تسعى اليابان إلى أن تصبح خامس دولة تُنزل مركبة فضاء على سطح القمر، إذ تختبر غدًا الخميس، تقنية الهبوط الدقيق للمركبة «مون سنايبر» منخفضة التكلفة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

وقبل أسابيع صارت الهند أول دولة تصل القطب الجنوبي للقمر، ما سلّط الضوء على سباق فضائي جديد يشارك فيه القطاع الخاص.

تنطلق المهمة من مركز تانيجاشيما الفضائي

وقالت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، التي تشرف على عمليات الإطلاق وتعمل على بناء الصاروخ «إتش-آي.

آي.إيه»، الذي سيحمل المركبة: «من المقرر أن تنطلق المهمة الجديدة من مركز تانيجاشيما الفضائي التابع لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية في جنوب البلاد، غدًا الخميس».

ومن المقرر أن تهبط المركبة «مون سنايبر» على الجانب القريب من القمر بالقرب من (مير نكتاريس)، وهو حوض قمري يعد إحدى البقع المظلمة المرئية على القمر.

وتهدف المهمة إلى إظهار قدرة اليابان على إنزال مركبة خفيفة الوزن ومنخفضة التكلفة على سطح القمر على بعد 100 متر من موقع الهبوط المحدد باستخدام نظام ملاحة بصري متقدم.

وقال كينجي كوشيكي، مدير مشروع فرعي من مهمة «مون سنايبر»، في تدوينة على موقع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، إن عملية الهبوط ستستغرق 20 دقيقة.

تكلفة مهمة الهبوط تصل إلى 100 مليون دولار

ومن المتوقع أن تصل المهمة، التي تبلغ تكلفتها 100 مليون دولار، القمر بحلول فبراير المقبل، بعد السفر في مسار دائري وموفر للوقود من الأرض إلى مدارات القمر. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليابان سطح القمر مركبة فضائية القاهرة الأخبارية

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس حزب المؤتمر: مبادرة «بداية جديدة» خطوة مهمة لتعزيز التنمية البشرية 

أكد القبطان محمود جبر، نائب رئيس حزب المؤتمر، وأمين القاهرة الكبرى بالدور المحوري الذي تلعبه مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان، في دعم حقوق الإنسان بمفهومها الشامل، وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية الدولة لتعزيز التنمية البشرية وتوفير بيئة مجتمعية قائمة على العدل والمساواة.

مبادرة «بداية جديدة» خطوة مهمة لتعزيز التنمية البشرية 

وأوضح نائب رئيس حزب المؤتمر في بيان، اليوم الثلاثاء، أن مبادرة «بداية جديدة» تُعد واحدة من المبادرات الوطنية الهامة التي تسعى لتمكين المواطن المصري من خلال توفير فرص تعليمية وصحية واجتماعية متكاملة، كما أن هذه المبادرة تهدف لبناء جيل جديد يتمتع بالوعي والمعرفة، مما يسهم في دعم عملية التنمية المستدامة وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

وأشار إلى أن تعزيز حقوق الإنسان لا يقتصر فقط على القوانين والتشريعات، بل يمتد ليشمل توفير البيئة المناسبة لبناء الفرد وتنمية قدراته، كما أن  مبادرة «بداية جديدة» لتعزيز هذه الرؤية من خلال التركيز على بناء الإنسان وتزويده بالمهارات والمعارف اللازمة للنجاح في حياته، سواء على المستوى الشخصي أو المهني.

وأكد نائب رئيس حزب المؤتمر، أن المبادرة تمثل استجابة حقيقية لاحتياجات المجتمع المصري، حيث تساهم في تعزيز حقوق الإنسان بشكل ملموس من خلال توفير فرص التعليم الجيد والرعاية الصحية الشاملة، بالإضافة إلى دعم ريادة الأعمال وتوفير فرص العمل. هذه الجهود تعزز من قدرة المواطن على تحقيق ذاته والمشاركة الفعّالة في بناء المجتمع.

 

مقالات مشابهة

  • جسم غامض «بيضاوي» يحوم فوق المكسيك.. هل هي كائنات فضائية؟
  • اليابان تسجل عجزا تجاريا بـ5 مليارات دولار في ضربة جديدة للتعافي
  • عضو بـ«الشيوخ»: مبادرة «بداية جديدة» خطوة مهمة لتعزيز الاستثمار في البشر
  • نائب رئيس حزب المؤتمر: مبادرة «بداية جديدة» خطوة مهمة لتعزيز التنمية البشرية 
  • ماذا يحدث لجسمك عند استبدال الدقيق الأبيض بدقيق الشوفان؟
  • قائد أوروبي في البحر الأحمر: ساهمنا بحماية 300 سفينة
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • طالب من جامعة خليفة يطور منظومة للهبوط على القمر
  • مجلس إدارة «مركز محمد بن راشد للفضاء» يناقش الخطط الإستراتيجية
  • رشا عوض لا زالت مقتنعة بالتفاوض والشراكة