كييف - رويترز
وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى كييف اليوم الأربعاء في بادرة دعم مع دخول الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا على القوات الروسية شهره الرابع دون تحقيق مكاسب كبيرة.

وتستغرق زيارة بلينكن يومين، حيث سيقضي الليل في أوكرانيا للمرة الأولى منذ ما قبل الغزو الروسي في فبراير شباط 2022. وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي إن بلينكن سيعلن على الأرجح عن حزمة جديدة من المساعدات الأمريكية تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

وقال المسؤول إن من المتوقع أن يلتقي بلينكن، في أول زيارة يقوم بها مسؤول أمريكي كبير لكييف منذ بداية الهجوم الأوكراني المضاد، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا وبمسؤولين كبار آخرين وشخصيات من المجتمع المدني.

ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم القول إن الهجوم المضاد بطيء وتعرقله تكتيكات ضعيفة، وهي انتقادات أغضبت مسؤولين أوكرانيين ودفعت كوليبا للرد عليهم بالقول "اخرسوا".

واستعادت أوكرانيا أكثر من عشرة قرى وتجمعات سكنية صغيرة لكن تقدم جنودها في المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا أبطأته حقول الألغام والخنادق المحفورة لعدة كيلومترات.

والتزم مسؤولون أمريكيون الحذر فيما يتعلق بالانتقاد العلني لأساليب الجيش الأوكراني وقالوا الأسبوع الماضي إنهم رصدوا تقدما أوكرانيا ملحوظا في الساعات الاثنين والسبعين الماضية في جنوب شرق البلاد.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إن واشنطن تود أن تجري مناقشة بشأن سير الهجوم مع الأوكرانيين وتقييم احتياجات ميدان المعركة إضافة إلى أي خطوات ربما تكون مطلوبة لتعزيز أمن الطاقة في أوكرانيا قبل شهور الشتاء.

وأضاف "أعتقد أن الأمر الأكثر أهمية هو أن نحصل على تقييم حقيقي من الأوكرانيين أنفسهم... نريد أن نرى ونسمع كيف يعتزمون المضي قدما في الأسابيع المقبلة".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫

قال وزير الدفاع الأمريكي لوييد أوستن، اليوم الثلاثاء، إننا سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار.
وفي سياق متصل، كان قد أعلن مسئولون أمنيون في أوكرانيا، أمس الإثنين، عن أن أوكرانيا أحبطت مخططًا مزعومًا للإطاحة بالحكومة "كان من شأنه أن يصب في مصلحة روسيا".

مخطط يصب في مصلحة روسيا 

في منشور على Telegram، زعم جهاز الأمن الأوكراني (SBU) أن منظمي المؤامرة خططوا لإثارة أعمال شغب في كييف في 30 يونيو لإلهاء السيطرة على البرلمان الأوكراني وإزالة القيادة العسكرية والسياسية من السلطة.

ومن غير الواضح مدى جدوى المؤامرة المخطط لها، أو ما إذا كان للمتهمين أي صلة بروسيا، التي شنت غزوًا مدمرًا واسع النطاق ضد جارتها الجنوبية الغربية منذ ما يقرب من عامين والنصف.

وقال جهاز الأمن الأوكراني إنه تم التعرف على أربعة من المشتبه بهم، وتم احتجاز اثنين منهم. ويواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات إذا ثبتت إدانتهم. وقال جهاز الأمن الأوكراني إنه صادر أسلحة وذخائر، بالإضافة إلى هواتف محمولة وأجهزة كمبيوتر وسجلات أخرى "مع أدلة على ارتكاب عمل إجرامي".

وقال مكتب المدعي العام الأوكراني إن الزعيم المزعوم للمؤامرة "هو رئيس كيان غير حكومي، ولديه بالفعل خبرة في المشاركة في أحداث استفزازية غير مثمرة".

وقال مكتب المدعي العام إن المشتبه به استأجر قاعة تتسع لألفي شخص، وكان يتطلع إلى تجنيد أفراد عسكريين وحراس مسلحين من شركات خاصة "لتنفيذ عملية الاستيلاء" على البرلمان، ومن غير الواضح ما إذا كانت السلطات تبحث عن المزيد من المشتبه بهم.
وقال جهاز الأمن الأوكراني: "لتنفيذ الخطة الإجرامية، شارك المنظم الرئيسي في العديد من المتواطئين، ممثلين عن المنظمات المجتمعية من كييف ودنيبرو ومناطق أخرى".

ويأتي المخطط المزعوم في كييف في الوقت الذي حققت فيه روسيا مكاسب بطيئة ولكنها ثابتة في ساحة المعركة في الأشهر الأخيرة، مستغلة تضاؤل ​​القوة البشرية في أوكرانيا واعتمادها على الغرب للحصول على الأسلحة ــ وعدم اليقين بشأن مستقبل تلك المساعدات العسكرية.

قتلت القوات الروسية سبعة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال، في هجوم صاروخي على بلدة فيلنيانسك الجنوبية يوم السبت، بحسب مسئولين أوكرانيين، ما دفع الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى المطالبة بمزيد من الأسلحة بعيدة المدى.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يشيد بدور شكري بتعزيز الشراكة بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • واشنطن: بلينكن شكر سامح شكري على جهوده لتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري
  • أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • مستشار: الغرب يعد أوكرانيا بـ675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية
  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا