الجديد برس:

كشفت وثائق سعودية رسمية تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عن عملية سرية أطلق عليها اسم (عاصفة 3) لدفن مواد كيماوية مشعة (نفايات نووية) في سواحل اليمن.

ونشر الناشط والمعارض السعودي حمود أبو مسمار، وثائق سرية صادرة من قسم الأمن والاستخبارات في قوات حرس الحدود السعودي، بعنوان “سرية للغاية وعاجلة جداً”، حيث تكشف الوثائق عن تنفيذ عملية (عاصفة 3) لدفن “نفايات نووية” بطلب من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

وتظهر الوثائق السرية التي نشرها أبو مسمار، ضمن سلسلة من الوثائق المسربة عن الأجهزة الرسمية السعودية، توجيه من قبل جهاز الاستخبارات السعودية بتجهيز قوة للمشاركة في “مهمة سرية للغاية” لدفن مواد إشعاعية ونفايات نووية خارج المياه الإقليمية السعودية.

وبحسب الوثائق، فقد تم إيكال المهمة إلى ٣ من كبار الضباط وعدد ٨٨ آخرين من الفصيل الخاص التابع للاستخبارات السعودية، وتم تنفيذها في 25 نوفمبر من العام الماضي.

وقال الناشط السعودي أبو مسمار، إن هذه القوة الخاصة التابعة للاستخبارات السعودية دفنت المواد المشعة (نفايات نووية) في سواحل اليمن.

وتشير تسمية العملية السرية باسم (عاصفة 3) إلى ارتباط العملية بالحرب التي تقودها السعودية على اليمن والتي حملت في مرحلتيها الأولى اسمي عاصفة الحزم وعاصفة الأمل.

وكانت حكومة صنعاء قد حذرت، في يونيو الماضي، من خطورة ما تقوم به المملكة السعودية من دفن للمواد المشعة في السواحل اليمنية والتي تسببت بأضرار للأحياء البحرية وتهدد بتلوث بيئي قاتل.

واتهمت صنعاء، السعودية بالسعي لـ “تحويل اليمن إلى مكب نفايات سامة”، مؤكدة أن نفايات إشعاعية قد تسببت فعلاً بأضرار كبيرة في البيئة البحرية، في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف.

وحذرت من مساعٍ لإبرام “اتفاق” بين الهيئة السعودية النووية والحكومة اليمنية الموالية لها، يسمح بدفن نفايات سامة في الأراضي والمياه اليمنية، مؤكدة أن هناك نفايات “قد تم دفنها” في مناطق صحراوية وبحرية.

وقالت وزارة الثروة السمكية بحكومة صنعاء، إنها رصدت إشعاعات صادرة عن نفايات سامة في البحر الأحمر والبحر العربي، وأن هذه الإشعاعات تسببت في “نفوق آلاف الأطنان من الأسماك وتدمير الشعب المرجانية والبيئة البحرية في سواحل محافظات عدن وأبين والمهرة وحضرموت”.

 

#ثريد "صادر قسم الأمن والاستخبارات"1️⃣
وثائق سرية لحرس الحدود السعودي تكشف عن عملية (عاصفة٣) بطلب من هيئة الرقابة النووية،
"المخابرات السعودية" تقوم بتنفيذ عملية دفن (نفايات نووية) قبالة سواحل #اليمن وبمشاركة ٣ من كبار الضباط وعدد ٨٨ آخرين من الفصيل الخاص. #النصر_الهلال
ويتبع،،،⤵️ pic.twitter.com/86BI5aEPSA

— حمود أبو مسمار (@ThayirAljanub) August 11, 2023

 

 

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

مصر تحذر من خطورة التصعيد المستمر في الشرق الأوسط

القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الوزاري الخليجي»: رفض فكرة فصل غزة عن الضفة والقدس لافروف: جذور المشكلة عدم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة

حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس، من خطورة خطوات التصعيد المستمر في الشرق الأوسط التي تدفع في اتجاه توسيع دائرة الصراع. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء جمع بين الرئيس السيسي والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل والوفد المرافق له الذي ضم مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط. 
وأضاف أن المباحثات تركزت على الأوضاع في غزة والشرق الأوسط واستعراض الجهود المكثفة لمصر والشركاء للتوصل إلى حل لتبادل الأسرى وإيقاف إطلاق النار لإنهاء الكارثة الإنسانية التي تواجه أهالي غزة. 
وأوضح أن المباحثات تركزت على التمهيد لإنفاذ حل الدولتين الذي من شأنه فتح آفاق السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة. 
وذكر فهمي أن الرئيس السيسي شدد على مسؤوليات المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي للضغط المكثف في اتجاه التوصل إلى اتفاق يوقف العنف والتصعيد في الضفة الغربية وينهي الحرب في غزة بالشكل الذي ينزع فتيل التوتر بالمنطقة ويستعيد الأمن والاستقرار الإقليميين. 
بدوره، أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الدنماركي لارس لوكا راسموسن، أمس، أن موقف بلاده واضح بالرفض الكامل للتصريحات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • هجرة كبيرة للأموال اليمنية ..اليمن تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر استثمارا في السعودية
  • صدمة غير متوقعة.. هذا أخطر ما يخشاه الاحتلال من تداعيات “عملية الكرامة”
  • مصر تحذر من خطورة التصعيد المستمر في الشرق الأوسط
  • شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تحذر النساء من خطورة “تفتيش” هواتف أزواجهن لهذا السبب!!
  • “هيئة الموسيقى ” تكشف تفاصيل حفل “روائع الأوركسترا السعودية ” في محطته الرابعة بلندن
  • “هيئة الموسيقى” تكشف عن تفاصيل حفل “روائع الأوركسترا السعودية ” بلندن
  • مدير الاستخبارات الأمريكية: مخاوف استخدام روسيا أسلحة نووية ضد أوكرانيا لاتزال قائمة
  • “هيئة الموسيقى” تكشف تفاصيل حفل ” روائع الأوركسترا السعودية” في لندن
  • الاستخبارات التركية تحيّد “مسؤولة إيران”
  • مدير الاستخبارات الأميركية: كان هناك خطر حقيقي من الاستخدام المحتمل لأسلحة نووية تكتيكية في خريف 2022