أعلن تحالف منظمات غير حكومية بأن استخدام القنابل العنقودية الروسية في الأزمة الأوكرانية، أسفر في مقتل أكثر من 900 قتيل وجريح خلال عام 2022، ليصل بذلك إلى مستوى قياسي، بحسب ما ذكرته وكالة «فرانس برس».

القنابل العنقودية الروسية

وصرح تحالف منظمات غير الحكومية، أنَّ القنابل العنقودية الروسية ظهرت بكثرة منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، واستخدمت على نطاق واسع من الذخائر العنقودية القديمة والذخائر المطورة حديثًا من جانب موسكو، ولكن استخدمتها كييف بدرجة أقل.

وبحسب الوكالة، لم تسجل أوكرانيا خلال عدة سنوات ضحايا بسبب القنابل العنقودية الروسية، ولكن العام الماضي سجلت 916 قتيًلا وجريحًا ومعظمهم من المدنيين، وهو أعلى رقم سنوي منذ بدأ التحالف في إصدار أرقام في عام 2010.

مخاطر استخدام القنابل العنقودية

 وتزداد مخاطر استخدام القنابل العنقودية ما بعد إلقائها، لأن الكثير منها لا ينفجر عند الاصطدام، لتتحول إلى ألغام أرضية يمكنها أن تنفجر بعد سنوات من ذلك. 

وبحسب التقرير، فإن الغالبية العظمى من ضحايا القنابل العنقودية من أوكرانيا من المدنيين، حيث وصلت النسبة إلى 93.3% بما يعادل 855 قتيلاً، في حين أصيب أو قُتل 58 عسكريا و3 من مزيلي الألغام. 

وأثارت القنابل العنقودية الروسية، غضب الولايات المتحدة وقررت تزويد كييف بهذه الأسلحة، وذكرت ماري ويرهام، مديرة القسم المعني باستخدام الأسلحة في هيمومن رايتس ووتش، «إن عمليات نقل القنابل تثير قلقًا بالغًا نتيجة الأضرار التي ستلحق بالمدنيين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القنابل العنقودية روسيا أوكرانيا روسيا كييف القنابل العنقودیة الروسیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر الولايات المتحدة من مخاطر زيادة إمدادات الأسلحة لأوكرانيا

حذر وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف، نظيره الأميركي لويد أوستن من أن استمرار إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا يهدد بتصعيد التوترات، حسب ما نقلت وزارة الدفاع الروسية.

وأضافت الوزارة عبر تطبيق "تليغرام" أمس الثلاثاء، عن محادثة هاتفية بين المسؤولين، أن بيلوسوف "أشار إلى خطر تصعيد الوضع بشكل أكبر من خلال استمرار إمدادات الأسلحة الأميركية إلى القوات المسلحة الأوكرانية".

من جانبها، كشفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن أوستن تحدث مع نظيره الروسي هاتفيًا، وناقشا أهمية خطوط الاتصال المفتوحة.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون، اللواء باتريك رايدر، للصحافيين، أن أوستن هو من بدأ المحادثة، وأنها كانت أول مكالمة بين أوستن ونظيره الروسي منذ مارس/آذار 2023.

وكان أوستن ونظيره الروسي سيرغي شويغو قد تحدثا في مكالمة هاتفية في مارس الماضي، وذلك في اليوم التالي من اعتراض طائرتين روسيتين مسيرة أميركية فوق البحر الأسود، وفق ما أفادت موسكو حينها.

هجوم القرم
يذكر أن وزارة الدفاع الروسية اتهمت الولايات المتحدة بالتورط في الهجوم الذي نفذته القوات الأوكرانية يوم الأحد ضد مدينة سيفاستوبول بجمهورية شبه جزيرة القرم.

وقالت الوزارة إن الولايات المتحدة إلى جانب السلطات الأوكرانية، مسؤولة عن الضربة الصاروخية المخطط لها والتي تم تنفيذها باستخدام صواريخ أميركية مزودة بذخيرة عنقودية.

كما شددت وزارة الدفاع الروسية على أن مثل هذه الأحداث لن تبقى دون رد.

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية قد تستقبل مقاتلات غربية
  • روسيا تحذر الولايات المتحدة من مخاطر زيادة إمدادات الأسلحة لأوكرانيا
  • واشنطن تعليقا على اعتداء سيفاستوبل: نزود كييف بالأسلحة لتدافع عن أراضيها
  • القوات الجوية الأوكرانية: روسيا أطلقت 2277 مسيّرة من طراز "شاهد" على مناطق أوكرانية هذا العام وتم إسقاط 86% منها
  • ضابط سويسري: الهجوم على سيفاستوبول يكشف أكاذيب الغرب وأوكرانيا
  • هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا.. وهذا شرط بوتين لـالتفاوض
  • مصرع امرأة وإصابة أربعة آخرين جراء هجوم بطائرات مسيرة أوكرانية في مقاطعة بيلغورود الروسية
  • مقتل أمرأة بهجوم مسيرات أوكرانية على قرية غربي روسيا
  • الدفاعات الروسية تسقط 30 مسيرة أوكرانية غربي روسيا
  • البنتاغون بشأن هجوم سيفاستوبول: لا نريد سقوط قتلى بين المدنيين وسنناقش هذا الأمر مع كييف