كشفت مصادر مطلعة أن تدفق النفط الخام من العراق إلى تركيا لن يستأنف قبل أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بحسب موقع "أويل برايس" الأمريكي المختص بشؤون الطاقة (Oil Price).

الموقع تابع، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أنه "من غير المرجح أن تستأنف تدفقات النفط العراقي إلى تركيا، والتي تم تعليقها منذ 25 مارس/آذار الماضي، حتى يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بغداد في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وهي زيارة كانت مقررة في أغسطس/ آب الماضي، لكن تم تأجيلها".

وفي مارس/آذار الماضي، أوقفت غرفة التجارة الدولية (ICC) تدفقات النفط وأمرت تركيا بدفع 1.5 مليار دولار للحكومة العراقية تعويضا عما اعتبرته صادرات نفط غير مصرح بها من قِبل حكومة إقليم كردستان شمالي العراق (يتمتع بشبه استقلال) بين عامي 2014 و2018 عبر خط أنابيب عراقي- تركي وميناء جيهان التركي.

ومنذ أشهر، يناقش الطرفان استئناف تدفقات النفط، لكنهما تعرضا لتأخير متكرر؛ جراء مشاكل فنية وأخرى سياسية في ظل نزاعات بين الحكومة التحادية في بغداد وحكومة الإقليم في أربيل، مما أفقد الأخيرة مليارات الدولارات من عائدات النفط منذ تعليق تدفقات النفط.

اقرأ أيضاً

وزير النفط العراقي يزور تركيا لبحث استئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان

400 ألف برميل

وحتى بعد التوصل إلى اتفاق بين العراق وإقليم كردستان بشأن استئناف الصادرات، فإن الاتفاق بين أنقرة وبغداد لم يكتمل بعد، كما أضاف الموقع.

وفي إطار الاتفاق بين بغداد وأربيل، بدأت حكومة الإقليم تسليم ما بين 50 ألفا إلى 60 ألف برميل يوميا من النفط إلى بغداد منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي، كجزء من اتفاق بشأن الميزانية العامة للبلاد، تتولى الحكومة الاتحادية بموجبه تصدير نفط الإقليم الخام.

وكانت الحكومة الاتحادية أوقفت، في 25 مارس/آذار الماضي، صادرات إقليم كردستان من النفط الخام، والبالغة نحو 400 ألف برميل يوميا يتم شحنها عبر خط أنابيب عراقي-تركي إلى ميناء جيهان التركي، ومن ثم على متن ناقلات إلى الأسواق الدولية.

والعراق (الجار الجنوبي لتركيا) هو ثاني أكبر منتج في منظمة المصدرة للنفط (أوبك) بعد السعودية، ولا يصدر النفط حاليا إلا عبر محطات تصدير النفط الجنوبية.

اقرأ أيضاً

ميدل إيست آي: العراق لم يفز بقضية النفط ضد تركيا رغم تعويضه بـ 1.4 مليار دولار

المصدر | أويل برايس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تركيا العراق نفط إقليم كردستان أردوغان زيارة

إقرأ أيضاً:

السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع تركيا رغم خرقها للسيادة العراقية

آخر تحديث: 8 يوليوز 2024 - 1:34 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- بحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، مع سفير الجمهورية التركية الجديد لدى العراق أنيل بورا إنان، قضايا عدّة أهمها ملف المياه.وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان ، أن “السوداني استقبل بورا إنان، ورحب بالسفير التركي متمنياً له التوفيق في مهامّ عمله”، مبيناً أن “اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية توطيد التعاون البنّاء؛ من أجل تفعيل ما تمّ الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد في شهر نيسان الماضي، التي أثمرت عن توقيع اتفاق تعاون إطاري وأكثر من عشرين مذكرة تفاهم في مختلف المجالات والقطاعات”.وأضاف أنه “تم بحث المذكرة الرباعية الخاصة بمشروع طريق التنمية الستراتيجي، والتأكيد على الإسراع في تنفيذها، وكذلك التطرق إلى تنفيذ ما تمّ الاتفاق بشأنه في ما يخصّ ملف المياه”.وأوضح البيان، أنه “جرى، خلال اللقاء، بحث إجراءات التنسيق الأمني المشترك في المناطق الحدودية، بما يؤكد سيادة العراق على أراضيه ومنع أي خروقات”.

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع تركيا رغم خرقها للسيادة العراقية
  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  •  أيام لاهبة بانتظار العراق وعدد من الدول العربية..درجات حرارة تصل الى 50 مئوية
  • خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جرّاء توقف تصدير النفط
  • خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جرّاء توقف تصدير النفط- عاجل
  • تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في كردستان
  • تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في شمال العراق
  • زيارة تحذيرية.. لماذا تواجد البارزاني في بغداد بعد 6 سنوات من القطيعة؟
  • الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد
  • جبهة النصرة في شمال العراق.. جهاديون يقاتلون مع تركيا ضد حزب العمال!