شفق نيوز:
2024-09-19@04:37:38 GMT

ألف شخص على الأرض.. ما علاقة تغير المناخ بهلاك البشر؟

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

ألف شخص على الأرض.. ما علاقة تغير المناخ بهلاك البشر؟

شفق نيوز / كان مصير البشرية قبل نحو 900 ألف عام مهدداً حينما تراجع عدد الأسلاف الأوائل بشكل كبير إلى نحو 1000 نسمة فقط على كوكب الأرض.

وقال العلماء، بقيادة فريق من الأكاديمية الصينية للعلوم، إن هذا الانخفاض في عدد أسلاف البشر كان على الأرجح بسبب تغير المناخ الجذري في هذا الوقت، بما في ذلك الأحداث الجليدية التي تسببت في تغيرات في درجات الحرارة، والجفاف الشديد، وفقدان الأنواع الأخرى التي كان يحتمل أنها تستخدم كمصادر للطعام.

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة Science، حاول علماء الآثار تفسير الفجوة في السجل الأحفوري الإفريقي والأوراسي من خلال تحليل التسلسل الجينومي البشري الحديث لـ 3154 فردا.

وكشف التحليل أن أسلاف الإنسان الأوائل مروا بمرحلة طويلة وشديدة من عنق الزجاجة السكانية (ظاهرة يَنخفض فيها العدد السكانيّ لمجموعة من البشر أو الحيوانات بشكل كبير، أحيانا إلى حافة الانقراض)، تمكن خلالها نحو 1280 فردا من الحفاظ على السكان لمدة 117 ألف عام تقريبا.

ووجد العلماء أدلة على أنه خلال هذه الفترة عانى أسلاف البشر الأوائل من خسائر فادحة في الأرواح، وبالتالي فقدان التنوع الجيني.

وما يقدر بنحو 65% من التنوع الجيني ربما يكون قد ضاع بسبب هذا الاختناق مع فترة طويلة من أعداد ضئيلة من الأفراد المتكاثرة في أوائل العصر البليستوسيني (أو العصر الحديث الأقرب أو العصر الجليدي) وحتى منتصفه.

ومع ذلك، فإن العلماء يشتبهون في أن عنق الزجاجة السكانية هذا ربما ساهم في حدث انتواع (عملية تطورية تظهر بواسطتها أنواع جديدة من المخلوقات الحية) حيث قد يتقارب اثنان من كروموسومات الأسلاف لتشكل ما يعرف حاليا بالكروموسوم 2 في البشر المعاصرين.

ويقول العلماء إن هذا ربما أدى إلى ظهور النوع الذي كان على الأرجح هو السلف المشترك الأخير لإنسان الدينيسوفان والنياندرتال والإنسان الحديث (الإنسان العاقل).

وأضافوا أن نظرية عنق الزجاجة تحتاج إلى اختبارها مقابل الأدلة البشرية الأثرية والحفرية.

وعلى الرغم من أن الدراسة الجديدة أدت إلى بعض النتائج المذهلة، إلا أن الباحثين يقولون إنها أثارت أيضا المزيد من الأسئلة.

والآن بعد أن كشفت الدراسة عن صراع أسلاف محتمل منذ نحو 930 ألف و813 ألف سنة، يأمل الباحثون في مواصلة الحفر لمعرفة كيف استمرت هذه المجموعة الصغيرة من السكان في ظروف صعبة وخطيرة.

ويشتبه العلماء أيضاً، في أن السيطرة على الحرائق، بالإضافة إلى تحول المناخ ليكون أكثر ملاءمة لحياة الإنسان، ربما ساهم في فترة لاحقة من الزيادة السكانية السريعة منذ نحو 813 ألف سنة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي الأرض التغير المناخي

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج النارية.. الإلهام يطرق باب الأسد

حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج النارية عن توقعاتها ليوم الخميس الموافق 19 سبتمبر، ويعرف مواليد هذه الأبراج وهم الحمل والأسد والقوس، بالإلهام والروح التنافسية والإبداع والشغف والعفوية، إلا أنهم يركزون بشكل دائم على أنفسهم ورغباتهم وأهدافهم، كما يكون لديهم الكثير من الأحلام والرغبات التي يريدون تنفيذها، ويعرفون بالطاقات النشطة والحيوية التي تمكنهم من الإنجاز على الصعيد المهني ما يعود بالنفع عليهم على الصعيد الاجتماعي والعاطفي.

 

تضم هذه الأبراج، برج الحمل الذي يبدأ  من 21 مارس الی 19 أبریل، أما عن برج الأسد فيبدأ من  23 يوليو إلى في 22 أغسطس، أما عن برج القوس فيبدأ من 22 نوفمبر إلى 21 ديسمبر.

حظك اليوم الأبراج الناريةتوقعات الأبراج النارية

حظك اليوم.. توقعات برج الحمل الخميس 19 سبتمبر

قد تتشكل مجموعة على الإنترنت اليوم يا برج الحمل، ربما أصدقاء يشاركون في الفنون أو التأمل، ومن المرجح أن تكون هذه المجموعة قريبة، ربما من خلال اهتمامات مشتركة، لذا فإن التواصل معهم هذا المساء يجب أن يكون محفزًا فكريًا وممتعًا عاطفيًا، وقد يجلب ما يحدث اليوم أيضًا نوعًا من الشفاء، إما لك أو لشخص آخر.

 

حظك اليوم.. توقعات برج الأسد الخميس 19 سبتمبر

قد يصيبك الإلهام اليوم يا برج الأسد إنه شعور جميل، لكنك قد لا تكون متأكدًا من كيفية توجيهه، وقد يمثل اختراقًا روحيًا، أو إلهامًا فنيًا، أو زيادة فهم الآخرين، أو كل ما سبق، ما هو مؤكد تقريبًا هو أنك سترغب في قضاء بعض الوقت بمفردك لاستيعاب كل ذلك ومعرفة كيفية استخدامه، لا تستبعد أي احتمال، مهما بدا فظيعًا.

حظك اليوم الأبراج النارية

حظك اليوم.. توقعات برج القوس الخميس 19 سبتمبر

هل كنت تشعر بأقل من ذاتك الطبيعية يا برج القوس؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تستعيد قوتك فجأة اليوم وتكون مستعدًا للانطلاق، وقد تغريك حتى بدء برنامج تمرين صارم ابدأ، لكن احرص على ضبط وتيرة حياتك ولا تحاول تعويض الوقت الضائع دفعة واحدة، وعليك أن تتأنى في هذه الأمور ربما عليك أن تبدأ بالمشي أو ممارسة التمارين البدنية. 

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج النارية.. الإلهام يطرق باب الأسد
  • تغير المناخ يزيد حجم الجليد في "بوابة الجحيم"
  • العلماء يكتشفون تغيرات في دماغ المرأة لها علاقة بالحمل
  • اكتشاف أكثر من 1700 فيروس في أعماق نهر جليدي بالصين
  • العلماء يفكون أسرار لغة النباتات
  • وزير الري: نعمل على توفير تمويلات لتنفيذ مشروعات مائية والتكيف مع تغير المناخ عربيًّا وإفريقيًّا
  • دراسة تكشف حقيقة تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان
  • وما أدراك ما أيلول!
  • وزير الري: تأثيرات سلبية تواجه مصر والمنطقة العربية في مجال تغير المناخ
  • بعد عام من الدراسة.. حل لغز اهتزاز الأرض لـ 9 أيام !