عربي21:
2024-10-06@05:36:08 GMT

بسبب غياب بوتين وشي.. هل ستنجح قمة العشرين 2023؟

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

بسبب غياب بوتين وشي.. هل ستنجح قمة العشرين 2023؟

ستعقد قمة مجموعة العشرين 2023، في الهند، خلال الأسبوع الجاري، وذلك بعد أربعة عشر عاما، من إعلان رئيس الوزراء البريطاني آنذاك، جوردون براون، عن "نظام عالمي جديد تجتمع فيه الدول الغنية والنامية لترويض التفاوت والتجاوزات التي تفرضها العولمة" خلال انعقاد القمة عام 2009، في لندن.

ويأتي انعقاد القمة المرتقبة، في ظل ما يصفه الخبراء بأن "هناك انقسام مشهود بين زعماء المجموعة بشأن بناء نظام عالمي قائم على القواعد الغربية".



وأصبحت روسيا، عضو مجموعة العشرين، منبوذة بسبب الحرب في أوكرانيا، ولا يستطيع الرئيس فلاديمير بوتين المخاطرة بالسفر إلى حضور القمة، حتى لا يُقبض عليه بتهمة ارتكاب جرائم حرب بموجب مذكرة دولية".

وتشير تحليلات متطابقة لعدد من الخبراء، إلى أنه "من المرجح أن زعيم القوة العظمى الجديدة في العالم، الصين، شي جين بينغ، لن يحضر القمة كذلك"، وهو الأمر الذي فتح المجال لعدد من الاستفسارات، بخصوص ما الذي سوف تخلص إليه قمة مجموعة العشرين لعام 2023؟، بحسب تقرير لشبكة "سي أن أن" الأمريكية.

وعلى الرغم من حضور شي قمة "دول البريكس" في جوهانسبرغ، الشهر الماضي، هناك من فسّر عدم حضوره لقمة مجموعة العشرين لعام 2023، في الهند بـ"الأمر الغامض"، فيما اعتبره البعض الآخر "مرتبطا أساسا بنوع من الاحتجاج عن تصاعد التوترات والقلق تجاه الهند التي باتت تعتبر القوة العظمى في شرق المحيط الهادئ".

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نهاية الأسبوع الماضي، إنه "يشعر بخيبة أمل لأنه لن يرى شي، بعد أن زارت مجموعة من مسؤولي السياسة الخارجية والتجارة الأميركية بكين في محاولة لإصلاح العلاقات المتدهورة".


تجدر الإشارة إلى أن بايدن قد يظل قادرا على عقد اجتماع ثنائي مع شي في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، في سان فرانسيسكو، في تشرين الثاني/ نوفمبر، غير أن هيئة المحلفين الأميركية لا تزال غير متأكدة مما إذا كانت بكين حريصة على إصلاح العلاقات المتضررة.

إلى ذلك، من المنتظر أن تخرج قمة العشرين بعدد من التوصيات المتعلقة بالحرب في أوكرانيا، غير أن روسيا، وربما الصين قد يعرقلان ذلك. فيما قد تؤدي القمة، في الواقع إلى زيادة التوترات بين العديد من الدول الغربية والنامية التي أُنشئت المجموعة من أجل تجاوزها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مجموعة العشرين الهند نظام عالمي جديد لندن روسيا لندن روسيا الهند مجموعة العشرين نظام عالمي جديد سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر

نيابة عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”.. ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، اليوم، وفد الدولة المشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة.
وتعقد القمة تحت شعار ” الدبلوماسية الرياضية ” بحضور عدد من قادة الدول الآسيوية ورؤساء حكوماتها وممثليها ووفودها إلى القمة.
وأكد صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في كلمته الافتتاحية للقمة.. أهمية القارة الآسيوية من النواحي الاقتصادية والجيو سياسية وموقعها في حركة التجارة العالمية وما تتمتع به من موارد بشرية واقتصادية كبيرة.. داعياً إلى أهمية تعزيز التعاون بين الدول الآسيوية في مختلف المجالات من خلال تحديد نقاط القوة واستكشاف الفرص ووضع المقترحات لتطوير مجتمعاتها
وركز المشاركون في القمة، خلال كلماتهم، على أهمية تعزيز التعاون والترابط في المجالات الحيوية لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة والسلام والاستقرار في آسيا.
ويرافق سموه خلال الزيارة وفد يضم كلاً من .. معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، ومعالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير الرياضة، ومعالي خليفة شاهين المرر وزير دولة، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، وسعادة الشيخ زايد بن خليفة بن سلطان آل نهيان سفير الدولة لدى قطر.وام


مقالات مشابهة

  • تقليص إيقاف بوغبا بسبب المنشطات إلى 18 شهراً
  • وزير الطاقة يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة ضمن مجموعة العشرين والاجتماع الوزاري الخامس عشر للطاقة النظيفة والاجتماع الوزاري التاسع لمبادرة مهمة الابتكار
  • غياب ثنائي السد القطري عن مواجهة الهلال والنصر
  • الكرملين: بوتين منفتح على الحوار مع بايدن لكن لا خطط لعقد محادثات بينهما
  • الكرملين: بوتين منفتح على الحوار مع بايدن.. لكن لا خطط لعقد محادثات بينهما
  • بوروسيا دورتموند يعلن مدة غياب أديمي ودورانفيل
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • بايدن يدلي بتصريح بشأن احتمال لقاء بوتين
  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر