الجزيرة:
2024-07-03@12:46:02 GMT

سقوط المركبة الروسية على سطح القمر يخلّف فوهة جديدة

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

سقوط المركبة الروسية على سطح القمر يخلّف فوهة جديدة

أظهرت صور جديدة أعلنت عنها وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) ظهور فوهة جديدة على سطح القمر بعد سقوط المركبة الروسية "لونا 25" يوم 20 أغسطس/آب 2023.

وكانت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية "روسكوزموس" أعلنت يوم 19 أغسطس/آب الماضي عن "وضع غير طبيعي" للمركبة "لونا 25" بعد أن انتقلت إلى مدار ما قبل الهبوط، حيث عمل محرك المناورة المسؤول عن توجيه المركبة لمدة 127 ثانية بدلا من 84 ثانية.

وقد أدى ذلك إلى فشل مناورة الهبوط وفقدان الاتصال بالمركبة بعد 47 دقيقة من بدء تشغيل المحرك، ولم تنجح المحاولات التي جرت يومي 19 و20 أغسطس/آب الماضي في إعادة الاتصال بالمركبة الفضائية، وتأكد الروس عندها أن خطأ مناورة الهبوط أطلق المركبة بكل قوة لتتحطم على سطح القمر.

وكانت روسكوزموس أعلنت عن موقع التحطم المتوقع، ومن خلال هذا الإعلان وجّه فريق من وكالة ناسا مستكشف القمر المداري إلى الموقع المحتمل للاصطدام في منطقة "بونتيكولانت جي" القمرية.

وقد أظهرت الصورة الملتقطة فوهة جديدة على بعد نحو 400 كيلومتر من نقطة الهبوط المستهدفة لـ"لونا 25″، وقد بلغ قطر الحفرة الجديدة حوالي 10 أمتار، ورجح علماء ناسا أنها نشأت بسبب اصطدام المركبة.

تحطّم المركبة الروسية "لونا 25" جاء إثر خطأ في مناورة الهبوط على سطح القمر (بلاين) روسيا والقمر

وسبق أن أطلق الروس المركبة "لونا 24" إلى القمر في العام 1976، في حين بدأت الخطط لبناء المهمة "لونا 25" في أواخر التسعينيات، في محاولة لإحياء واستكمال المشروع السوفياتي لاستكشاف القمر.

وطوال العقد الأول من القرن الحالي تباطأ تطوير المركبة أكثر من مرة بسبب صعوبات تتعلق بالحصول على بعض القطع التقنية الدقيقة، وبحلول عام 2017 كان نظام الدفع للمركبة الفضائية قيد التجميع.

وكان من المقرر أن تكون مدة المهمة المخططة لـ"لونا 25″ على سطح القمر سنة أرضية واحدة على الأقل، وتم إنفاق 130 مليون دولار أميركي على المشروع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: على سطح القمر لونا 25

إقرأ أيضاً:

توضيح من الرئاسة السورية حول حادث مستشارة بشار الأسد

كشفت الرئاسة السورية في توضيح لوكالة الأنباء السورية "سانا" تفاصيل تتعلق بالوضع الصحي للمستشارة لونا الشبل التي تعرضت يوم الثلاثاء لحادث سير.

وقال المكتب السياسي والإعلامي برئاسة الجمهورية لوكالة "سانا" إن "المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل تعرضت لحادث سير على أحد الطرق المؤدية لمدينة دمشق عصر اليوم الثلاثاء".

وأضاف المكتب في توضيحه أن الحادث "أدى إلى انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار".

وتابع التوضيح أن الشبل "تعرضت لعدة صدمات أدت إلى إصابة المستشارة إصابة شديدة نقلت على إثرها إلى أحد مشافي دمشق".

واختتم التوضيح بالقول: "تبين حصول نزيف في الرأس مما استدعى إدخالها العناية المشددة لتتلقى المعالجة من الفريق الطبي المختص".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد قال لـ"سكاي نيوز عربية" إنه تم نقل لونا الشبل إلى المستشفى الشامي في دمشق، ووصف حالتها بـ"الخطيرة".

مقالات مشابهة

  • روسيا تعتزم إطلاق صواريخ فضائية جديدة من مطار "فوستوتشني"
  • السيدة الثانية.. كيف شقت لونا الشبل طريقها من الشاشة إلى قصر الأسد؟
  • لونا الشبل المستشارة الخاصة لبشار الأسد تدخل العناية المشددة بعد تعرضها لـحادث سير
  • تعرّض مستشارة بشار الأسد لحادث سير في دمشق
  • الرئاسة السورية تكشف تفاصيل جديدة بشأن حادث مستشارة بشار الأسد
  • توضيح من الرئاسة السورية حول حادث مستشارة بشار الأسد
  • مستشارة الأسد تدخل العناية المشددة إثر حادث في دمشق
  • تفاصيل جديدة حول حالة المذيعة الجميلة لونا الشبل بعد تعرضها لحادث خطير في دمشق
  • تركيا توضح ملابسات الهبوط الاضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا
  • شاهد.. سرايا القدس توقع أفرادا من قوة إسرائيلية في كمين بحي الشجاعية