صدى البلد:
2024-07-03@16:30:47 GMT

أزمة غاز تهدد أوروبا ومفتاح الحل بيد روسيا

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

حذر بنك روسي من أزمة مقبلة على قطاع الغاز الطبيعي في أوروبا، وذلك بتراجع الإمدادت الروسية إلى القارة العجوز، التي تسير أغلب دولها، ضد روسيا وتفرض عليها عقوبات لحربها مع أوكرانيا.

وبحسب ما ذكر  بنك في إي بي الروسي، فإن صادرات الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي قد تنخفض إلى 21 مليار متر مكعب هذا العام، وفق ما ذكرت شبكة سكاي نيوز عربية.

ووفق هذه النسبة، فهذا يعني انخفاض أقل بنحو الثلثين مقارنة بالعام الماضي وأقل من سدس كمية عام 2021.

ويتوقع البنك،أن ينخفض ​​إجمالي صادرات الغاز الطبيعي الروسي هذا العام إلى 100 مليار متر مكعب من 131 مليار متر مكعب في عام 2022.


كما يتوقع البنك الروسي في المقابل، ارتفاع صادرات النفط الروسية إلى 239 مليون طن في عام 2026 بفضل تعزيز الصادرات للصين والهند.

من هو فريدمان صاحب الـ 12 مليار دولار والمطلوب اعتقاله من أمن الدولة الأوكراني صدق أو لا تصدق.. الصين تعاني من أزمة عقارية رغم قفزة الأسهم اليوم قوة خاصة .. لماذا يعد الحرس الجمهوري عامل حسم في النيجر والجابون شاهد ما كشفته كاميرات الأقمار الصناعية عن المطارات الروسية السرية


يأتي هذا التحذير، في الوقت الذي يتم فيه ملء مخزون الغاز في أنحاء أوروبا بنسبة تقل قليلاً عن 90٪، مما يصل إلى هدف إلزامي لضمان قدرة القارة على توفير الطاقة خلال فصل الشتاء، وفق ما ذكرت شبكة يورونيوز الأوروبية.

لكن لم تصل جميع دول الاتحاد الأوروبي التي لديها مرافق تخزين حتى الآن إلى متطلبات السعة البالغة 90٪، لكن المتحدث باسم المفوضية أبدى ملاحظة متفائلة، ذاكرا أن "الدول الأعضاء ترى وتفهم أنه من المهم للغاية الالتزام بإعادة ملء مرافق تخزين الغاز ".

وأضاف: "هذه عملية مستمرة ونحن نسير على الطريق الصحيح".


تم تحديد الهدف المتمثل في ملء تخزين  خزانات الغاز بنسبة 90٪ بحلول 1 نوفمبر 2023 في العام الماضي، بعد أسابيع من تدخل روسيا بأوكرانيا، حيث بدأت أسعار الطاقة في الارتفاع إلى مستويات قياسية جديدة وبسبب المخاوف من أن موسكو قد تغلق أنابيب خطوط الغاز.

وقد تحققت هذه المخاوف بعد فترة وجيزة رداً على العقوبات الاقتصادية واسعة النطاق التي فرضها الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى التعهد بوقف جميع واردات الوقود الروسية. 
وقبل ​الحرب الروسية في أوكرانيا، كان الاتحاد الأوروبي يشتري 40% من إمداداته من الغاز من موسكو.


وأثار الانقطاع المفاجئ لإمدادات الطاقة من روسيا مخاوف من أن يعاني الاتحاد الأوروبي من انقطاع التيار الكهربائي في فصل الشتاء، مما دفع الحكومات إلى إعداد أسوأ السيناريوهات بما في ذلك انقطاع التيار الكهربائي بشكل متواصل .


ومع ذلك، فإن الاعتماد على الموردين الأجانب للغاز يعني أن الاتحاد الأوروبي يظل عرضة لتقلبات الأسعار، ولن تهدأ السوق الأوروبية من ناحية الغاز إلا بعد عودة الإمدادت الروسية لطبيعتها، وهو أمر مستبعد الآن تماماً.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي 100 مليار روسيا تعزيز الصادرات ارتفاع صادرات صادرات الغاز الطبيعي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

نايجل فاراج يصف مزاعم علاقته مع روسيا بالكاذبة

وصف زعيم حزب الإصلاح الشعبوي اليميني البريطاني، نايجل فاراج، الادعاءات التي تتحدث عن وجود علاقات مزعومة له مع روسيا بأنها "كاذبة".

وفي نهاية يونيو الماضي، قال فاراج إن سبب الصراع في أوكرانيا يعود إلى التوسع المستمر للناتو والاتحاد الأوروبي نحو الشرق. بعد ذلك، انهالت الانتقادات عليه وتم اتهامه بالمؤيد لروسيا وبأنه يقيم علاقات مع موسكو. وكان فاراج قد دعا مرات كثيرة  إلى إجراء مفاوضات مع روسيا بشأن أوكرانيا.

إقرأ المزيد "البديل من أجل ألمانيا" يعتزم تأسيس فصيل "موال لروسيا" في البرلمان الأوروبي

وقال فاراج لمحطة Times Radio: "هذه كذبة مستمرة منذ يوم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. لقد تم ابتداع هذه الكذبة حول علاقاتي مع روسيا . قالت هيلاري كلينتون إن نايجل فاراج ممول من الكرملين، وتم نشر المزاعم حول أن حملة مغادرة الاتحاد الأوروبي مولتها روسيا. وأدى ذلك إلى ثلاث سنوات من المحاكم حتى فاز آرون بانكس (رجل الأعمال الذي قام بتمويل حملة بريكست) بقضية التشهير. والآن ها هم يفعلون ذلك مرة أخرى".

يوم السبت الماضي، أقدم ناشطون على تعطيل خطاب زعيم "حزب الإصلاح" البريطاني اليميني نايجل فاراج بعد أن وضعوا خلفه وهو يقف على المنصة، لافتة بصورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • قبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وتأثيره على التجارة الدولية بالأرقام
  • يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا
  • روسيا تدمر 5 مقاتلات «سوخوي-27» أوكرانية .. وبوتين يلتقي شي وأردوغان في كازاخستان غداً
  • تخصيص مليار دولار لاستيراد الغاز المسال لحل أزمة الكهرباء.. فيديو
  • نايجل فاراج يصف مزاعم علاقته مع روسيا بالكاذبة
  • طوفان الأسمدة الروسية الرخيصة يهدد الأمن الغذائي في أوروبا
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • تؤدي لخفض الإنتاج الزراعي.. أزمة الأسمدة تهدد بموجة تضخمية