلحة النووية
  • المنطقة أمام مرحلة مفصلية.. هل يمهد اغتيال الشهيد نصر الله لزوال “إسرائيل”؟
  • فليك يدفع بالقوة الضاربة أمام يانغ بويز
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • الآن تصبح رسمية.. روسيا تتحرك بملف عقيدتها النووية
  • روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية