ناقشت حلقة عمل "القيادة والتحفيز لتسريع التحول الرقمي الحكومي" اليوم دور القيادة في تمكين التحول الرقمي، وإيجاد المحفزات الداعمة للتغير والابتكار الرقمي، واستعرضت أهم التوجهات العالمية في التقنيات المتقدمة ورصد مجالات تطبيقها في القطاع الحكومي.

وجاءت الحلقة بتنظيم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع الشركة الاستشارية العالمية "جارتنر" في فندق إنترسيتي – مسقط وبحضور أصحاب السعادة الوكلاء والمحافظين ورؤساء وأعضاء فرق التحول الرقمي من القطاع الحكومي.

وقال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل الوزارة (للاتصالات وتقنية المعلومات): إن تنظيم هذه الحلقة يأتي تأكيدًا على سعي حكومة سلطنة عمان في تسريع التحول الرقمي الحكومي؛ لإحداث نقلة نوعية في العمل الحكومي وإيجاد جهاز إداري مرن يستشرف المستقبل ويواكب المتغيرات التقنية المتسارعة، كما يبرز جهودها الحثيثة واهتمامها البالغ لتسخير الإمكانيات لتنمية المهارات ورفع القدرات البشرية الوطنية في القطاع الحكومي باعتبارهم العنصر الأساسي والمكون الرئيسي لنجاح رحلة التحول الرقمي الحكومي.

وأضاف سعادته أن الحلقة تأتي كجزء من دور الوزارة في تمكين المؤسسات الحكومية ودعمها خلال رحلتها نحو التحول الرقمي الحكومي، حيث إن تنظيم مثل هذه المنصات يسهم في نقل المعرفة وصقل المهارات ورفع مستوى الوعي الرقمي عبر المشاركة والتفاعل مع المنصات الإقليمية والدولية والاطلاع على التجارب المتميزة، كما ستعمل على تحسين ثقافة الابتكار الرقمي والتحسين المستمر لإيجاد حلول تساعد على تجويد إدارة الأعمال وتعزيز القيمة المؤسسية ودرجة النضج وتحسين الأداء ودفع عجلة التطور والتنافسية الإقليمية والعالمية في كافة المجالات.

وتطرقت الحلقة إلى عدة محاور أبرزها القيادة الملهمة ودورها في إدارة ثقافة التغيير والتحفيز لنقل المؤسسات نحو آفاق أرحب وتسريع تحقيق مستويات متقدمة وشاملة في التحول الرقمي في ظل التحولات الرقمية المتسارعة، كما ناقشت أهمية العمل المؤسسي المشترك والقيادة عبر البيانات لتسريع دعم اتخاذ القرار، والاتجاهات الحديثة والمستقبلية للتقنيات المتقدمة ومجالات تطبيقها التي ستؤدي إلى ظهور أنماط أعمال جديدة وإحداث تغييرات جذرية في إدارة العمليات التشغيلية وتطوير خطط استراتيجية مرنة قابلة للتعديل حسب المتغيرات ونماذج مبتكرة للخدمات المستقبلية، وستمكن من التعامل مع مختلف توجهات المستقبل والتحديات والتحسين بما يتلاءم مع تطلعات المستفيدين ويحقق تطلعاتهم ومستوى رضاهم.

وتسعى الوزارة إلى تنفيذ برنامج التحول الرقمي الحكومي الذي يهدف إلى تمكين الكفاءات الوطنية في القطاع الحكومي بالمهارات الرقمية التخصصية ورفع الوعي المعرفي والتوجيه اللازم لتحقيق متطلبات التحول الرقمي لإحداث تغيير في تبني إدارة ثقافة التغيير والابتكار الرقمي وتوظيف التقنيات الرقمية الحديثة المتقدمة في القطاع الحكومي من خلال تعزيز القدرات البشرية بالمهارات المستقبلية، ويتضمن البرنامج مجموعة من االمحاور منها تمكين الكفاءات وبناء القدرات، وتبادل الخبرات واستدامة المعرفة، بالإضافة إلى استشراف المستقبل والابتكار في الحلول والأدوات ومحور تحفيز الأداء وتشجيع الإنجاز.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التحول الرقمی الحکومی فی القطاع الحکومی

إقرأ أيضاً:

القابضة لمياه الشرب تعقد ورشة عمل حول استراتيجية التحول الرقمي

افتتح المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، ورشة العمل التي نظمتها الشركة بعنوان «استراتيجية التحول الرقمي في شركات مياه الشرب والصرف الصحي وإعداد دراسات معيارية بين القطاعات الخدمية (المحلية والإقليمية والدولية)»، بمشاركة مجموعة من ممثلي القطاعات والإدارات المعنية بالتحول الرقمي بالشركة القابضة والشركات التابعة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد المهندس ممدوح رسلان التزام الشركة وشركاتها التابعة بتحسين وتعزيز كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال تبني أحدث التقنيات والتكنولوجيات الحديثة وتطوير استراتيجيات متقدمة لضمان تقديم خدمات ذات جودة عالية، ومواكبة التطور المستمر في مجالات التحول الرقمي، تماشياً مع رؤية مصر 2030. وبيّن أن التحول الرقمي ليس مجرد هدف بل هو عملية حيوية ورحلة مستمرة نحو تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، ويعد نقلة نوعية في كيفية تقديم الخدمات، وأحد الأدوات التي تستخدمها الشركة لتسهيل وتحسين كفاءة البيئة التشغيلية. وأضاف أن التحول الرقمي يسعى لتحقيق مفهوم محورية المواطن لتقديم خدمة متميزة تلبي متطلباته.

من جهته، قال الدكتور محسن عبد الجيد، رئيس القطاع المالي والتجاري ورئيس لجنة التحول الرقمي بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن التحول الرقمي يوفر رؤى متكاملة لمتخذي القرار، ويحسن تجربة العملاء، ويخفض التكاليف التشغيلية. كما يسهم التحول الرقمي في تحسين إجراءات العمل الحالية، ودفع عجلة الابتكار في نماذج الأعمال، ودعم استراتيجية قوية وتنافسية لنمو الشركات، وتعزيز المرونة بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للشركة القابضة.

وأوضح المهندس محمد الحارثي، استشاري خبير نظم وتكنولوجيا المعلومات، أن الشركة القابضة تقدم نموذجاً يحتذى به لتطبيق خطوات التحول الرقمي في إدارة الشركات التابعة، والاعتماد على تقنيات وأدوات ذكية مع تبسيط الإجراءات وفقاً لمعايير الجودة.

وتناولت ورشة العمل مزايا وتقنيات وخطوات تطبيق التحول الرقمي في الشركات، من خلال تطوير المهارات الرقمية، تطوير مرونة وحكومة إجراءات العمل، الاستثمار في التقنيات التكنولوجية الصحيحة، والاستثمار في البنية المؤسسية والتكنولوجية بحيث تستطيع الشركات دعم مشاركة البيانات ودمجها. واستعرضت الورشة بعض النماذج العالمية في قطاع المرافق العامة لمطابقتها مع التجربة المصرية واستخلاص الخبرات القابلة للتطبيق.

اقرأ أيضاً«البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030» ندوة تثقيفية وعرض فني على مسرح 23 يوليو بالمحلة

جائزة مصر للتميز الحكومي تتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي

جامعة حلوان تنظم مؤتمر "الأطر القانونية للأمن السيبراني في ضوء رؤية مصر 2030"

مقالات مشابهة

  • إطلاق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • فيزا: الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر متفائلة بشأن التحول الرقمي
  • «العليا للتحول الرقمي» تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • القابضة لمياه الشرب تعقد ورشة عمل حول استراتيجية التحول الرقمي
  • “العليا للتحول الرقمي الحكومي” تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي خلال عام 2024
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • مركز “استدامة” ينظم ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة