موقع 24:
2024-07-01@19:53:00 GMT

"ضريبة الأموات" تثير الجدل في لبنان

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

'ضريبة الأموات' تثير الجدل في لبنان

ذكر تقرير لبناني أن مشروع موازنة عام 2024 عن رسوم استهلاك للحفاظ على البيئة، وتحديداً عن ضريبة بيئية على "المنتجات المستوردة"، تضمن فرض رسوم على "نعوش محتوية على جثة بشرية"، وتبلغ قيمتها 0.002%.

وذكر موقع "النشرة"  اللبناني، اليوم الأربعاء، أن وزارة الماليّة المسؤولة عن وضع الموازنة وإرسالها، أوضحت أن "هذا البند أتى باقتراح من وزارة البيئة، وهو قابل للتعديل والدراسة، وليس نهائياً".

ونقل الموقع عن وزير البيئة ناصر ياسين تأكيده أن "هناك خطأ حصل، والموظّف في الوزارة أرسل لائحة قديمة إلى وزارة المالية، وسنقوم بالتصحيح" ، مشيراً إلى أن "المقصود ليس المسّ بالمتوفى، ولا بكرامته، إنما الحفاظ على البيئة".

#لبنان مشروع الموازنة الجديد يتضمن:‌ استحداث #ضريبة استهلاك للحفاظ على #البيئة وتشمل نعوش الجثث البشرية.
لم تكتفِ السلطة اللبنانية بغيابها وموتها وعجزها عن أي شيء في مصلحة الأحياء! ها هي تلاحق الأموات في قبورهم بدعوى البيئة! وكأن مشاكل الناس الأحياء قد حُلت وبقيت مشاكل الأموات! pic.twitter.com/y6eFMf1Vbx

— حزب التحرير ولاية لبنان (@HizbTahrirLeb) September 3, 2023

ولفت إلى أنّ "كل المنتجات القادمة من الخارج تأتي بعلب كرتون أو بلاستيك أو غيرها هي بحاجة إلى المعالجة وإعادة التدوير، وبالتالي تخضع للضريبة، وعندما يأتون بالمتوفى من الخارج يوضع  في صندوق خشبي، ومن ثم بنعش، وهذا الصندوق يُعالج، والرسم زهيد جداً". وأكد الوزير أن "الخطأ سيصحح بإزالة هذا البند من مشروع الموازنة أو من اللائحة التي أرسلت".

وتطرقت مصادر إلى قيمة الضريبة ، والتي بلغت 2 بالألف من قيمة "المنتج" ، مضيفة أنه: "لم يتم تبرير وضع الضريبة بأسباب موجبة".

وأشارت إلى أنّ "استحداث ضريبة يتطلب شرحاً عن سبب اقتراحها والأسباب الموجبة، ويناقش المجلس النيابي تلك الأسباب لتمريرها أو لا، وهذا لم يحصل في هذا البند".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

“بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً

المناطق_واس

ينفذ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران غداً، بالتعاون مع الغرفة التجارية بالمنطقة، ورشة عمل بعنوان “التعريف بالفرص الاستثمارية” بفرع الوزارة، وذلك بمقر الغرفة بمدينة نجران.

 

أخبار قد تهمك “بيئة نجران” تطرح فرصة استثمارية لتشغيل برج مياه 8 يونيو 2024 - 12:54 مساءً “بيئة نجران” تنظم ورشة عمل عن الممارسات السليمة لرعاية أشجار البُن 15 فبراير 2024 - 12:08 مساءً

 

وتتناول الورشة التعريف بالفرص الاستثمارية بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران، ومنها برج مياه نجران العالي، والعديد من الفرص الاستثمارية الأخرى.

 

 

ودعا فرع وزارة البيئة بنجران رجال الأعمال والمستثمرين إلى حضور الورشة، والتعرّف على الفرص الاستثمارية المتاحة.

مقالات مشابهة

  • ليلى عبد اللطيف تثير الجدل من جديد| مدينة مصرية في مأزق
  • صور مفبركة من الذكاء الاصطناعي تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • تنسيق مستمر بين وزارة البيئة والمحافظات العراقية لتحسين واقعها البيئي
  • القرارات التحكيمية تثير الجدل في تأهل ألمانيا لدور الثمانية
  • من داخل الجيم.. ياسمين عبد العزيز تثير الجدل بفيديو جديد
  • يورو 2024.. القرارات التحكيمية تثير الجدل في تأهل ألمانيا لدور الثمانية في كأس أمم أوروبا
  • إعلامية مصرية تثير الجدل بسبب رقصها في باحة مسجد أثري
  • “بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً
  • علاقة حكيمي ومغنية إسبانية تثير الجدل والأخيرة توضح