شبكة انباء العراق:
2024-09-19@00:03:21 GMT

الصين تختبئ تحت الماء

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

بقلم: د. كمال فتاح حيدر ..

بدأ الشك والارتياب يساور البنتاغون حيال المنشآت الصينية المخفية تحت الماء، والمنشآت الأخرى الظاهرة على السطح، فقد أثارت الجزر الاصطناعية والمنشآت العسكرية في بحر الصين الجنوبي قلق جيرانها. وبات من الواضح انها باشرت بإنشاء ملاذات حصينة لإيواء غواصاتها النووية المسلحة بالصواريخ الباليستية.

وهذا يفسر مساعيها الحثيثة نحو بسط نفوذها في ذلك البحر، الذي يعد المكان الأمثل لإخفاء غواصاتها. حيث تصل أعماقه إلى آلاف الأمتار في بعض الأماكن، مع وجود أخاديد ومنخفضات تحت الماء صالحة لهذا الغرض. وتسعى الصين جاهدة لتنفيذ مشاريعها المريبة داخل تلك التجاويف المهيئة لغواصاتها ومعداتها الحربية. .
يُعد بحر الصين الجنوبي، الذي تحده فيتنام والصين وتايوان واليابان والفلبين وماليزيا، من أهم الممرات الملاحية لخطوط الشحن التجاري. وتزعم الصين انها تبسط سيادتها على 80% منه، وهو إدعاء عارضته الدول الأخرى بشدة. لكن الصين ترى انها تمتلك الحق المطلق في ضم هذا البحر إلى مناطقها الاستراتيجية الحساسة بضمنها قاعدة الغواصات في سانيا Sanya، في جزيرة هاينان الصينية Hainan island. وقد قامت بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني ببناء أنفاق تحت الماء لترسو فيها بعض غواصاتها بهدوء، بما في ذلك تلك التي تحمل صواريخ باليستية. .
كانت الصين تمتلك 56 غواصة هجومية حتى عام 2014، بما في ذلك خمس غواصات تعمل بالطاقة النووية. ولديها ما لا يقل عن ثلاث غواصات تعمل بالطاقة النووية قادرة على إطلاق صواريخ باليستية، وتخطط لإضافة خمس غواصات أخرى، وفقا لتقرير البنتاغون الذي صدر العام الماضي. .
وبحلول عام 2023 أصبح لدى الصين حوالي 70 غواصة. بضمنها الغواصة ( 093 ) التي تعد من أكثر الغواصات تطورا. ولديها ست منها، بينما يعمل الجيش على تطويرها وجعلها أكثر قدرة على التخفي. .
تجدر الإشارة ان الصواريخ الباليستية الصينية من طراز JL2 غير قادرة على الوصول إلى سواحل الولايات المتحدة إذا انطلقت من بحر الصين الجنوبي. الأمر الذي اضطرها لتحسين مدياتها، وترى ان هذا البحر هو ملاذها ومعقلها وترسانتها المخفية في الاعماق السحيقة، ولهذا السبب يعتقد المحللون أن الصين مستعدة لمواجهة كل التحديات مقابل بسط نفوذها هناك. سيما انها تدرك ان غواصاتها تصدر ضجيجا نسبيا، ويسهل اكتشافها. ويتعذر عليها التوغل غرب المحيط الهادئ دون أن يتم اكتشافها. ولكن بمجرد أن تُحسّن الصين نطاق صواريخها، فلن تحتاج إلى نقل غواصاتها من بحر الصين الجنوبي لتشكل تهديداً للولايات المتحدة. .
وللحديث بقية. .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات بحر الصین الجنوبی تحت الماء

إقرأ أيضاً:

هو البحر واشياء أُخرى..

هو #البحر و #اشياء أُخرى..
ا.د #حسين_محادين*

(1)
لأني أردني قرويّ فأن ثقافتي ليست مائية الخبرة ولا الطفولة، بل هي رملية صحراوية نزِقة مثل الطوز”العواصف المفاجئة” في الصحراء او على حوافها لافرق بينهما عندي..مادام النزق مشترك واحد بيننا.
(2)
كل شيء في البحر يُبهرني :-
السباحة العميقة،
فكرة صيد السمك ،انتظارنا “المفترض” كعاشقين للبحر ونحن نتلهى مع بعضنا لساعات طويلة وفي يديّ اي منا سنارة صماء بحبلها الطويل لعلنا نصطاد سمكة غبية وقعت في صبريّنا الغامض لحظة سهو ما
،ركوب الاناث او الرجال المِظلة المُغترة بعلوها على اليابسة وسعتها الملوّنة فوق هذا البحر الهائج وهي المربوطة بقارب يُجرها نحو بوابة احتمالات وتوجس تقلقاني دائما.
( 3)
لا اعلم؛ لماذا كلما عانقت مدينة لا بحر فيها او بُحير او حتى نهير يُخصبها بالفرح والابتسام والسماحة شعرت وكأني اعزيًها كعاقر..؟.
(4)
لأمر ما لا أدريه ولا املك تفسيره..يعتقد سكان المدن الاناث بأن الماء كفيل بغسل كل اخطائهم لذا نجدهم عكس مدننا اليابسة متسامحون ،بشوشون مع ضيوفهم الكثر من السفن الضالة او من البشر من كل اللغات والالوان الهائمون مع غرائزهم على تلك الشواطىء الساكنة بثقة وحنان وهي تحتضنهم بكل رفق وسياحة كأمهاتهم البعيدات او عشيقاتهم الغائبات…
(5)
اخيرا،
ياترى اليس هو الماء واشياء أخر فعلا..؟.. ام كما قال الشاعر ايليا ابو ماضي..وهو يحاور البحر..
قد سألت البحر يوماً هل أنا بحرُ منك…ضحكت امواجه مني وقالت لست ادري..؟.
*استاذ علم الاجتماع -جامعة مؤتة -الأردن.

مقالات مشابهة

  • صدمة كبرى ...صحفي جنوبي يوجه نقدا حادا للانتقالي الجنوبي بعد طلب دعم من اسرائيل
  • عملية اليوم.. مستعجلة
  • حقيبة فارغة تثير جلبة قرب السفارة الأمريكية
  • هو البحر واشياء أُخرى..
  • زيارة هوكشتاين لم تحدث خرقا.. واسرائيل مصرة على الحرب الشاملة
  • السفارة الصينية تحتفل بذكرى العلاقات بين الصين واليمن
  • حدث أمنيّ كبير في الضاحية الجنوبيّة والبقاع... إليكم ما فجّره العدوّ الإسرائيليّ (صور)
  • حزب الله يشيد بالعملة العسكرية اليمنية ضد العدو الصهيوني ويؤكد انها كشفت ضعف كيان الاحتلال
  • تأثير ذوبان جليد القطب الجنوبي على طبقة الأوزون: تهديدات وتداعيات بيئية
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي