تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الهاشتاج الذي أطلقه تنظيم داعش الإرهابي مؤخرًا تحت عنوان "النظام العالمي يترنح" بعد اندلاع الاقتتال بين العشائر العربية وقوات سوريا الديمقراطية، بمنطقة دير الزور السورية على الحدود مع العراق.

مرصد الأزهر: مخطط "هيلفي" الجديد يعيد إلى الأذهان المخططات الصهيونية الخبيثة ضد الأقصى مرصد الأزهر يؤكد رفضه أي مخططات صهيونية تستهدف تقسيم الأقصى المبارك

وقال مرصد الأزهر إن اللافت أن هذا العنوان وحد عددًا من إصدارات التنظيم الإرهابي ما بين مقال رئيس بجريدته الأسبوعية، وبين مقاطع حملت دعوات لأهل المنطقة لاستمالتهم إلى صفوفه، ومن هذه الدعوات: "إلى أهل القبلة الذين يقطنون مناطق شرق الفرات وكل منطقة انحاز منها المجاهدون نقول: إن الأمن والرخاء الذي وعدوكم به بعد انحياز المجاهدين، قد فقدوه تماما وفاقد الشيء لن يعطيه! ولا أمن ولا سعادة للعبد إلا في ظلال الشريعة".

شماتة التنظيم الإرهابي

وتابع: وبالوقوف على هذه الدعوة نجد أنها تحمل ربطًا متعمدًا بين الماضي والحاضر، إذ بها شماتة ظاهرة مما آلت إليه أمور المنطقة التي كانت في السابق تقع تحت سيطرة "داعش" قبل هزيمته وفرار عناصره منها، فكأن لسان حال التنظيم يقول هنا "تركتمونا فماذا وجدتم بعدنا".

وبين أن التنظيم الإرهابي حصر وجود الأمن والسعادة وتطبيق الشريعة في المنطقة على وجوده فقط.

مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

وذكر المرصد أن هذا ما أكده منشور آخر لـ "داعش" جاء فيه: "واقعيًا، أثبتت الأحداث المتلاحقة فشل المعوّلين على "التشكيلات القبلية" و"الحواضن الشعبية "، فهم في كل مرحلة يصرون على أن يقاتلوا حمية وجاهلية وقبلية، ويأبون أن يقاتلوا في سبيل الله تعالى؛ فيدفعون مرارًا وتكرارًا ضريبة الجاهلية التي تفسد دينهم وآخرتهم أضعاف ضريبة الإيمان التي رفضوها تحت حكم الدولة الإسلامية؛ فأبدلهم الله من بعد أمنهم خوفًا، وما وجدنا شبرا خلا من حكم الشريعة وإلا وقد ساد فيه الخوف والخراب، ولا يظلم ربك أحدا".

وأشار المرصد أنه بهذه العبارة يدمج التنظيم الإرهابي بين شماتته بأهل المنطقة السورية المحررة من قبضته وبين وصف الجاهلية الذي أسقطه على الأحداث لتبرير تواجده السابق في المنطقة وحاجتها إليه الآن في هذه المرحلة.

ويؤكد المرصد أن وصف الجاهلية المستخدم من قبل "داعش" في خطابه الأخير تعقيبًا على أحداث دير الزور السورية، إنما هو مقتبس من كتاب "في معالم الطريق" لـ "سيد قطب" الذي طالما وصف المجتمع بالجاهلي وهو مرجع أيديولوجي لكثير من التنظيمات الإرهابية.

واختتم قائلًا: "ولا شك في أن وصف المجتمع بالجاهلي، هو وصف خطير يحمل في طياته تكفير لهذا المجتمع، وهو الأمر الذي استندت عليه التنظيمات المتطرفة في إراقة دماء الكثير من الأبرياء عبر السنوات، وظهر من تحت رايته عدد من التنظيمات التكفيرية التي تعاني المنطقة العربية وغيرها في العالم من أفكارها المتطرفة إلى اليوم".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأزهر دير الزور مكافحة التطرف العشائر العربية قوات سوريا الديمقراطية العراق التنظیم الإرهابی مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

حقيقة مقتل عناصر من الحرس الثوري بسوريا جرّاء هجوم سيبراني إسرائيلي

بغداد اليوم - ايران

نفى مصدر إعلامي مقرب من قوات الحرس الثوري الإيراني التي تتمركز بسوريا، اليوم الأربعاء (18 أيلول 2024)، ما نشرته وسائل إعلام عبرية عن مقتل عدد من تلك القوات جراء اختراق وتفجير منظومة الاتصالات "بيجر" يوم أمس.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إنه "ننفي بشكل قاطع وقوع قتلى أو جرحى في قوات الحرس الثوري الموجودة في سوريا جراء الهجوم الذي شنه العدو الصهيوني أمس على منظومة الاتصالات في لبنان".

وأضاف، أن "ما تم نشره من قبل الإعلام العبري عن مقتل 19 عنصراً من قوات الحرس الثوري أو حلفائها في منطقة دير الزور السورية عار عن الصحة تماماً وهي مزاعم إعلامية الهدف منها رفع معنويات جيش العدو".

وكانت منصات إخبارية إيرانية قد تناقلت في وقت سابق، خبر "استشهاد 19 عنصراً من القوات الإيرانية في دير الزور"، مشيرة إلى "وجود إصابات لدى قوات الحرس الثوري بعملية تفجير أجهزة الاتصال "البيجر" أمس.

كما نقلت وسائل إعلام عبرية عن إصابة 150 عنصراً من الحرس الثوري ومقتل 19 من الحرس الثوري بتفجير أجهزة الاتصال "البيجر" في دير الزور، مشيرة إلى أن جرحى الحرس الثوري الذين أصيبوا بتفجير "البيجر" نقلوا إلى مستشفيي السلوم والعسكري بدير الزور.

من جانبه، اعتبر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، تعليقا على "حادثة بيجر" في لبنان، ما حدث يمثل سقوطا للإنسانية وهيمنة للوحشية والإجرام.

وقال بزشكيان في بيان اطلعت عليه "بغداد اليوم": "حقيقة أن الأدوات التي يتم صنعها بالطريقة التقليدية لتحسين راحة ورفاهية البشرية تستخدم كأداة للإرهاب والتدمير ضد أولئك الذين لا تتفق آراؤهم معنا، هو دليل على سقوط الإنسانية وهيمنة الوحشية والإجرام".

وأضاف بزشكيان، أنه "أظهرت هذه الحادثة مرة أخرى، على الرغم من ادعاء الدول الغربية والأمريكيين أنهم يسعون إلى وقف إطلاق النار، إلا أنهم في الواقع يدعمون بشكل كامل جرائم الكيان الصهيوني وعمليات القتل والاغتيالات العمياء".

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن "الحل لتصحيح هذا الوضع وكسر سلسلة القمع وجرائم الكيان الصهيوني وأعوانه ضد الفلسطينيين المضطهدين والعالم الإسلامي هو وحدة وتماسك المسلمين والدول الإسلامية".

وفي سياق متصل، نفى المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، العميد علي محمد نائيني، اليوم الأربعاء، الأخبار التي تتداولها بعض وسائل الإعلام عن مقتل عناصر من الحرس الثوري الإيراني في لبنان في قضية الهجوم الإرهابي بأجهزة الاستدعاء غير صحيحة.

وقال العميد نائيني في تصريح ترجمته "بغداد اليوم"، أنه "خلافا لما تناقلته بعض وسائل الإعلام والحسابات الإلكترونية، لم يستشهد أي من قوات الحرس الثوري الإيراني في الهجوم الإرهابي الأخير الذي وقع عبر أجهزة الاستدعاء".

مقالات مشابهة

  • الإطاحة بمتخصص بـالتفخيخ لدى داعش في منطقة المنصور
  • حقيقة مقتل عناصر من الحرس الثوري بسوريا جرّاء هجوم سيبراني إسرائيلي
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • قطع المياه عن 11 منطقة بالقاهرة لمدة 5 ساعات
  • الروسية التي أصبحت سلطانة مصر
  • مرصد الأزهر: حركة الشباب تحاول إثبات وجودها في ظل تحركات الحكومة الصومالية ضدها
  • اعتقال ارهابي داخل مطعم شعبي ضمن منطقة الأعظمية في بغداد
  • شيخ الأزهر يطالب بمناصرة غزة وأطفالها وشعوب المنطقة (شاهد)
  • تعرف على مواصفات الصاروخ فلسطين2 الفرط صوتي الذي ضرب هدفاً عسكرياً في منطقة يافا بفلسطين المحتلة (إنفوجرافيك)
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت في الفكر الإسلامي