سأل النائب حمدان العازمي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عن "التحقيق مع قياديين في ديوان الخدمة المدنية بخصوص تجاوزات وتلاعب في نظام التوظيف والتزوير في محررات رسمية".

وقال: "نمى إلى علمنا اكتشاف العديد من التجاوزات في شأن نظام وآلية التوظيف في ديوان الخدمة المدنية، وعليه يرجى إفادتي بالآتي: ما صحة هذا الأمر، وإذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى إفادتي بالآتي: هل تم تشكيل لجنة تحقيق في هذا الأمر؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من قرار تشكيلها ونسخة من القرارات والتوصيات التي انتهت إليها وما الإجراءات التي تم اتخاذها تجاه القياديين المتورطين في هذه التجاوزات بناءً على قرارات وتوصيات اللجنة؟ وهل تم إحالة أي منهم الى النيابة العامة؟ وهل تضمنت التجاوزات التي تم اكتشافها أية شبهات تزوير في محررات رسمية؟ مع تزويدي بنسخة من تقرير اللجنة".



وأض: "هل تم تسجيل باحثين عن عمل لا تنطبق عليهم شروط التسجيل؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالحالات التي تم ضبطها والجهات التي تم تعيين كل حالة فيها إذا تم التعيين، وإفادتي بالإجراءات التي تم اتخاذها تجاه المتورطين في هذا الأمر. كما يرجى تزويدي بكشف بأسماء أعضاء لجنة القبول للتوظيف في ديوان الخدمة المدنية ومسمياتهم الوظيفية وخبراتهم العملية". الجمهور يسأل عن «خطة محاربة الفساد المالي والإداري في عقود النظافة» منذ ساعة العليان يسأل عن القياديين المُجدّدة مراسيم تعيينهم منذ 16 ساعة

وتابع " ما مهام مجلس الخدمة المدنية؟ وما القواعد التي تحكم عملية النقل والندب بين الجهات الحكومية؟ وكم يبلغ عدد الاستثناءات الممنوحة على ذلك وأسبابها؟، متابعا كم يبلغ عدد المواطنين منتظري الوظيفة في النظام الآلي للتوظيف المركزي في ديوان الخدمة المدنية حتى تاريخ ورود السؤال؟ وما تخصصاتهم؟ وكم مدة الانتظار الفعلية لكل مؤهل على حدة؟"

وقال العازمي: "هل قام ديوان الخدمة المدنية بفرز أسماء وأعداد منتظري الوظيفة ممن لم يرشحوا للعمل منذ أكثر من (3) سنوات؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالإجراءات المتخذة حيال ذلك وطريقة تعيينهم وإذا كانت الإجابة بالنفي، فما الأسباب المانعة لذلك؟ وهل هناك لجنة مشتركة بين ديوان الخدمة المدنية وبرنامج إعادة الهيكلة وروا افد التعليم «التربية والجامعة والتطبيقي» تقوم بقياس مخرجات التعليم وتوجه الخريجين الى سوق العمل؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب، فيرجى تزويدي بجميع محاضر الاجتماعات وقرارات التعيين والعضوية، وإذا كانت الاجابة بالنفي، فيرجى تزويدي بأسباب عدم إصدار قرار في شأن تلك اللجنة".

وسأل "كم عدد الوظائف التي يحتاجها سوق العمل في القطاع الحكومي في السنوات الخمس المقبلة؟ وكم عدد الوظائف التي سيتيحها القطاع الخاص للمواطنين؟ وهل تمت مخاطبة الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بهذه الدراسة والأعداد؟"

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی دیوان الخدمة المدنیة یرجى تزویدی التی تم

إقرأ أيضاً:

بدء العمل بنظامي الخدمة المدنية والموارد البشرية الجديدين

#سواليف

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن #استمرار# التسجيل في #برنامج_استدامة ++ الذي يدعم اشتراكات المؤمن عليهم من العاملين في #منشآت #القطاع_الخاص أو العاملين لحسابهم الشخصي بواقع (30) دينار شهرياً ويقدم حافز شمول بواقع (100) دينار تصرف للمؤمن عليه كل ثلاثة شهور.

