بعيد تقليل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو من أهمية النتائج التي حققها الهجوم الأوكراني المضاد ضد قواته، أكد أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية، أن الوضع على الجبهة الشرقية لا يزال صعبا.

وقال في تصريحات نشرتها القوات البرية على تليغرام، اليوم الأربعاء، إن المهمة الرئيسية للقوات تكمن في تحصين الدفاعات والحيلولة دون خسارة المعاقل.

العرب والعالم روسيا عن الهجوم المضاد: كييف تحاول إخفاء فشله مادة اعلانية

كما شدد على أن "العدو لا يزال متشبثا بخططه للوصول إلى حدود منطقتي دونيتسك ولوغانسك" شرقي البلاد. وأضاف "مهمتنا الرئيسية هي تحصين دفاعاتنا حتى نتجنب خسارة معاقلنا ومواقعنا في اتجاهي كوبيانسك وليمانسك، وكذلك المضي قدما بنجاح والوصول إلى الخطوط المستهدفة في اتجاه باخموت".

تقدم في الجنوب

أتت تلك التصريحات بعدما أعلن الجيش الأوكراني، أمس الثلاثاء، تحقيق تقدم وعمليات دفاعية قوية على الخطوط الأمامية للحرب المستمرة منذ 18 شهرا مع روسيا. وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في تقريرها المسائي، إن قواتها تتقدم نحو ميليتوبول في الجنوب بهدف قطع الجسر البري الذي أقامته القوات الروسية بين شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في 2014، والشرق المحتل.

واستعادت كييف مؤخرا عدة قرى مع الاتجاه جنوبا نحو بحر آزوف، مؤكدة أنها حققت مكاسب بالقرب من مدينة باخموت الشرقية، التي استولت عليها موسكو في مايو الماضي بعد أشهر قليلة من المعارك.

سيرغي شويغو (أرشيفية من رويترز) رد شويغو

في المقابل، قلل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو من شأن الهجوم المضاد ووصفه بالفاشل، لكنه أقر بأن الوضع محتدم في جزء من منطقة زابوريجيا الخاضعة لسيطرة بلاده في الجنوب الأوكراني.

كما اعتبر أن "القوات المسلحة الأوكرانية لم تحقق أهدافها على أي جبهة". وأردف "الوضع الأكثر احتداما هو على جبهة زابوريجيا... العدو أشرك كتائب من الاحتياطي الاستراتيجي لديه والتي تدرب أفرادها على أيدي مدربين غربيين".

وكانت أوكرانيا شنت في يونيو المنصرم، هجوما مضادا لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا، لكنها واجهت صعوبات في اختراق الخطوط الروسية القوية.

فيما تزايدت الانتقادات الغربية لها في وسائل الإعلام الأجنبية، معتبرة أن قواتها متمركزة في أماكن خاطئة.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News أوكرانيا روسيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا

إقرأ أيضاً:

سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية

قال فلاديمير سالدو حاكم مقاطعة خيرسون الروسية، لمراسل نوفوستي، إنه يتم تصدير الحبوب والمحاصيل الصناعية المزروعة في هذه المنطقة بشكل رئيسي إلى الصين وتركيا والهند.

وأضاف سالدو: "يقوم المصدرون الذين يشترون الحبوب والمحاصيل الصناعية من المنتجين في مقاطعة خيرسون، بتوريد هذه المنتجات بشكل أساسي إلى الصين وتركيا والهند".

إقرأ المزيد روسيا تحطم الرقم القياسي في صادرات الحبوب

ووفقا له، بدأت حملة الحصاد لهذا العام في مقاطعة خيرسون، في الأيام العشرة الأولى من شهر يونيو.

وقال الحاكم: "حتى هذه اللحظة، تم حصاد حوالي 10% من إجمالي مساحة المحصول، وتمت دراسة أكثر من 150 ألف طن، ويبلغ إجمالي الحصاد المتوقع هذا العام حوالي 1.2 مليون طن".

ومقاطعة خيرسون، هي إحدى كيانات روسيا الجديدة، وتقع عند الروافد السفلية لنهر دنيبر، وتطل على بحر آزوف والبحر الأسود.

وانضمت هذه المقاطعة إلى قوام روسيا الاتحادية، بعد استفتاء عام جرى في سبتمبر 2022. وهي تتعرض باستمرار لقصف القوات الأوكرانية.

في الوقت الراهن، تقع تحت سيطرة روسيا 75% من مساحة مقاطعة خيرسون، وتسيطر القوات الأوكرانية على جزء من الضفة اليمنى لنهر الدنيبر، بما في ذلك مدينة خيرسون.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • الخارجية الروسية: مقتل 465 مواطناً روسيا جراء الاعتداءات الأوكرانية على أراضي روسيا خلال 6 أشهر
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • القوات الأوكرانية تنسحب من منطقة في مدينة رئيسية مع أستمرار تقدم القوات الروسية
  • ضحية الفتاة الأوكرانية لـ«البوابة نيوز»: هددتنا بالباسبور الأوكراني
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية