البوابة نيوز:
2024-10-03@13:14:48 GMT

أبوبكر الديب يكتب: شرعنة "الكريبتو"

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

تنظيم سوق العملات المشفرة أو ما يعرف بـ "الكريبتو"، هو أحد الملفات الهامة علي طاولة القمة الـ 18 لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين والتي تستضيفها العاصمة الهندية نيودلهي يومي السبت والأحد المقبلين أي في التاسع والعاشر من سبتمبر الحالي، بعد أن تسلمت رئاسة المجموعة من إندونيسيا.

"الكريبتو" عبارة عن منصة دفع رقمية تلغي الحاجة إلى حمل الأموال المادية.

.  واليوم كشفت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيثارامان، عن محادثات على مستوى دولي تجري، لتدشين نظام عمل عالمي لتنظيم سوق العملات المشفرة "الكريبتو"، مضيفة أن عدم التوصل لآلية عمل عالمية لسوق العملات المشفرة، سيدفع لزيادة المخاطر المالية التي يواجهها الاقتصاد العالمي، وإن تعاون جميع الدول لتدشين نظام عمل دولي مهم لتنظيم سوق الكريبتو، وشددت علي أنه بصفة الهند رئيس الدورة الحالية لمجموعة العشرين فقد وضعت مجموعة من المقترحات والقواعد لغرض النقاش مع بقية الأعضاء لتنظيم هذه السوق، ورأت أن التطورات التكنولوجية في الصناعة المالية تحتم على الشركات العاملة في هذا المجال، زيادة الاستثمار في الأمن السيبراني وأن الثقة مهمة للغاية في هذه الصناعة.

ومن المعروف أن "الكريبتو"، لا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت وفي نوفمبر 2021، وصلت القيمة السوقية للعملات المشفرة مستوى تاريخي غير مسبوق حيث تخطت 3.1 تريليونات دولار، قبل أن تهبط حاليا إلى متوسط 1.1 تريليون دولار.

والعملات المشفرة، عبارة عن نظام دفع رقمي لا يعتمد على البنوك للتحقق من المعاملات ويتيح لأي شخص في أي مكان إرسال واستقبال المدفوعات بدلا من حمل الأموال وتبادلها في العالم الحقيقي، أي هي عملات افتراضية غير مركزية خارج نطاق الأعمال المصرفية التقليدية وتخزن العملة المشفرة في محافظ رقمية.. وأول عملة مشفرة عرفها الناس هي البتكوين، التي تأسست في عام 2009 ولا تزال الأكثر شهرة حتى اليوم، لكن الافتقار إلى الشرعنة والتنظيم ساهم في تقلبات شديدة لهذه العملات، ففي عام 2022، انهارت العديد منها ما تسبب في خسائر بتريليونات الدولارات كما أن غياب تنظيم العملات المشفرة يمنح المنظمات الإرهابية والعصابات فرصة للحصول على الأموال.

ولدي الحكومة البريطانية خطط لتنظيم النشاط في سوق العملات المشفرة ووفقا لمقترحات الحكومة سيكون تنظيم سوق العملات المشفرة ضمن هيئة الممارسات المالية.. ومن جهة أخري، تحاول عدد من الدول السيطرة على ظاهرة العملات المشفرة من خلال منع التعامل بها وتجريمها، أو إصدار عملات رقمية مركزية تمثل عملتها المحلية، لتأكيد سياداتها في إصدار النقود، ومواجهة الاحتيال وتبييض الأموال حيث تعتزم أمريكا إطلاق عملة رقمية للبنك المركزي أو ما يعرف بالدولار الرقمي، بهدف التوصل إلى عملة رقمية للمصرف المركزي في الولايات المتحدة، التي تهيمن عملتها على العالم.. نظرا ما يعني أن المستقبل المالي سيكون للمدفوعات الإلكترونية الفورية دون الحاجة للوساطة البنكية.

وتعد مجموعة العشرين المنتدى الأول للتعاون الاقتصادي الدولي، وتمثل 85 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ونحو ثلثي سكان العالم،  وأكثر من 75 % من التجارة العالمية البالغة 32 تريليون دولار، وتمثل أمريكا أكبر اقتصاد في المجموعة بناتج محلي إجمالي 26.85 تريليون دولار تليها الصين بـ 19.37 تريليون دولار.. وتتكون المجموعة من 19 دولة هي: الأرجنتين، وأستراليا، واليابان، وكندا، والبرازيل، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، والمكسيك، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، وتركيا، والمملكة المتحدة. فيما يمثل الاتحاد الأوروبي العضو العشرين المكمل للمجموعة. وتعد إسبانيا ضيفا دائما فيما دعت الهند كلا من مصر وبنجلاديش وموريشيوس وهولندا ونيجيريا وسلطنة عمان وسنغافورة وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة كدول ضيفة خلال رئاستها لمجموعة العشرين.

واقترحت الهند أن يصبح الاتحاد الإفريقي عضوا دائما في المجموعة، لتشكل أفريقيا التي يشكل ناتجها الإجمالي 3 تريليونات دولار إضافية قوية للمجموعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تریلیون دولار

إقرأ أيضاً:

الأصول المالية الخارجية للصين تتجاوز 9.79 تريليون دولار

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي في الصين، أن حجم الأصول المالية الخارجية للصين وصل إلى 9.79 تريليون دولار أمريكي بنهاية يونيو الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” ، أن الالتزامات المالية الخارجية المستحقة على الصين بلغت 6.8 تريليون دولار أمريكي بنهاية يونيو الماضي، ما أدى إلى صافي أصول خارجية بقيمة حوالي 2.99 تريليون دولار أمريكي.

ومن بين الأصول المالية الخارجية، بلغت الأصول الاحتياطية 3.45 تريليون دولار أمريكي، مشكلة 35 في المائة من الإجمالي، بينما وصلت أصول الاستثمار المباشر إلى 3.02 تريليون دولار أمريكي، مشكلة 31 في المائة من الإجمالي.

وبالنسبة للالتزامات الخارجية، بلغ حجم التزامات الاستثمار المباشر قرابة 3.49 تريليون دولار أمريكي، أو 51 في المائة من الإجمالي، بينما بلغت التزامات المحافظ الاستثمارية 1.86 تريليون دولار أمريكي، أو 27 في المائة من الإجمالي.وام


مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يستعد لـ”أسد أسود” مع أبطال الفيلم السوداني “ستموت في العشرين”
  • أبوبكر الديب يكتب: القاهرة والرياض..تكامل التنمية وتعظيم القدرات
  • «معلومات الوزراء»: تعدين العملات المشفرة تمثل 2% من استخدام الكهرباء عالميا
  • الأكثر مشاهدة عالمياً..عرض "بيتلجوس" على منصة رقمية قريباً
  • توترات الشرق الأوسط تضغط على أسعار العملات المشفرة
  • اضطرابات إقليم الشرق الأوسط تدفع بـ تراجع أسعار العملات المشفرة
  • تراجع أسعار العملات المشفرة وسط تفاقم الاضطرابات الجيوسياسية
  • المالية السعودية تكشف ملامح ميزانية 2025
  • وزير الاتصالات: نستهدف 8 مليار دولار صادرات رقمية
  • الأصول المالية الخارجية للصين تتجاوز 9.79 تريليون دولار