أهميّة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT
في 27 أيلول يحل علينا عيد المولد النبوي الشريف وهو ذكرى سنوية في يوم مولد النبي محمد بن عبد الله في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، حيث يحتفل به المسلمون في كل عام في بعض الدول الإسلامية باعتباره فرحة بولادة سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
اوسبيلدونغ شرطي في ...Please enable JavaScript
اوسبيلدونغ شرطي في المانيا | كهف المعرفةاقرأ ايضاًشعر عن المولد النبوي الشريفأهميّة الاحتفال بالمولد النبوي الشريفأهمية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم هي للتعبير عن حب النبي صلى الله عليه وسلم.دراسة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم التي بها الكثير من المواعظ والعبر والتعرف على الصعاب التي مر بها ووصوله إلى هذه المكانة المشرفة.التعرف على صفات النبي صلى الله عليه وسلم الحميدة وأخلاقه الكريمة هو أشرف خلق الله عز وجل.الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في يوم مولده ويوم الجمعة.الحرص على أخذ النبي قدوة لنا في حياتنا من خلال استرجاع سنته الشريفة وسيرته.تعتبر مناسبة المولد النبوي الشريف فرصة لتعليم الأجيال الصغيرة عن حياة وسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعن تعاليمه، وهذا يساهم في نشر الوعي الثقافي والديني بين المسلمين.الجمع بين المسلمين من مختلف الثقافات والجنسيات للاحتفال بهذه المناسبة المهمة "المولد النبوي الشريف" يمكن أن يكون ذلك فرصة لتوحيد الصفوف وتعزيز التلاحم الإسلامي.فرصة جيدة للتأمل في تعاليم وسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكيف يمكن تطبيقها في حياتهم اليومية، ويمكن أن يساعد في تحفيز التفكير الديني والروحاني.احتفال مولد النبي فرصة للمسلمين للتجمع وتعزيز الوحدة الإسلامية والتعاون بينهم في مختلف جوانب الحياة.كلمة عن المولد النبوي الشريفمن أعظم الهدايا التي قدمها الله للبشرية هو إرساله لنا نبياً صادقاً وصادقاً، ليكون قدوة لنا في كل جوانب الحياة.كلمة عن المولد النبوي الشريف ولد في الشهر الثاني وهبط الخير فيه، وازداد النور والضياء، وبزغت الشمس في هذا الشهر الطاهر، وكان الله قد بدر منها نوره الباهر.في زمن تسود فيه الغموض والشكوك، يأتي مولد النبي كنور ينير الدروب ويزيل الظلمات، ويمنحنا الأمل والثقة في غدٍ أفضل.لنجعل من مولد النبي فرصة للتأمل والتغيير، ولنسعى لأن نكون أفضل ما يمكن أن نكون في خدمة الله وخدمة البشرية.كل عام والإنسانية تحتفل بذكرى مولد النبي، لتتجدد فيها الأمل والحب والتآخي بين شتى أطياف البشر.في يوم المولد النبوي الشريف ولد النبي الكريم، رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، فجاء إلى البشرية رحمة وهداية، وكان نوراً يضيء الظلمات ويهدي القلوب.إنما مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد ناراً، فجعلت الجنة والناس يجرون إليها من بعيد، فأما أنا فآتي بهم، وأما أنتم فتتأخرون.اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، الذي بعثته رحمةً للعالمين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، الذي أتى بالهدى والحق، ليضيء الطريق ويهدي الناس إلى سواء السبيل.يا حبيبي يا رسول الله سعدت بقدوم يوم مولدك الكريم.في هذا اليوم العظيم يوم المولد النبوي الشريف، نحتفل بمولد خير البرية، الذي جاء ليعلمنا كيف نعيش حياةً صالحة، ونسعى لنشر الخير والعدل في العالم.إن ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم يذكرنا بقيم الرحمة والتسامح والإحسان، ويدعونا للتفكير في كيفية تطبيق تلك القيم في حياتنا اليومية.صُبحٌ وبُدور ونورٌ وتسابيح تهدي لكم أحلى تحية معطرة بالحب والورود في مولد الرسول الكريم العظيم، وكل عام وأنتم بخير يا أغلى االبشر.أرسل لك وردة جوريّة بماء الورد مرويّة مكتوب عليها تهنئة بمولد سيد البشريّة صلى الله عليه وسلم.وإنك لعلي خلق عظيم "صدق الله العظيم" محمد رسول الله "صلى الله عليه وسلم".الليلة هي ليلة أفراح وسرور صارت الدنيا تنور نبارك لكم ميلاد الرسول.تعبير عن المولد النبوي الشريف للاطفال
وُلِد أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل ، فقد اصطفاه الله من بني هاشم بقريش، واصطفى قريشاً من سائر قبائل العرب ونسبه صلى الله عليه وسلم من أطهر الأنساب، وتمتد أصول هذا النسب حتى تصل إلى آدم عليه السلام
توفّي والده قبل مولده، فتولى أمره جدّه عبد المطلب الذي اعتنى به واحتواه بعطفه واهتمامه فدفع به إلى حليمة السعدية لإرضاعه كمااعتاد العرب على ذلك فقضى النبي صلى الله عليه وسلم الأيّام الأولى من حياته في ديار بني سعد ليلقى من مرضعته حليمة كل حب وعناية واهتمام ، مع حرصها على بقائه عندها حتى بعد انتهاء السنتين لما رأت من البركة التي حلّت عليها بوجوده صلى الله عليه وسلم.
لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي؟إن مناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هي فرصة للمسلم ليجدد فيها محبتة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويغذيها، مع زيادة التشوق له، فلا يتصور أن يكون في الدنيا مسلم آمن بالله وآمن بنبوته صلى الله عليه وسلم، ثم لم يُصبح قلبه وِعاءً لمحبة هذا رسول الله الذي اصطفاه الله وأرسله رحمة للعالمين: (لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رءوف رَحِيمٌ) [التوبة : 128].
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ المولد النبوي الشريف النبی صلى الله علیه وسلم عن المولد النبوی الشریف محمد صلى الله علیه وسلم ة الاحتفال مولد النبی رسول الله
إقرأ أيضاً:
خطيب المسجد النبوي: ملك الله لا يزيد بطاعة الطائعين ولا ينقص بمعصية العاصين
قال الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم ، إمام وخطيب المسجد النبوي، إن الله الغنيُّ بذاتِه عمَّنْ سواه، العرشُ فما دونَه مُفتَقِرٌ إليه، ومُلْكُه لا يزيدُ بطاعةِ الطائعين، ولا يَنقُصُ بمعصيةِ العاصين.
ملكه لا يزيدوأوضح "القاسم" خلال خطبة الجمعة الأولى من شعبان اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، أن الله تعالى له المُلْكُ الكاملُ والتَّصرُّفُ المُطلَقُ في السَّمواتِ والأرضِ، بغيرِ شَريكٍ ولا نَديدٍ، يَفعَلُ فيها ما يشاءُ، ولتمامِ قدرتِه سَجَدَ له مَنْ في السَّمواتِ ومَنْ في الأرضِ طَوْعًا وكَرْهًا.
وأضاف أن اللَّهُ تعالى خَلَقَ الخَلْقَ لعبادتِه وحده لا شريكَ له، وأمرهم بتوحيدِه، ونهاهم عن الإشراكِ به، وقَرَّرَ هذا الأمرَ وبرهنَ عليه، وضربَ له الأمثالَ لتقريبِ المعاني للأفهام، وعامَّةُ القرآنِ في تقريرِ هذا الأصلِ العظيمِ.
وتابع: الذي هو أصلُ الأصولِ، وأوَّلُ الدِّين وآخرُه، وباطنُه وظاهرُه، منوهًا بأنه قد بَيَّن سبحانَه في كتابِه كمالَ صفاتِه؛ لتُصْرَف العبادةُ له وحدَه؛ إذ العبادةُ لا يَستحِقُّها إلَّا مَنْ كان مُتَّصِفًا بصفاتِ الكمال، وأوَّلُ الرُّسلِ نوحٌ عليه السلام نَفَى هذه الثَّلاثةَ عن نفسِه.
واستشهد بما قال الله تعالى : ﴿ وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ﴾، وأمر اللَّهُ نبيَّنا مُحمَّدًا صلى الله عليه وسلم أن يَبْرَأ من دعوى هذه الثَّلاثةِ بقوله: (قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ).
خلقَ كلَّ شيءٍ وحدهواستطرد: وأمَّا اللَّهُ فعِلْمُه سبحانَه مُحِيطٌ بكلِّ شيءٍ، ويَعلَمُ ما في الصُّدورِ، والمخلوقُ لا يَعلَمُ ما سيكون في الغدِ، ولا يَعلَمُ ما غاب عن بصرِه، ولا يَعلَمُ عدد شَعَرَاتِ رأسِه، فقدرة الله عزوجل عظيمة فخلقَ كلَّ شيءٍ وحده دونَ كُلِّ آلهةٍ ومَعبودٍ، والخَلْقُ مُتَّفِقون على ذلك.
ودلل بما قال عز وجل : (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ) ومن كمالِ قدرتِه: تدبيرُ الأمورِ، فبيدِه سبحانه وحده النفعَ والضرَّ، وهو الذي يَهدِي مَن يشاءُ من عبادِه ويُطعِمُهم ويَسقِيهم، ويَشفيهم ويُمِيتُهم ويُحيِيهم ، وبيدِه سبحانه أرزاقَ العبادِ.
وأشار إلى أنه بَيَّنَ سبحانه كمالَ صفاتِه بَيَّنَ أنَّ الآلهةَ من دونِه لا تَستَحِقُّ العبادةَ؛ إذ ليس فيها من أوصافِ الرُّبوبيَّةِ شيءٌ؛ فهي لا تَخلُقُ ولا تُغَيِّرُ شيئًا ممَّا أرادَه اللَّه، فقال إبراهيم للنُّمرود الذي ادَّعى الرُّبوبيَّةَ: ﴿فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ المَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ﴾.
أضاعَ معنى العبوديَّةِونبه إلى أن الآلهةُ من دونِ اللَّه لا تملكُ تفريجَ كروبِ النَّاسِ وقضاءَ حوائجِهم، و اللجوءُ إليها كمَنْ يلجأُ إلى أضعفِ بيتٍ وهو بيتِ العنكبوتِ، ومَنْ جعلَ الأمواتَ أو الأولياءَ والصَّالحينَ واسطةً بينه وبين اللَّه في الدُّعاء؛ فقد أضاعَ معنى العبوديَّةِ ومقتضيات الرُّبوبيَّةِ.
وأفاد أن عبادةُ غيرِ اللَّه مبنيَّةٌ على الجهلِ، ﴿ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ﴾، ولا برهانَ على عبادتهم مع اللَّهِ غيرَه، قال سبحانه: ﴿وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ﴾، وإنَّما هو التَّقليد، ﴿قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ﴾.