صدى البلد:
2024-07-05@09:11:04 GMT

أمينة رزق: الفن رسالة تربوية

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

"الفن لا يقل كرسالة تربوية عن الطب والمحاماة والتدريس، بل وحتى الوعظ والإرشاد"، هكذا قالت الفنانة الكبيرة أمينة رزق التى ولدت فى15 أبريل عام 1910 بمدينة طنطا، وانتقلت مع والدتها للعيش فى القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد عقب وفاة والدها وهى لا تزال فى الثامنة من عمرها.

وظهرت لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922 عندما قامت بالغناء إلى جوار خالتها فى إحدى مسرحيات فرقة على الكسار، وقدمت أعمالا فى الإذاعة والمسرح بجانب أعمالها فى مسلسلات التليفزيون التاريخية والاجتماعية.

وبلغ رصيدها الفنى حوالى 200 مسرحية من أبرزها: السنيورة - إنها حقا عائلة محترمة - يا طالع الشجرة.

وشاركت فى بطولة أكثر من 150 فيلما منها: بائعة الخبز - أريد حلا - بداية ونهاية - التلميذة – قبلة فى الصحراء شفيقة القبطية، كما شاركت فى نحو 96 مسلسلا تليفزيونيا أهمها: السيرة الهلالية- الإمام البخارى- هاربات من الماضى – محمد رسول الله – وقال البحر – ليلة القبض على فاطمة - عصفورالنار- بوابة المتولى- البشاير – ثمن الخوف- أوبرا عايدة – للعدالة وجوه كثيرة- هارون الرشيد –فارس الرومانسية- أوراق مصرية – أحلام مؤجلة- ضد التيار- خالتى صفية والدير .

وحصلت أمينة رزق على وسام  الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر، كما منحت أوسمة من المغرب وتونس، وحازت عدة مرات على الجوائز الأولى لأحسن ممثلة عن أعمالها السينمائية، كما تم تعيينها عضوا بجلس الشورى المصرى عام 1991، وفى 24 أغسطس عام 2003 توفيت أمينة رزق إثر إصابتها بهبوط حاد فى الدورة الدموية عن عمر ناهز 93 عاما، ومن أقوالها:
- الفن ليس وصمة عار حتى يطلب أحد التوبة عنه، وأن من تحترف الفن ولديها استعداد للخطيئة ثم تسعى لطلب التوبة يصبح هذا الأمر مفهوما.

- الفن رسالة تربوية لا يتوب عنها أحد، وكلنا نعرف أن الطبيعة البشرية فى حاجة إلى بعض الترويح، لقد ضحينا كثيرا حتى وصل الفن إلى المكانة السامية بعد أن كان الفنانون فى نظر البعض يعتبرون فئة خارجة عن المجتمع.


• خلال الفترة الأخيرة ترددت أقوال وتصريحات أطلقها مسئولون سياسيون وعسكريون بالخارج مفادها أنه لا يمكن إلحاق هزيمة عسكرية  بالأسلحة التقليدية بدولة نووية، وهذا الأمر يقتضى الإشارة إلى حقائق تنقض هذه المقولة منها انتصار مصر العسكرى على إسرائيل فى أكتوبر 1973 مع أنها دولة نووية، وفرنسا وهى دولة نووية واجهت هزيمة مروعة فى معركة ديان بيان فو فى فيتنام التى كانت تحتلها. 

وفى المسرح الفيتنامى نفسه واجهت القوات الأمريكية هزيمة كانت وراء خروجها المهين من فيتنام. 

كما أن باكسنان واجهت الهزيمة على يد القوات الهندية فى بداية سبعينيات القرن الماضى، وقد أدت هذه الهزيمة إلى تقسيمها إلى دولتين؛ باكستان على الجزء الغربى من الأراضى الباكستانية، وبنجلاديش على الأراضى الشرقية لباكستان.

