يفصل الولايات المتحدة عن الاستحقاق الرئاسي المقرر في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024، نحو 15 شهراً، إلا أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي تلاحقه العديد من الدعاوى القانونية، لا يزال الاسم الأبرز في السباق إلى البيت الأبيض.

وكشفت مجلة "نيوزويك"، خطة أنصار ترامب، لدعمه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، في حال صدور حكم بأنه غير مؤهل للترشح مرة أخرى، وذلك بسبب بند "عدم الأهلية" الذي ينص عليه التعديل الـ"14" من الدستور الأمريكي، حيث تعهدوا بكتابة اسمه على بطاقات الاقتراع الانتخابية.

ويتضمن هذا التعديل "شرط عدم الأهلية"، الذي وضع بعد الحرب الأهلية، ويمنع أي شخص من تولي منصب عام إذا كان قد "شارك في تمرد أو انقلاب"، في إشارة إلى تشجيع ترامب أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول، رفضاً لنتائج الانتخابات التي أظهرت خسارته حينها أمام الرئيس الحالي جو بايدن. ومع ذلك، لا يوضح الدستور كيفية تطبيق هذا الحظر.

ويرى عدد من الخبراء القانونيين أن هذا التعديل وسيلة محتملة بعيدة المدى لمنع ترامب من أن يصبح رئيساً، علماً أن التعديل تم تطبيقه مرتين فقط منذ أواخر القرن التاسع عشر، عندما تم استخدامه على نطاق واسع ضد الكونفدراليين السابقين.

وتثير أهلية ترامب جدلاً في الأوساط الأمريكية، وسط تساؤلات عن مصير معركة قانونية يمكنها أن تحدد مصير انتخابات 2024، فيما يسعى بعض مناهضي ترامب لتحدي أهليته بموجب بند "التمرد" في التعديل الدستوري الرابع عشر.

ومن جهته، اعتبر السيناتور الديمقراطي عن ولاية فرجينيا، تيم كين، أن "هناك حجة قوية يجب تقديمها" لمنع ترامب من الترشح، تستند على التعديل الرابع عشر، الذي يحظر "على المتمردين شغل مناصب عامة"، فيما أيده نائب كاليفورنيا آدم شيف الذي قال إن البند "يناسب" ترامب.

ولايزال ترامب (المرشح المحتمل المفضل لدى الكتلة التصويتية الجمهورية) يتقدم في استطلاعات الرأي بهامش واسع على المرشحين الثمانية في حزبه، ما يؤهله ضمناً لأن يصبح المرشح الجمهوري الرسمي،  في خطوة قد تفتح معركة قضائية جديدة أمام المحاكم.

New Poll: Just 14% of Republicans Say Trump Is Responsible for His Legal Troubles, 61% Blame ‘Political Abuse’ https://t.co/TFjB05LtLO

— Mediaite (@Mediaite) September 6, 2023

وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفات فيما يتعلق بمحاولاته المزعومة لإلغاء نتائج الانتخابات 2020، وتأييده أعمال الشغب في الكابيتول في  6 يناير  (كانون الثاني) 2021، كما انتقد مراراً وتكراراً تحقيق المستشار الخاص جاك سميث، وقال إن "له دوافع سياسية".

ومن جهتهم، لجأ أنصار ترامب  إلى موقع إكس (تويتر سابقاً)،  وتعهدوا بأنهم سيستمرون في دعمه كمرشح، حتى لو تم استبعاده، بحسب "نيوزويك".

وكتب تشارلز داونز : "سيكتب الكثير من الأمريكيين اسم  ترامب على بطاقات الاقتراع الانتخابية، إذا تم استبعاده بشكل غير قانوني. ومع ذلك، فمن المرجح أن المحكمة العليا للويلات المتحدة ستعرقل الجهود الرامية لاستبعاد ترامب من الاقتراع.  لكن في أمريكا، الشعب هو الذي يختار الرئيس، وليس الدولة العميقة".

A lot of Americans will write in Trump if he is illegally removed off the ballot. That being said, it’s more likely than not SCOTUS will block efforts to kick Trump off the ballot. In America the people, not the Deep State, choose the president.
pic.twitter.com/wVqDSlXiFU

— Charles R Downs (@TheCharlesDowns) September 2, 2023

ومن جانبها، نشرت المؤسسة المشاركة لمنظمة "نساء من أجل ترامب"، إيمي كريمر، صورة للرئيس السابق في جورجيا، وأضافت: "إذا تمت إزالة ترامب من بطاقة الاقتراع، فسوف أكتب اسمه".

If Trump is removed from the ballot, I will write him in… pic.twitter.com/PZsM3Lu61d

— Amy Kremer (@AmyKremer) September 4, 2023

وبدورها، علقت كانديس تايلور، على منشور كريمر، مؤكدةً تأييدها لما كتبته الأخيرة.

Same! https://t.co/vVhn5ID30L

— Kandiss Taylor (@KandissTaylor) September 5, 2023

وتسمح معظم الولايات بإجراء اقتراعات كتابية لمنصب الرئيس، على الرغم من أنها تتطلب عموماً من المرشح المحتمل تقديم أوراق تفيد بأنه يريد الترشح قبل الانتخابات ليتم فرزها بشكل منفصل.

ويرى آدم كامنشتاين وهو شريك في شركة المحاماة "Adams, Duerk & Kamenstein" ومقرها لوس أنجلوس، ومدعي عام فيدرالي سابق، أن قضية عدم أهلية ترامب دستورياً لتولي منصب الرئيس "مقنعة".

وأضاف كامنشتاين لمجلة "نيوزويك": "مثل جميع الحجج القانونية، يعتمد تطبيقه العملي على القبول المشترك لحقائق معينة. ليس لدينا هذا هنا، اليوم، حيث تختلف الحقائق والحقيقة باختلاف وجهة النظر السياسية للمرء، وحتى لو اتفق الجميع. بناءً على الدراسات الدستورية الأساسية، فإننا لن نشهد اتفاقاً أبداً على الحقائق التي يجب تطبيقها عليها. لذلك، وبغض النظر عن المعرفة القانونية، فمن غير المرجح أن تحظى بقبول واسع النطاق".

Trump Supporters Reveal Plan to Get Him Elected If He's Removed From Ballot https://t.co/vKwn5ggITe

— Saywhat-Politics (@azcourier) September 6, 2023

وبدوره، رفض ترامب الادعاء بأنه غير مؤهل للترشح في عام 2024 بسبب التعديل الرابع عشر، وقال في تعليق على منصته "تروث سوشيال"، أمس الثلاثاء: "جميع خبراء القانون تقريباً أعربوا عن آراء مفادها أن التعديل الرابع عشر ليس له أساساً قانونياً أو مكانة بالنسبة للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ووصف ترامب تلك المحاولات بـ"الخدعة"، وقال: "التدخل في الانتخابات هو مجرد خدعة أخرى يستخدمها الشيوعيون والماركسيون والفاشيون اليساريون الراديكاليون لسرقة انتخابات لا يستطيع مرشحهم جو بايدن أن يفوز بها بنزاهة".

كما هاجم ترامب، الرئيس الأمريكي جو بايدن، معتبراً أنه "الأسوأ والأكثر عجزاً، والأكثر فساداً في تاريخ الولايات المتحدة".

07:20 PM EST 9/04/23 #DonaldTrump #DonaldJTrump #NeverSurrender pic.twitter.com/9oXLeaKipW

— Donald J. Trump Posts From His Truth Social (@TrumpDailyPosts) September 4, 2023

ويذكر أن ترامب يواجه 4 لوائح اتهام جنائية تتعلق بالسعي إلى إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، فضلًا عن قضية الوثائق السرية التي عثر عليها بمنزله، بالإضافة إلى قضية دفع رشوة للممثلة الإباحية ستورمي دانيلز لإسكاتها قبل انتخابات عام 2016، علما أنه نفى جميع التهم الموجهة إليه.

هل يُمنع ترامب من الترشّح في انتخابات 2024؟ https://t.co/VHOCUS8BfH pic.twitter.com/UJSoBZ92aI

— 24.ae (@20fourMedia) September 4, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ترامب محاكمة ترامب الانتخابات الأمريكية الرابع عشر ترامب من pic twitter com

إقرأ أيضاً:

انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية

الجديد برس|

انطلقت عملية الاقتراع في الجولة الثانیة للانتخابات الرئاسية الإيرانية الرابعة عشرة، صباحا اليوم الجمعة في مراكز الاقتراع في أكثر من 56 ألف دائرة انتخابية على صعيد البلاد.

ويتنافس في هذه الجولة الانتخابية الحاسمة لتولي منصب رئاسة الجمهورية الإسلامية، المرشحان، مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي.

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات قد جرت الجمعة الماضية بين، أربعة مرشحين هم؛ سعيد جليلي ومسعود بزشكيان ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي، ولم يستطع أي مرشح الحصول على الأغلبية المطلقة، لتذهب الانتخابات الى جولة ثانية بين المرشحين اللذين حازا العدد الأكبر من الاصوات بزشكيان (10 ملايين و 415 الفا و 991 صوتا) وجليلي (9 ملايين و 473 الفا و 298 صوتا).

ووفقاً للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية ويبلغون من العمر 18 عامًا على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات المذكورة من خلال ابراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة الرئيس السابق السيد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو الماضي.

ويتم انتخاب الرئيس في إيران لمدة أربع سنوات، ويُسمح له بالترشح لفترة ثانية متتالية كحد أقصى، ويجب على المرشح الفائز الحصول على أكثر من 50% من الأصوات ليُنتخب في الجولة الأولى.

وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 بالمئة في الجولة الأولى، فإن المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سوف يتنافسان في الجولة الثانية والتي تجري اليوم، والفائز فيها سيصبح الرئيس التاسع للبلاد.

مقالات مشابهة

  • موقع روسي يتحدث عن سيناريوهات غريبة لفرض بايدن لولاية ثانية
  • «بايدن» يتمسك بالبقاء فى سباق الرئاسة الأمريكى ويرفض الكشف الطبى «ترامب» يدعو لمناظرة بلا قيود.. ويسخر من «هاريس»
  • بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • تمديد التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية حتى منتصف الليل
  • الإيرانيون يصوتون في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسية
  • تمديد وقت الاقتراع بناء هلى طلب يعض الأقاليم الإيرانيون يصوتون في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسية
  • انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • مرشحون ينافسون بايدن وترامب على رئاسة أميركا.. ما هي فرصهم؟
  • البريطانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع في انتخابات تمثل استفتاء على 14 عاما من حكم المحافظين
  • المملكة المتحدة تشهد انتخابات عامة وسط توقعات بفوز حزب العمال