زنقة 20 ا العيون

قام وفد إسباني يقوده “باولينو روس باريديس” وهو باحث وعالم إجتماع وصحفي في الإذاعة العامة الإسبانية في مورسيا مؤخرا بزيارة إلى الأقاليم الجنوبية تمتد من 4 إلى 22 شتنبر 2023.

وتهدف هذه الزيارة إلى جمع المعطيات وتوثيق المعلومات من أجل إعداد وصياغة كتاب من تأليف پاولينو روس، حول مستويات الإستقرار والتطور والتقدم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية في الأقاليم الجنوبية المغربية.

كما تسعى الزيارة إلى نقل إنطباعات أعضاء الوفد حول ما تشهده الأقاليم الجنوبية من طمأنينة اجتماعية ونهضة اقتصادية وحركية اقتصادية كبيرة، وإطلاع الرأي العام الإسباني عليها وتنويره بمعطيات مستقاة من أرض الواقع عن التطورات الاقتصادية وآفاقها الواعدة في الصحراء المغربية.

ويسعى الوفد الإسباني، حسب بلاغ توصل به منبر Rue20، إلى إثراء المعرفة المتبادلة وتعزيز قنوات التواصل والتبادل بين مكونات المجتمع المدني في المغرب واسبانيا، وذلك من أجل المساهمة في تعزيز ما تشهده العلاقات الثنائية المغربية الاسبانية من زخم ايجابي.

ومن المنتظر أن يشرع أعضاء الوفد بإلقاء سلسلة من المحاضرات الأكاديمية بالمؤسسات الجامعية بالأقاليم الجنوبية حول قضايا الهجرة والحوار بين الثقافات وإشكالات التنمية.

ويشمل برنامج الزيارة تمكين الوفد من التعرف عن قرب على الإنجازات التي تم تنزيلها في جهة العيون الساقية الحمرا و جهة الداخلة واد الذه وذلك من خلال عقد اجتماعات مع السلطات التنفيذية والمنتخبة الجهوية و الإقليمية.

هذا إضافة إلى تتظيم العديد من اللقاءات مع وجهاء وشيوخ القبائل الصحراوية المغربية ورجال الأعمال وفاعلين من المجتمع المدني، فضلا عن عقد مقابلات مع نساء بارزات في الأقاليم الجنوبية. كما يشمل البرنامج القيام بزيارات للبنى التحتية العامة كالمؤسسات الجامعية المؤسسات العامة والأوراش الملكية الضخمة بالمنطقة.

جدير بالذكر أن الوفد الإسباني قد استقبل من قبل محمد بيلال مدير مركز الساقية الحمراء للدراسات والأبحاث، يوم الإثنين المنصرم.

هذا، ويضم الوفد الإسباني كل من الدكتورة سارة كوتيوبالا ألوليما مختصة في علم السياسية وشؤون الهجرة بإسبانيا و الدكتورة روزا ماريا فرانكو بيليجرين، ومديرة المركز الثقافي بويرتاس دي كاستيا بمورسيا.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الأقالیم الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تشن غارة بالقنابل الفوسفورية على الضاحية الجنوبية في لبنان

أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة في لبنان، أن غارة العدو الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، في الباشورة، أدت في حصيلة أولية إلى خمسة شهداء، وإصابة أحد عشر آخرين بجروح.

وأضاف مركز عمليات طوارئ الصحة العامة في بيانه، أن العدو الإسرائيلي استخدم في إغارته على الضاحية الجنوبية لبيروت، القنابل الفوسفورية المُحرّمة دوليا.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تشن غارة بالقنابل الفوسفورية على الضاحية الجنوبية في لبنان
  • 8 % نسبة نمو صندوق التعليم الإقتصادي
  • باحثون يوضحون طرق ابطاء عملية الشيخوخة
  • بنسعيد: هدفنا جعل الثقافة محرك حقيقي للنمو الإقتصادي وخلق فرص الشغل
  • وزير الصحة يعلن من العيون قرب جاهزية أضخم مستشفى جامعي بالصحراء المغربية(صور)
  • هكذا كانت الزيارة التفقدية للسوق النموذجي سوق الربيع بمراكش.
  • وزير الصحة يتفقد أشغال المركز الإستشفائي الجامعي بالعيون
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • نائب «عمال مصر»: ننتظر إعلان خريطة تطبيق تحويل الدعم العيني إلى نقدي
  • الرئيس السيسي: الدولة تعمل في مسار إصلاحي لإعداد أجيال قادرة على تحمل المسؤولية