اعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي يهيمين عليها الاكراد الاربعاء، "انتهاء العمليات العسكرية" ضد مقاتلي العشائر العربية في شرق سوريا عقب سيطرتها على "ذيبان" آخر معاقلهم بعد اسبوع من معارك دامية خلفت عشرات القتلى

اقرأ ايضاً"اصحاب الارض".. اردوغان يؤازر انتفاضة العشائر العربية في سوريا ضد الاكراد

وتفجرت المواجهات التي سرعان ما تحولت الى معارك عقب اعتقال "قسد" المدعومة من الولايات المتحدة، أحمد الخبيل قائد "مجلس دير الزور العسكري" الذي يعد احد مكوناتها وقوامه مقاتلون من العشائر العربية.

وانضمت قسد، الذراع العسكري للإدارة الذاتية الكردية، الى التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش عقب سيطرته على مناطق شاسعة من العراق وسوريا.

وهي تتولّى إدارة مناطق نفوذها من خلال مجالس محلية مدنية وعسكرية.في شمال وشمال شرق سوريا.

وتم اعتقال الخبيل المكنى ايضا ب(ابو خولة) مع عدد من مساعديه بعد ان استدعتهم قيادة قسد الى مدينة الحسكة شمال شرقي البلاد.

واعلنت القيادة الكردية لقوات سوريا الديمقراطية في غمرة المواجهات يوم الاربعاء الماضي عزل الخبيل من منصبه كقائد لمجلس دير الزور العسكري، على خلفية ارتكابه تجاوزات وجرائم عدة بينها التواصل والتنسيق مع جهات خارجية.

ولاحقا، استقدمت قسد تعزيزات تمكنت بفضلها من استعادة العديد من القرى التي سيطر عليها المقاتلون العشائريون، الى ان تمكنت من دخول ذيبان التي تعد اخر المعاقل الرئيسية لهؤلاء المقاتلين.

"فتنة"

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم قسد فرهاد شامي اعلانه الاربعاء "انتهاء العمليات العسكرية في ذيبان"، مضيفا ان عمليات تمشيط قد بدأت الان بحثا عن مقاتلين مختبئين، وتشمل تفتيش المنازل والأحياء.

واشار خصوصا الى ما قال انها "مجموعات مسلحة" قدمت الى المنطقة من من الضفة الغربية لنهر الفرات الذي يمر من محافظة دير الزور التي تقطنها غالبية من العشائر العربية وتحاذي الحدود العراقية.

وتسيطر قوات الحكومة السورية وحلفاؤها من الفصائل الايرانية على الضفة الغربية من نهر الفرات.

اقرأ ايضاً"قسد" تعزل الخبيل من قيادة "مجلس دير الزور العسكري" والعشائر تعلن النفير

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان المعارك التي شهدتها المنطقة على مدى الايام الماضية اسفرت عن مصرع نحو 90 شخصا غالبيتهم من مقاتلي العشائر.

وتقول قسد ان خلافها ليس مع العرب، بل مع مرتزقة مرتبطين بالنظام السوري يسعون الى خلق فتنة بينها والعشائر، فضلا عن اعوان مستفيدين من ابو خولة.

ورغم اعلان التحالف عام 2019، القضاء على تنظيم داعش بعد حملة شكلت قسد راس حربة فيها، لكن لا تزال خلايا من التنظيم تنشط في المنطقة وتشن هجمات تستهدف كلا من القوات الكردية وقوات الحكومة السورية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ دير الزور احمد الخبيل ابو خولة قوات سوريا الديمقراطية مجلس دير الزور العسكري الاكراد العشائر العربیة دیر الزور

إقرأ أيضاً:

نتائج طلبات الانتقال الجامعي المستفيدين من مكرمة أبناء العشائر

#سواليف

أعلنت #وحدة #تنسيق #القبول_الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم السبت الموافق 5-10-2024 #نتائج #طلبات #الانتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى للطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في #مدارس #البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة للعام الجامعي 2024-2025، وذلك من خلال الموقع الالكتروني للوحدة، علماً بأن عملية تقديم طلبات الانتقال كانت محصورة بالطلبة الأردنيين (المحققين لشروط الاستفادة من هذه المكرمة الملكية السامية، وحسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية لهذه المكرمة في كل محافظة من محافظات المملكة إضافةً إلى توفر الشواغر)، كما أن هذه الطلبات لم تشمل الانتقال إلى تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، وذلك بناءً على قرار اللجنة العليا للمكرمة الملكية السامية، وقد بلغ العدد الإجمالي للمتقدمين بطلبات (677) طالباً وطالبة تمت الموافقة ل (490) طالباً وطالبة منهم على الإنتقال إلى خيارهم الأول، في حين تمت الموافقة ل (101) طالباً وطالبة منهم على الإنتقال إلى خيارهم الثاني أو الثالث، كما بلغ عدد الطلبة الذين لم يتم الموافقة لهم على الإنتقال إلى أي من خياراتهم (86) طالباً وطالبة.

وستقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بإرسال رسائل نصية للطلبة بنتائج ترشيحهم على أرقام هواتفهم الخلوية المخزنة في طلبات التحاقهم، كما يمكن التعرف على نتيجة كل طالب من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد / قسم البكالوريوس على الرابط التالي www.admhec.gov.jo

مقالات ذات صلة البلقاء التطبيقية : توفر مقاعد على البرنامج الموازي لمرحلة (الدبلوم المتوسط) 2024/10/05

مقالات مشابهة

  • ما هي القواعد العسكرية الإسرائيلية التي استهدفتها إيران في ضرباتها؟
  • بريطانيا تنتقد العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان
  • إعلام العدو: استقبلنا 110 مصابين خلال الأيام الأخيرة جراء العمليات العسكرية في لبنان وعلى الجبهة الشمالية
  • نتائج طلبات الانتقال الجامعي المستفيدين من مكرمة أبناء العشائر
  • قصف قاعدة للتحالف الدولي والجيش الأميركي شرقي سوريا
  • انفجار في البوكمال شرقي سوريا يرجح أنه استهدف عناصر من الفصائل الموالية لإيران
  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • أميركا بصدد تخصيص 1.2 مليار دولار لدعم العمليات العسكرية بالشرق الأوسط
  • عاجل| مصادر محلية للجزيرة: دوي انفجارات في محيط مطار تدمر العسكري بريف حمص الشرقي وسط سوريا
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن