بوابة الوفد:
2024-07-06@06:20:34 GMT

اقتصادي يكشف خطورة الزيادة السكانية على التنمية

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

كشف الدكتور سيد خضر، الخبير الإقتصادي، خطورة الزيادة السكانية على الدول، مشيرًا إلى أن الإكتظاظ السكاني يعد عاملا يؤثر على التنمية الإقتصادية المستدامة ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلات البيئية ونقص الموارد وارتفاع معدلات التلوث.

صحة النواب: كلمة الرئيس السيسي حاسمة لمواجهة مخاطر الزيادة السكانية مستشارة الصحة الإنجابية: الدولة تقوم بجهود جبارة لمواجهة الزيادة السكانية تعزيز التنمية الإقتصادية 

 وأضاف خضر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الحكومة تحاول تنفيذ سياسات وبرامج لتعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين البنية التحتية وتوفير فرص العمل وهو ما يتطلب جهودًا مكثفة في مجالات مثل التعليم والتدريب المهني وتشجيع الاستثمار وتنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة ، لذلك لابد من تحقيق التوازن في عملية تحديد النسل بشكل سريع خلال الفترة المقبلة وانخفاض معدلات الإنجاب حتى لاتلتهم تلك الزيادة عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وانعكاسها على انخفاض فرص النمو الاقتصادي المستدام.

النمو السكاني 

وأشار الخبير الإقتصادي، لابد من إتباع عدة استراتيجيات وسياسات تهدف إلى تحقيق التوازن بين النمو السكاني والموارد المتاحة منها  التثقيف وتعزيز الوعى وتوفير معلومات شاملة حول تنظيم الأسرة وتأثير النمو السكاني على الاقتصاد والبيئة، لذلك يمكن تحقيق ذلك من خلال حملات توعية وبرامج تعليمية في المدارس ووسائل الإعلام. 

زيادة فرص العمل 

وذكر، أن تقليل معدلات النمو السكاني عن طريق تحسين الوضع الاقتصادي للمجتمع وزيادة فرص العمل والدخل، إذ تشمل هذه الجهود تشجيع الاستثمار وتحسين البنية التحتية الاقتصادية، على حد قوله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خطورة الزيادة السكانية الزيادة السكانية التنمية الاقتصادية تعزيز التنمية الاقتصادية النمو السكاني زيادة فرص العمل الزیادة السکانیة النمو السکانی

إقرأ أيضاً:

رئيس حقوق الإنسان بـ«النواب»: التغيير الوزراي يستهدف بناء دولة قوية تواجه التحديات

أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، أنّ التغيير الوزاري يشمل مجموعة واسعة من الأهداف التي تركز على مختلف جوانب التنمية والاستقرار الوطنيين.

أهداف التغيير الوزاري

وأشار في تصريحات صحفية إلى الأهداف، منها حماية الأمن القومي المصري، والتنمية الاقتصادية من خلال النمو الصناعي والزراعي لزيادة الصادرات، وجذب الاستثمارات الأجنبية، والتنمية المستدامة، وخلق رؤية واستراتيجية للتنمية الثقافية مع الحفاظ على الهوية المصرية، وتنفيذ ركائز الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وضمان التنسيق الكامل بين السلطات لتنفيذ نتائج الحوار الوطني، وتعزيز التعاون بين السلطة التنفيذية والقطاع الخاص.

مصر واجهت العديد من التحديات

وأوضح أنّ مصر واجهت العديد من التحديات لتحقيق هذه الأهداف، مضيفًا أن البلاد شهدت عدم استقرار سياسي بسبب الأوضاع الأمنية والتحديات الإقليمية والعالمية التي أثرت بالسلب على مستوى التنمية الاقتصادية، ومع ذلك، أظهرت مصر أيضا المرونة والتصميم في التغلب على هذه التحديات والتحرك نحو تحقيق أهدافها الإنمائية.

دور فعل لدفع النمو الاقتصادي

ولفت إلى أن الرئيس السيسي كان له دورا فعالا في تنفيذ الإصلاحات المختلفة لدفع النمو الاقتصادي وتعزيز الأمن القومي والاستقرار الاجتماعي، شملت رؤيته لتنمية مصر من جميع الجوانب، من البنية التحتية إلى حقوق الإنسان، بهدف خلق مجتمع حديث ومزدهر وشامل.

وقال إنه من منظور أوسع، جرى النظر إلى أهداف وغايات التغيير الوزاري في مصر من زوايا مختلفة، إذ يؤكد بعض المحللين على التأثير الإيجابي لهذه التغييرات على الأمن القومي والنمو الاقتصادي وحقوق الإنسان، وأن اتباع نهجا منسقا بين السلطات والقطاع الخاص والمجتمع المدني أمر ضروري لتحقيق التنمية المستدامة والتقدم الاجتماعي.

فعالية الحكومة في مواجهة التحديات

وأضاف أنّ التغيير الوزراي يعتمد بشكل مباشر على مدى فعالية الحكومة في مواجهة هذه التحديات والاستفادة من فرص النمو والتنمية، لافتا إلى أن بناء مؤسسات قوية، وتعزيز الحكم الرشيد، وإشراك جميع أصحاب المصلحة في عملية صنع القرار أمرا أساسيا لتعزيز التنمية المستدامة والتماسك الاجتماعي في مصر.

مقالات مشابهة

  • المقرر السابق لـ«القومي للسكان»: قضية الزيادة السكانية على رأس أولويات الحكومة
  • وزيرة التخطيط تعقد لقاءات مكثفة مع قيادات الوزارة
  • المشاط: ملف بناء الإنسان وتنمية رأس المال البشري أولويات عمل الوزارة
  • المشاط: تحقيق الاستفادة القصوى من أدوات التخطيط والتعاون الدولي لدعم أولويات الدولة لتوطين الصناعة
  • وزير التخطيط تؤكد استمرار مسيرة الإصلاح الاقتصادي ودعم خطط التنمية
  • «المشاط»: ملف بناء الإنسان وتنمية رأس المال البشري يتصدر أولويات العمل
  • «المشاط»: ملف بناء الإنسان وتنمية رأس المال البشري يتصدر أولويات العمل خلال الفترة المقبلة
  • "المصرية اللبنانية": تعاون دائم بين مجتمع الأعمال والحكومة لتحقيق التنمية الاقتصادية
  • أول تصريح لنائب محافظ الدقهلية: التنمية الاقتصادية أولوية
  • رئيس حقوق الإنسان بـ«النواب»: التغيير الوزراي يستهدف بناء دولة قوية تواجه التحديات