ذكرت السلطات الصينية، اليوم الأربعاء، أن شخصين لقيا مصرعهما، وتم إجلاء أكثر من 36 ألف شخص مؤقتا من فوتشو، عاصمة مقاطعة فوجيان شرقي الصين، بعد أن تسبب إعصار هايكوي في حدوث عواصف مطيرة غزيرة.

وقال مسؤولو الأرصاد الجوية، إن الأمطار حطمت أرقاما قياسية عمرها 12 عاما في فوتشو عاصمة الإقليم، مما أثار تحذيرات من أن 49 خزانا تجاوزت حدود الفيضان.

Fujian province has recently been struck by Typhoon Haikui, which has left significant damage in its path. Streets were seen heavily flooded, buildings and vehicles damaged, as city emergency teams removed water, mud and waste from the roads. pic.twitter.com/yeyOdGwMnP

— RT (@RT_com) September 6, 2023 مقتل شخصين وإجلاء 36 ألف شخص

ووفقا لموقع «شينا ديلي الصيني»، فإن اثنين من رجال الإطفاء لقيا حتفهما وفُقد ضابط شرطة بعد أن جرفت مياه الفيضانات سيارة إطفاء أثناء مهمة إنقاذ، حسبما نشرت إدارة الإطفاء في فوتشو على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، كما تم إجلاء أكثر من 36 ألف شخص من منازلهم وتضررت خطوط الكهرباء والاتصالات وغمرت المياه نحو 4195 هكتارا (10366 فدانا) من الأراضي الزراعية.

Fujian. https://t.co/idpVBllQyN

— Anja Kristina Grahn (@AnjastinaGrahn) September 6, 2023

وشهدت مناطق متعددة من المدينة عواصف مطيرة غزيرة بدءً من الساعة 9 مساءً يوم الثلاثاء، مع هطول أمطار تراكمية حتى الساعة 5 صباحًا يوم الأربعاء، مما أدى إلى كسر الحد الأقصى لسجلات هطول الأمطار لمدة 6 ساعات محطمة الأرصاد الجوية الوطنية في ووشان.

Lluvia torrencial asombrosa en Fuzhou, China, con 174.7 mm en 1 hora, 23.5 mm en 5 minutos y un total de 556 mm en 6 horas, causando inundaciones sin precedentes en Fujian. pic.twitter.com/ne17eR6yPu

— ÚLTIMA HORA ???? (@Vzla_ep) September 6, 2023 هطول أمطار غزيرة بسبب إعصار هايكوي في الصبن

وتسببت الأمطار الغزيرة حتى الساعة السابعة صباح الأربعاء، في إلحاق أضرار بـ147 بلدة في المدينة، مما أدى إلى حدوث خسائر اقتصادية تزيد قيمتها عن 552 مليون يوان (حوالي 76.7 مليون دولار أمريكي)، وفقا لمقر السيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف في المدينة.

#China 's #Fujian province. #TyphoonHaikui has caused severe #flooding in many areas. #Floods pic.twitter.com/Q7BWwabb12

— Not Picking Quarrels Panda (@voiceofchinatv) September 5, 2023

وظلت المدارس الابتدائية والإعدادية ورياض الأطفال ومؤسسات التدريب اللامنهجية معلقة يوم الأربعاء، كما علق مترو الأنفاق والقطارات وحافلات نقل المطار عملياتها مؤقتًا، بالإضافة إلى إغلاق المنتجعات والمتنزهات مؤقتًا.

Fuzhou has recorded rainfall exceeding 100 millimeters per hour, and #landslides have begun to occur in some places. #Haikui #Fujian #typhoon #storm #flood #消息 #雨 #洪水 #China #greeceflooding #Thessaly #Hurricane #Volos@ChaudharyParvez pic.twitter.com/Dk7OwwuKy1

— Anchor Manish Kumar (@manishA20058305) September 6, 2023

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، أن مياه الفيضانات تدفقت في شوارع فوتشو ومدينة فوتشينغ إلى الجنوب، مما أدى إلى تدمير الدراجات النارية وصناديق القمامة وتقطع السبل بالسيارات، ورفعت مقاطعة فوجيان الاستجابة الطارئة للأمطار الغزيرة إلى المستوى الثاني في الساعة 11 مساء يوم الثلاثاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين فيضانات الصين إعصار هايكوي الفيضانات أمطار غزيرة pic twitter com September 6

إقرأ أيضاً:

إعصار قره تبه.. مصرع امرأة واضرار مادية بـ15 قرية زراعية - عاجل

بغداد اليوم -  ديالى

كشف رئيس مجلس ديالى عمر الكروي، اليوم الخميس (3 تشرين الأول 2024)، عن التقرير الاولي لحجم الخسائر بسبب إعصار ضرب اقدم نواحي المحافظة.

