محمود جمال - مباشر: حدد محللون لـ"معلومات مباشر"، موعد الارتداد الإيجابي المرتقب بأسواق الأسهم الخليجية ومن ثم عودتها للصعود بعد سطيرة اللون الأحمر عليها منذ بداية الأسبوع الجاري، رغم ارتفاع أسعار النفط وسط سعي دول "أوبك +" المضي قُدمًا في تخفيض إنتاج الخام.

وبحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر"، فإن أغلب أسواق المنطقة أنهت تعاملات أمس الثلاثاء، بالمنطقة الحمراء حيث سجل مؤشر السوق السعودي "تاسي" رابع خسائره اليومية على التوالي، وهبطت البورصة القطرية للجلسة الخامسة على التوالي.

وفي الإمارات، تراجع مؤشر فوتسي أبوظبي لأدنى مستوى في 6 أسابيع، كما سجل مؤشر سوق دبي ثاني خسائره اليومية على التوالي ليأتي ذلك بالتزامن مع هبوط أسواق الأسهم الأمريكية والأوروبية بسبب التصريحات الخاصة بزيادة أسعار الفائدة لو بشكل مؤقت إلى نهاية العام الجاري.

حالة سلبية "مؤقتة"

بدورها، أكدت مديرة التداول في شركة "عربية أون لاين" لتداول الأوراق المالية، منى مصطفى، أن أداء البورصات العالمية ما زال يُلقي بظلاله على أداء بورصات الخليج والتي تتبعها منذ فترة ولاسيما الأمريكية التي تلونت باللون الأحمر مؤقتًا بالأمس بسبب سيطرة المشاعر السلبية تجاه تداولات سبتمبر ، والذي يأتي سلبيا على المستوى التاريخي.

وأضافت أن زيادة الضغوط التضخمية أعادت المخاوف بشأن أسعار الفائدة من جديد، وتوقعت ألا يستمر هذا الأداء السلبي بأسواق المنطقة بداية من الأسبوع المقبل لاسيما في ظل عودة المحفزات بشأن أخبار الشركات الكبرى وخصوصا بالسعودية والتي تمتلئ بالاستحواذ والتوسعات.

مرحلة تجميع

من جانبه، أكد إبراهيم الفيلكاوي المستشار الفني بأسواق المال، أن مؤشرات أغلب بورصات الخليج في مرحلة تجميع وضغط متعمد من قبل بعض المحافظ على أسعار الأسهم الكبرى التي أعلنت عن نتائج أعمال نصفية قوية.

ولفت إلى أن صعود أسعار النفط وتزايد التوقعات بشأن ارتفاع الطلب على الخام من أكبر دولة وهي الصين وإلتزام تحالف أوبك بلس سيدفع أسواق المال وفي مقدمتها السعودية ويتبعها قطر والكويت ثم الإمارات إلى الارتفاع بداية من الأسبوع القادم.

عوامل داعمة

وأوضح نائب رئيس قسم البحوث في شركة كامكو إنفست رائد دياب لـ"معلومات مباشر"، أن الحذر سيطر في الفترة الماضية على معنويات المستثمرين بأسواق المنطقة في ظل المخاوف المتعلقة بآفاق النمو العالمي والبيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، تزامنا مع حالة عدم اليقين حيال سياسة التشديد النقدي في الفترة القادمة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وأشار إلى أنه على الرغم من تراجع معدلات التضخم بعد بلوغها الذروة إلا أن التوقعات بأن يبقي الاحتياطي الفيدرالي على تشدده حيال أسعار الفائدة للوصول إلى مستوى تضخم عند 2% وأن يبادر بخفض الفائدة في النصف الأول من العام القادم.

ولفت إلى أنه مع ارتفاع أسعار النفط والتوقعات ببقائها عند مستويات مرتفعة مع التزام دول الأوبك+ بخفض الانتاج المتفق عليه اضافة إلى تجديد الخفض الطوعي من قبل السعودية وروسيا حتى نهاية العام 2023، إضافة إلى معدلات التضخم المسيطر عليها نسبيا والاكتتابات الأولية المتوقعة وسوق المشاريع الواعد واستمرار وتيرة تعافي أرباح القطاعات الرئيسية يالأسواق والتوقعات ببدء البنوك المركزية تخفيض أسعار الفائدة في العام المقبل، فان التوقعات بأن تكون تلك العوامل داعمة لعودة صعود أسواق المنطقة بالفترة القادمة وبقوة.

يشار إلى أن أسعار النفط العالمية سجلت في تسوية تعاملات أمس الثلاثاء أعلى مستوياتها خلال أكثر من عام مدعومًا من إعلان السعودية وروسيا عن تمديد تخفيضات الإمدادات في الأسواق العالمية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: أسواق المنطقة أسعار الفائدة أسعار النفط إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل| تفاصيل العروض الخليجية لنجوم الأهلي.. بينها 4 مليون يورو لضم "النجم المعار"

تلاحق العروض الخليجية ثلاثة من لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بهدف ضمهم خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، وسط حالة من الغموض حول مستقبلهم مع القلعة الحمراء وعدم حسم المدرب السويسري مارسيل كولر لموقفهم النهائي.

عروض الخليج تستهدف ثلاثي الأهلي

وكشف مصدر من داخل النادي الأهلي أن هناك اهتمامًا خليجيًا كبيرًا بثلاثي الأهلي في الانتقالات الصيفية المقبلة، حيث تلقى الجزائري أحمد قندوسي، الذي يلعب حاليًا معارًا لفريق سيراميكا كليوباترا، عرضًا بقيمة 4 ملايين يورو من أحد الأندية الإماراتية.

وضع أحد فرق الدوري الإماراتي أحمد قندوسي ضمن قائمة أهدافه للموسم المقبل، ويستعد للدخول في مفاوضات مع الأهلي لضم اللاعب. ويعرض النادي الإماراتي على قندوسي راتبًا يتراوح بين 1.5 إلى 2 مليون يورو سنويًا.

مفاجأة.. نجم الأهلي يقترب من الرحيل للدوري السعودي عاجل.. الأهلي يعلن عبر "الفجر الرياضي" موقفه النهائي من انضمام لاعبيه للمنتخب الأولمبي

مارسيل كولر سيحدد مصير أحمد قندوسي خلال الأسابيع المقبلة، سواء بعودته للفريق الموسم المقبل أو بالسماح له بالرحيل. قندوسي يرغب في مغادرة الأهلي إذا لم يعد للفريق بعد انتهاء فترة إعارته.

تلقى المالي أليو ديانج عرضًا من نادي الخلود السعودي للانضمام إليه في الميركاتو الصيفي المقبل. من المتوقع عقد جلسة بين مسؤولي النادي واللاعب لمناقشة العرض قريبًا. كما أن الفريق السعودي مهتم أيضًا بضم الجنوب إفريقي بيرسي تاو.

من المتوقع أن يتم حسم مستقبل الثلاثي، أحمد قندوسي، أليو ديانج، بيرسي تاو، في الفترة المقبلة، لتحديد موقفهم من الاستمرار مع الأهلي أو الانتقال إلى أندية أخرى.

مقالات مشابهة

  • معلق بي إن سبورت : حان الوقت لـ ترتدي اللون الأخضر يا كيميتش .. فيديو
  • «الاحتياطي الفيدرالي» يبدد توقعات المحللين بخفض الفائدة في النصف الأول
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 86.54 دولار للبرميل
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • صعود أسعار النفط يقود أسواق المنطقة للارتفاع
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • عاجل| تفاصيل العروض الخليجية لنجوم الأهلي.. بينها 4 مليون يورو لضم "النجم المعار"