أعلن مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان - إيسترن كومباني - أمس الثلاثاء، بدء إجراءات فصل الأصول العقارية غير المستغلة، وفقًا لأحكام القانون رقم 159 الصادرة لسنة 1981.

يأتي ذلك عقب استحواذ جلوبال للاستثمار الإماراتية على 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان مقابل قيمة 625 مليون دولار، إضافة إلى قيام المشتري الإماراتي بتوفير مبلغ 150 مليون دولار في صورة مواد خام للتصنيع.

وحققت الشركة الشرقية للدخان أعلى نتائج في تاريخها بما يصل إلى 7.7 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي مقابل 4 مليارات جنيه خلال العام السابق له.

فيما ارتفع صافي إيرادات الشرقية 17.95 مليار جنيه، مقابل صافي إيرادات بلغ 17.13 مليار جنيه في فترة العام المالي السابق.

اقرأ أيضاًالشرقية للدخان ترفع أرباحها السنوية 90% إلى 7.6 مليار جنيه

صفقة الشرقية للدخان ترفع معنويات البورصة وتزين مكاسبها بـ13 مليار جنيه في ختام اليوم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إيسترن كومباني الشرقية للدخان الشركة الشرقية للدخان جلوبال للاستثمار الإماراتية الشرقیة للدخان ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصة القطاع العقاري في الناتج غير النفطي

البلاد – الرياض

يشهد القطاع العقاري في المملكة طفرة استثمارية غير مسبوقة في المشاريع ، فيما توقعت وكالة “ستاندر اند بورد” للتصنيف الائتماني أن تصل مساهمة قطاع العقارات في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 10 % بحلول عام 2030، في ظل المحفزات التشريعية والتمويلية للقطاع ، لتلبية متطلبات النمو السكاني ، ومواكبة النهضة السعودية الشاملة ، وأهمية دور القطاع في التنمية المستدامة ومستهدفاته ضمن رؤيتها الطموحة 2030.

وأشارت الوكالة إلى أن قيمة المشاريع العقارية والبنية التحتية التي أعلنتها المملكة تتجاوز تريليون دولار، وتشمل هذه المشاريع بناء مدن جديدة مثل نيوم، وبوابة الدرعية في الرياض، وغيرها، وهي تستهدف زيادة ملكية المنازل من قبل المواطنين السعوديين إلى 70 % بحلول عام 2030 من 63.74 % في عام 2023 ، ويواصل القطاع نموه بمعدلات تتجاوز مراحل الخطط المستهدفة.

وسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطاع “الأنشطة العقارية” في الربع الأول من العام الحالي 2024 نحو 59.9 مليار ريال مقابل 58.9 مليار ريال في الربع المماثل 2023 ، وبلغت حصة القطاع في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي نسبة 6.9 % وهى أعلى مساهمة للقطاع منذ الربع الثاني 2021. ومؤخرا شهد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبد الله الحقيل، توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بقيمة نحو 2,5 مليار ريال، وإطلاق 3 صناديق عقارية بأكثر من مليار ريال، وذلك خلال رعايته انطلاقة معرض “ريستاتكس الرياض العقاري 2024” وأكد معاليه أن القطاع العقاري يجد كُل العناية من القيادة وأن مساهمة الأنشطة العقارية في الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي 12.2 %، فيما بلغت مساهمة قطاع التشييد والبناء 11.3 % حتى الربع الثالث من 2023م، لافتا إلى أن القطاع يرتبط بأكثر من 120 صناعة اقتصادية.

وشهد القطاع تحولات وتغيرات مدروسة وكبيرة خلال السنوات الماضية على جميع المستويات، سعياً لمواجهة تحديات القطاع، حيث تعد التنظيمات الداعمة للقطاع والتشريعات أداة جذب رئيسية لجلب الاستثمارات ورؤوس الأموال للقطاع العقاري، وتعزز التنمية والتطوير والابتكار والإبداع في القطاع، كما تسهم في حفظ حقوق أطراف العملية العقارية، وإيجاد صناعة عقارية قوية ومستدامة.

مقالات مشابهة

  • غراب: تنفيذ 3558 مشروعا خدميا وتنمويا في الشرقية خلال 10 سنوات
  • تنفيذ 2251 مشروعا خدميا وتنمويا بمختلف قرى ومراكز ومدن الشرقية
  • ارتفاع الأصول المملوكة لـ البنك المركزي المصري إلى 5.93 تريليون جنيه
  • احتياطي البنك المركزي التركي يسجل 146.3 مليار دولار
  • ارتفاع حصة القطاع العقاري في الناتج غير النفطي
  • عبور لاند تسعى لزيادة صادراتها إلى 40 مليون دولار خلال 2024
  • رئيس مجلس إدارة راية يقلص حصته في الشركة بقيمة 60 مليون جنيه
  • شركة كورية جنوبية توقع صفقة بـ1.96 مليار دولار أمريكي لإنتاج مقاتلات "KF-21"
  • 1.5 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا.. أوروبا تضرب الروس بأموالهم
  • حكم لصالح خزينة الدولة وتحصيل 1.4 مليون دولار في دعوى شركة AVAX