وقال الكروي لـ"بغداد اليوم"، إن "قره تبه اقدم نواحي ديالى تعرضت قبل يومين الى ظاهرة مناخية استثنائية تمثلت في بروز إعصار قوي جدا تسبب في اللحاق اضرار مادية في 15 قرية زراعية في محيط الناحية تمثلت في تدمير محاصيل زراعية كبيرة وانهيارات في أجزاء من دور سكنية وسقوط شبكات كهربائية".

وأضاف ان "امرأة لقيت مصرعها بسبب شدة العصف مع تسجيل إصابات أخرى الاعصار رافقها سقوط حبات برد (حالوب) بأحجام كبيرة زادت من حجم الخسائر المادية"، لافتا الى ان "التقرير الاولي للخسائر كبير ومجلس ديالى قرر تشكيل لجنة من اجل احصاءها بشكل رسمي".

وأشار الى ان "مجلس ديالى سيخاطب الحكومة في بغداد من اجل ضمان صرف تعويضات عاجلة للأسر المتضررة وتمويل مشاريع إعادة اعمار ما دمره الاعصار بأسرع وقت ممكن".

يذكر ان عضو مجلس محافظة ديالى فرقد الربيعي، أكدت يوم أمس الأربعاء، التحرك حيال ظاهرة استثنائية ضربت مناطق واسعة من شمال وشمال شرق المحافظة يوم أمس. 

وأوضحت الربيعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مناطق شمال وشمال شرق ديالى، خاصة قاطع ناحية قرة تبة وقراها، شهدت اشبه بإعصار جوي في ظاهرة غريبة، مما أدى إلى خسائر مادية جسيمة، خاصة في البنى الخدمية مثل خطوط نقل الكهرباء، بالإضافة إلى تضرر العديد من منازل المواطنين وانهيار إحدى البوابات الرئيسية في ناحية قرة تبة".

وأضافت أنه تم "تشكيل لجنة أولية لإحصاء حجم الأضرار التي ضربت تلك المناطق، والسعي للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لبيان أسباب هذه الظواهر المناخية الاستثنائية التي تكررت في العامين الأخيرين على نحو يثير الكثير من علامات الاستفهام"، مشيرة الى ان "الإعصار تسبب في انهيار أجزاء من منازل بعض المواطنين، بالإضافة إلى الأضرار البالغة في خطوط نقل الطاقة الكهربائية".

وأوضحت الربيعي أن "هذا الموضوع يخضع للاهتمام المباشر من قبل المجلس، من أجل بيان أسبابه واتخاذ الحلول أو الاحترازات المستقبلية لتفادي تحوله إلى كارثة تؤدي إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين". 

يُذكر أن إعصاراً قوياً ضرب مناطق عدة من شمال وشمال شرق ديالى، خاصة في ناحية قرة تبة وقراها يوم الثلاثاء الماضي، مما أدى إلى أضرار مادية جسيمة، لاسيما في خطوط نقل الكهرباء وسقوط إحدى البوابات الرئيسية في ناحية قرة تبة.

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى إثر اندلاع حريق بمستشفى في تايوان جراء إعصار كراثون
  • وفاة شخصين بصواعق رعدية في محافظة لحج
  • مصرع شخصين بحادث تصادم على طريق المنزلة فى الدقهلية
  • مصرع شخصين إثر وقوع حادث تصادم فى المنزلة بالدقهلية
  • إعصار قره تبه.. مصرع امرأة واضرار مادية بـ15 قرية زراعية
  • إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة
  • التحفظ على السيارة المتسببة في مصرع شخصين بالقاهرة الجديدة وفحصها
  • إعصار قره تبه.. مصرع امرأة واضرار مادية بـ15 قرية زراعية - عاجل
  • إعصار كراثون المدمّر يتجه نحو تايوان وإجلاء الآلاف من السكان
  • مصرع شخصين بحادث سير مروع على طريق المطار في كركوك