وفى كل هذه المعارك وغيرها لم تفكر هذه الدول فى اللجوء إلى استخدام أسلحتها النووية للإفلات من تلك الهزائم.

• هل تعلم أن 13% من سيدات مصر المتزوجات تعرضن للعنف، وأن 56% من الأطفال ممن شملتهم عينة بحثية منضبطة تعرضوا لعدد من أشكال العنف وفقا لدراسة تم إجراؤها من قبل منظمة "اليونيسيف".

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

المانحون الديمقراطيون قلقون من عجز بايدن عن هزيمة ترامب

استجوب المانحون الديمقراطيون القلقون مسؤولي حملة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وضغطوا على فريقه بشأن كيفية تعامله مع المخاوف الجديدة بشأن لياقته لتولي المنصب لولاية ثانية.

استطلاع: ترامب يحافظ على تقدمه على بايدن منذ المناظرة الرئاسية

وحسب موقع "أكسيوس" فإن أسئلة المانحين كشفت عن شكوك عميقة داخل الحزب الديمقراطي حول ما إذا كان بايدن يتمتع بالقدرة على التحمل والمهارة لمواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب خلال الأشهر الأربعة المقبلة، وإمكانية هزيمته في 5 نوفمبر، والبقاء في منصبه لمدة أربع سنوات أخرى، مبينا أن المانحين لم يجدوا إجابات الحملة مرضية.

وقال أحد المشاركين الذي عقد عبر تطبيق "زوم" أمس الاثنين: "لقد كانت دعوة للسيطرة على الأضرار".

وقال آخر: "لا أعرف ما هو الطريق إلى الأمام، وأعتقد أنهم يحاولون اكتشاف ذلك أيضا.. لقد رأينا جميعا ما رأيناه".

يذكر أنه ليس للمانحين رأي مباشر في ما إذا كان ينبغي أن يصبح بايدن المرشح المفترض للديمقراطيين، وهذا الأمر متروك للمندوبين في المؤتمر الوطني الديمقراطي، عندما يعقدون مكالمة افتراضية ما قبل 7 أغسطس.

ولكن إذا فقدت حملة بايدن دعم المانحين، فسيكون من الصعب للغاية على بايدن الاستمرار، حيث أنه لن يتمكن من الاستمرار في تمويل حملته أو مجاراة ترامب، الذي جمع أموالا أكثر من بايدن في الشهرين الماضيين.

هذا ويمكن للمانحين أيضا الضغط على قادة الكونغرس، بما في ذلك زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز، لإقناع بايدن بالتنحي لصالح الحزب.

المصدر: axios

مقالات مشابهة

  • سوناك يقول إنه "يتحمل مسؤولية" هزيمة المحافظين في الانتخابات البريطانية
  • «حياة كريمة» فتحت طاقة القدر لـ«أمينة» بعد وفاة زوجها: «قدرت أعيش أنا وولادي»
  • هزيمة تاريخية تلوح في الأفق.. حزب المحافظين يواجه خطر إنهاء 14 عاما من حكمه
  • الحوثيون يعتقلون ”النونو” وكيل وزارة التربية وقيادات تربوية أخرى من العاصمة صنعاء
  • كاسبرسكي: 85% من الشركات المستخدمة لتطبيقات الحاويات واجهت هجمات سيبرانية
  • أمينة بنخضرة توقع مع شركة "ESSO" عقدي استكشاف عن النفط قبالة سواحل آسفي وأكادير -سيدي إفني
  • السجن لأمين صندوق في مديرية زراعة الديوانية للاستيلاء على المال العام
  • بوعياش ترد على انتقادات "البيجيدي" لمذكرة إصلاح مدونة الأسرة وتتهمه بـ"تخيل" أشياء غير موجودة (فيديو)
  • المانحون الديمقراطيون قلقون من عجز بايدن عن هزيمة ترامب
  • التشكيل الحكومي المرتقب.. تحديات واجهت الإصلاح الاقتصادي