تنظم مكتبة الإسكندرية ندوة مفتوحة للجمهور لمناقشة رواية "بنت الحارة" للروائي والمؤرخ الدكتور طارق منصور، وذلك اليوم الأربعاء 6 سبتمبر 2023، في تمام السابعة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية.

يحاضر في الندوة الدكتور أحمد فرحات الناقد الأدبي، والدكتورة نانسي إبراهيم أستاذة الأدب والنقد، والكاتبة سمية عبد المنعم، والفنان التشكيلي أحمد الجنايني، ويديرها الكاتب الصحفي أحمد السرساوي، وذلك بحضور مجموعة من الأدباء والكُتاب والمثقفين.

يتناول المتحدثون رواية "بنت الحارة" من خلال تحليل التقنيات الأدبية، وكذلك الكشف عن الرؤية والأسلوب الذي تحمله، بالإضافة إلى السياق العام والأفكار الرئيسية.

جدير بالذكر أن المؤرخ الكبير والكاتب والروائي الدكتور طارق منصور، الأمين العام لاتحاد المؤرخين العرب قام بالتدريس بعدد من الجامعات العربية والأوروبية، وعايش مجتمعات متباينة رصد معها فروقات استطاع برؤيته تشخيص حالاتها وعقد مقارنات بين بيئاتها والمجتمع المصري، عبر مقالات عدة انتصر فيها لثوابت وطنية، نشرتها صحف مصرية وعربية مختلفة.

يعتبر "بيت السناري" إحدى نماذج التراث المعماري الإنساني وذلك لقيمته المعمارية والفنية والأثرية الكبيرة التابع لمكتبة الإسكندرية، فهو يجسد تاريخ القاهرة في فترة تحول جوهرية من تاريخ مصر. مالك المنزل وصاحبه هو الأمير إبراهيم كتخدا السناري، ولقِّب بالسناري نسبة لمدينة سنار بالسودان، فهو يملك البيت بموجب حجة شرعية مسجلة بالمحكمة ومحفوظة بأرشيف وزارة الأوقاف، ومؤرخة في 18 رمضان سنة 1209هـ/1795م.

يقع المنزل في حارة مونج على بعد خطوات من مسجد السيدة زينب بالقاهرة. ويشير الجبرتي، المؤرخ المصري الكبير، إلى أن أصل المنزل يرجع للبرابرة ومع مجيء الحملة الفرنسية، تمت مصادرة المنزل من قِبل الفرنسيين ليقيم به عددا من أعضاء لجنة العلوم والفنون ضمن الحملة، وكان غالبيتهم من الرسامين والمهندسين لعمل دراسة منهجية للبلاد.أنجز فيه مائتي عالم فرنسي موسوعة "وصف مصر" الشهيرة والتي أهدى الدكتور بطرس غالى، السكرتير العام السابق للأمم المتحدة، نسخة أصلية منها إلى مكتبة الإسكندرية.

وبمغادرة الفرنسيين مصر فى عام 1801، توقف نشاط المعهد لانتهاء سبب وجوده. في الفترة من عام 1917-1926 أقام جاياردون بك متحفًا باسم بونابرت وأُغلق بعد وفاته ثم أُخلي في سنة 1933. كما شغل مركز الحرف الأثرية التابع لهيئة الآثار هذا المنزل من الستينيات من هذا القرن. كل ما سبق أدى إلى إلحاق أضرار بالغة بالمنزل وأضاف عليها زلزال 1992 الكثير، حتى بدأ المجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع البعثة الفرنسية بالقيام بأعمال ترميم المنزل في عام 1996.

بعد ذلك اتخذته مكتبة الإسكندرية ليصبح إحدى فروع المكتبة بالقاهرة، بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية، ليكون مركزاً ثقافياً كبيراً وبيتاً للعلوم والثقافة والفنون، والذي بدأت المكتبة فى تجهيزه بهدف إحياء الدور القديم لبيت السناري ليصبح منبرًا للعلوم والثقافة والفنون.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية بيت السناري رواية بنت الحارة مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

مدير مكتبة الإسكندرية: "نتعاون مع التعليم لاكتشاف مهارات الأطفال"

قال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تحاول أن تقدم كا ما هو جديد منها مشروع “الأفكار الإنسانية”، لتثقيف الشباب”.

بث مباشر مباراة منتخب إنجلترا وسلوفينيا اليوم في اليورو 2024 مشاهدة بالبث المباشر منتخب إنجلترا اليوم.. مشاهدة منتخب إنجلترا × سلوفينيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024 معرض الكتاب في مكتبة الإسكندرية

وأضاف أحمد زايد، خلال لقاء له لبرنامج “90 دقيقة”، عبر فضائية “المحور” أن معرض الكتاب في مكتبة الإسكندرية سيتم إفتتاحه يوم 15 يوليو القادم، وسيضم العديد من المعارض الثقافية. وانا اعملك اي

 

وأوضح: "نعمل في مكتبة الإسكندرية، لكافة الفئات حيث نستقبل الأطفال يوميا، ونقم بعمل ندوات لهم، إضافة إلى استقبالنا للأطفال من ذوي الهمم، مع أسرهم، لافتا إلى أنه من  المهم أن يقوم الطفل داخل المكتبة على القيام بالتجارب العلمية، من أجل إكتشاف مواهب الأطفال في كافة المجالات العلمية.

وتابع مدير مكتبة الإسكندرية، أنه نتعاون مع وزارة التربية والتعليم، من أجل إستضافة عدد من الأطفال، واكتشاف مهاراتهم، ومساعدتهم على الإبتكار.

مقالات مشابهة

  • جامعة إب تنظم ندوة ثقافية بعنوان “يوم الولاية بين التغييب والتغريب”
  • ندوة بعنوان "بيت مصر في باريس" بمكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تنظم محاضرات تعليمية لطلاب المدارس 2 يوليو
  • مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة حول "الأوركسترا السيمفونى"
  • «تفاعل الأوركسترا السيمفوني مع فرق الروك» ندوة في مكتبة الإسكندرية
  • مدير مكتبة الإسكندرية: "نتعاون مع التعليم لاكتشاف مهارات الأطفال"
  • هيئة الكتاب تنظم ندوة لمناقشة المجموعة القصصية «اسمي ليلى» لـ إلهام الكردوسي
  • اليوم العالمي لليوجا بمكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الهند بالقاهرة احتفالاً باليوم العالمي لليوجا
  • ندوة عن تطور الشعر الأموي بمكتبة الإسكندرية