بتوجيهات من الرئيس، زودت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية مخيم مار إلياس الذي يقع في الجنوب الغربي العاصمة اللبنانية بيروت بـ  200 عداد مياه لصالح مشروع تكرير المياه الحلوة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد ابو هولي، بان المشروع المنجز ساهم في تسهيل تمديد شبكات المياه الحلوة الصالحة للشرب لسكان المخيم الذي يعاني منذ سنوات من المياه المالحة.

وأكد ابو هولي بأن  مخيم مار الياس الذي يقطنه 330 عائلة فلسطينية (2000 لاجئ فلسطيني)، يعاني ساكنيه  مثل باقي المخيمات الأخرى، من مشاكل انقطاع الكهرباء ونقص حاد في المياه والخدمات وفي ارتفاع معدلات البطالة والفقر الذي وصل نسبته في المخيمات اللبنانية الى 93% مشددا بان الدائرة تسخر كل إمكاناتها لمعالجة مشاكل المخيمات والتخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين .

وفي ذات السياق أشار أبو هولي الى انتهاء دائرة شؤون اللاجئين مؤخراً من انشاء مظلة عامة لمخيم الجليل متعددة الاستخدام لحاجة سكان المخيم لها في إقامة بيوت العزاء لافتقار المخيم لاماكن واسعة تقام فيها المناسبات الاجتماعية لافتاً الى ان المظلة باتت تحت تصرف اللجنة الشعبية وهي متاحة لجميع سكان المخيم .

وأوضح أبو هولي  أن الدائرة بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس ستعمل وفق امكانياتها على تلبية احتياجات المخيمات والتخفيف من معاناتهم .

وأشار أبو هولي في بيانه إلى أن المشاريع المنفذة يتم اختيارها واقرارها وفق الية ولجان متخصصة تضم الدائرة ولجانها الشعبية بالتنسيق مع سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور وامين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العرادات .

وشكرت اللجنة الشعبية بمخيم مار الياس الرئيس محمود عباس ورئيس دائرة شؤون اللاجئين د. احمد أبو هولي على ما يقدمانه من دعم واسناد للمخيمات الفلسطينية في لبنان والتي لها الأثر الإيجابي في تعزيز صمود أهلنا اللاجئين وفي تامين الحياة الكريمة  .

وكانت دائرة شؤون اللاجئين أعلنت في شهر حزيران/يونيو الماضي عن البدء بتنفيذ رزمة مشاريع جديدة شملت مخيمات عين الحلوة وضبية و الجليل والبداوي ومار الياس وتجمعات الداعوق وسعيد غواش والشبريحا، وسيروب التي تم تخصيصها حسب الاحتياج، حيث لا تزال قيد الإنجاز .

وتنوعت المشاريع التي لا تزال بعضها في قيد التنفيذ ما بين تطوير شبكات كهرباء واضاءة شوارع وملاعب رياضية بالطاقة الشمسية، وصيانة شبكات المياه ومضخات الابار  ومظلة متعددة الاستخدام في المناسبات الوطنية ، حيث تشهد المخيمات الفلسطينية في لبنان، أزمة كهرباء ومياه حادّة، تتراوح بين الانقطاع التام والشح الحاد.

المصدر : وكالة سوا - وفا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: أبو هولی فی لبنان

إقرأ أيضاً:

وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أثير خلال الأسابيع الماضية، نقاش جاد بين فئات عريضة من المواطنين، حول توجه المغرب نحو اعتماد "الدرهم الإلكتروني"، وذلك على خلفية إعلان "بنك المغرب" الشروع في مشاورات مع مؤسسات مالية دولية، بهدف بحث إجراءات وتفاصيل اعتماد العملة الالكترونية، تماما كما هو معمول به في عدد من دول العالم.

ولمعرفة تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع، كان لموقع "أخبارنا" حديث خاص مع الباحث في الاقتصاد السياسي، الاستاذ "محسن الجعفري"، أشار من خلاله إلى أن التحول نحو اعتماد الدرهم الرقمي وتفعيل الأداء الإلكتروني يعدان من العوامل الرئيسية لتطوير المعاملات التجارية والمالية والتقليل من تداول النقود الورقية التي تكلف الدولة ما يقارب 1% من الناتج الوطني، أي ما يعادل 10 مليار درهم حسب تقرير للبنك المركزي.

في ذات السياق، قال "الجعفري": "هذا التحول سيمكن المغرب من الرفع من التنافسية والجاذبية في ما يخص الاستثمارات والسياحة خصوصا ونحن مقبلين على تنظيم كأس العالم"، مشيرا إلى أن النقود الورقية تشكل إكراها كبيرا بالنسبة للاقتصاد.

وتابع ذات المتحدث قائلا: "يشكل الطلب على الأوراق من فئة 200 درهم 75% وهو ما يسمى بظاهرة thesaurisation  أو الإكتناز، حيث تعتبر أموالا ميتة ومكتنزة وهو ما يتعارض مع مبدأ الادخار المنتج والذي يتم تدويره في عجلة الاقتصاد من طرف المؤسسات المالية والبنكية على شكل قروض الاستهلاك والاستثمار مقابل الفائدة.

في سياق متصل، أكد "الجعفري" أن هذا التحول يحتاج إلى بنية تكنولوجية حديثة ومتطورة، مع معايير الأمن الضرورية لمواجهة التحديات والاختراقات، إلى جانب ضرورة الاستعانة بتجارب رائدة عالميا من قبيل الصين وتركيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار "الجعفري" أيضا إلى أن تقرير مجلس المنافسة ضد إحتكار CMI وهو أحد الإجراءات الضرورية من أجل تشجيع رقمنة الأداء، موضحا أن أوصى بضرورة تغيير العملة وشكلها والقطع مع العملات السابقة لضبط كمية المال المخزن ودمجه في النظام المالي والبنكي أو عبر استثمار منتج بدل الاكتناز. 

كما شدد على ضرورة التحسيس والتواصل مع الفاعلين حول آليات الدفع الرقمي وتطوير وسائل فعالة وتقنية مبتكرة لتسهل الأداء الآمن، وأيضا تطوير منظومة قانونية قابلة لتنزيل هذا التصور والتطور في رقمنة الدرهم والأداء (الفيديو):

 

مقالات مشابهة

  • «مفوضية اللاجئين»: فرار بعض الأشخاص سيرا على الأقدام عبر حدود لبنان وسوريا
  • الرافدين يعلن جباية أكثر من أربعة تريليونات دينار الكترونياً لصالح 700 دائرة حكومية
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • الحكومة الفلسطينية تطالب بتحرك دولي عاجل بعد مقتل العشرات إثر غارة إسرائيلية على مخيم طولكرم
  • وزارة الصحة الفلسطينية: 18 شهيدًا جراء قصف الاحتلال على مخيم طولكرم
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • الصحة الفلسطينية: 14 شهيدًا جراء قصف الجيش الإسرائيلي على مخيم طولكرم
  • بالصور.. وزير العدل يشهد توقيع اتفاقية تسوية منازعة استثمار
  • لبنان يطلب 427 مليون دولار كمساعدة عاجلة لتخفيف أزمة اللاجئين
  • محافظ تعز يفتتح مشروع المياه النظيفة لمدينة المخا