وبينت المؤسسة أن عدد المستفيدين الكلي من البرنامج وصل منذ انطلاقه إلى نحو (25) ألف مؤمن عليه من أصل العدد المستهدف والبالغ (34) ألف مؤمن عليه، داعية المنشآت المستهدفة أو العاملين لحسابهم الخاص التسجيل في البرنامج من خلال الخدمات الإلكترونية للمؤسسة، عبر الرابط (https://eservices.ssc.gov.jo) لما له من أهمية كبيرة في توفير الحماية الاجتماعية لهم.

وأكدت المؤسسة أن برنامج “استدامة ++” يهدف إلى دعم انتقال العاملين إلى مظلة الاقتصاد الرسمي، وتوسعة الشمول بالضمان الاجتماعي بطريقة سلسة ومرنة ولفترة زمنية تصل إلى (12) شهراً، مما يتيح لهم الاستفادة من المنافع التأمينية وتوفير الحماية المباشرة لهم، مؤكدةً أن البرنامج لا يشكل أي عبء مالي على الفئات المستهدفة أو أي التزامات مالية على المنشآت أو أصحاب العمل.

مقالات ذات صلة الضمان: صرف 30 و100 دينار للمشتركين في استدامة ++ 2024/07/01

وفيما يتعلق بشروط استفادة المنشآت من البرنامج فقد بيّنت المؤسسة؛ أنه يجب أن تكون المنشأة مشمولة بأحكام قانون #الضمان، وأن يكون العاملين الذين تنطبق عليهم شروط البرنامج التحقوا بالعمل لدى المنشأة بعد تاريخ 1/6/2022 بشرط أن لا يزيد عدد العاملين لديها عن (10) عمّال عند تاريخ تقدّمها بالطلب، وأن لا تزيد أجورهم فيها على (500) دينار، وأن لا يكونوا قد استفادوا من برنامجي التشغيل الوطني أو حافز، وأن لا يكون لديهم تداخل بالشمول مع منشآت أخرى، ومع إعطاء الأولوية للإناث العاملات في هذه المنشأة. 

أما الأفراد العاملين لحسابهم الخاص سواء الأردنيين أو غير الأردنيين فيشترط لاستفادتهم من البرنامج؛ أن لا تزيد أجورهم الشهرية المشمولة والخاضعة للاقتطاع على (500) دينار، وأن يكون شمولهم بالضمان الاجتماعي بعد تاريخ 1/6/2022، وأن يكون ضمن الفئات التي تشمل الأفراد العاملين في المهن والحِرف المشمولين وفقاً للمادة (46) من نظام الشمول بتأمينات المؤسسة، وكذلك حملة تصاريح العمل الحرّ والمرن لغير الأردنيين مع التركيز على العاملين في القطاع الزراعي والعاملين من اللاجئين السوريين بنسب محددة تبعاً للبرنامج، ومع إعطاء الأولوية للإناث العاملات لحسابهن الخاص.

يذكر أن البرنامج يُنفذ بدعم فني من منظمة العمل الدولية ويعكس الشراكة الحقيقية بين المملكة الأردنية الهاشمية والدول الداعمة له وهي مملكة هولندا ومملكة النرويج والمملكة المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الخدمة المدنية تعلن الأحد المقبل إجازة رسمية
  • الخدمة المدنية: الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • الخدمة المدنية: الأحد المقبل إجازة رسمية
  • ديوان الخدمة المدنية: الأحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية لعام 1446
  • الصايغ: الى متى الفلتان الاداري من دون حسيب او رقيب؟
  • تفاصيل نظام الموارد البشرية ونظام الخدمة المدنية الجديدين
  • بدء العمل بنظامي الخدمة المدنية والموارد البشرية الجديدين
  • رئيس ديوان الخدمة المدنية بالكويت: لا توجد لدينا بطالة
  • د.عصام الربيعان: التقديم على الوظائف بشكل إلكتروني.. ولدينا ربط مع جامعة الكويت والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
  • باحث: حركة "حسم" الإخوانية كانت تستهدف إسقاط نظام الحكم في مصر