في إطار مهرجان "قازان" الدولي التاسع عشر للسينما الإسلامية، الذي يجري في عاصمة تتارستان في الفترة من 5 إلى 9 سبتمبر، تقام لأول مرة فعالية " أيام السينما السورية".

صرحت بذلك المديرة التنفيذية للمهرجان ميليوشا أيتوجانوفا للصحفيين في حفل افتتاح المهرجان.

وقالت:" بالإضافة إلى البرنامج الرئيسي لدينا برنامج واسع جدا خارج المنافسة يتضمن على سبيل المثال برنامج "أيام السينما التركية" بمناسبة حلول الذكرى المئوية لقيام تركيا.

ولأول مرة في تاريخ المهرجان سيكون لدينا برنامج "أيام السينما السورية"، ونحن نعمل على توسيع التعاون مع مختلف البلدان لأنه من المهم جدا اليوم البحث في إطار المهرجان عن نقاط الدعم لترويج السينما الروسية وعرض أفلامها من أجل العمل بشكل أوثق مع هذه البلدان في المستقبل."

إقرأ المزيد مهرجان "الإسكندرية السينمائي" يعلن نتيجة استفتاء أهم 100 فيلم غنائي في السينما المصرية

وأشارت أيتوجانوفا إلى أن قازان ستستضيف في أيام عمل المهرجان منتدى "روستكي" الروسي الصيني، والذي ستقام في إطاره "أيام السينما الصينية". وأضافت قائلة: "نحن لا نتقيد فقط بالدول الإسلامية، كما يبدو للوهلة الأولى، بل نوسّع الجغرافيا على حساب الدول السينمائية الكبرى".

يذكر أن اللجنة المنظمة لمهرجان "قازان" الدولي التاسع عشر للسينما الإسلامية تلقت العام الجاري 712 طلبا للمشاركة من 44 دولة. وتضمن برنامج المسابقة 52 فيلما تمثل 21 دولة وبينها: الجزائر، بنغلاديش، بريطانيا، اليونان، مصر، الهند، العراق، إيران، كازاخستان، قيرغيزستان، المغرب، نيبال، عمان، باكستان، روسيا، المملكة العربية السعودية، السنغال، سوريا، طاجيكستان، تونس، تركيا.

وتم تقديم عشرة أفلام لكل منها في فئات "الأفلام الروائية الطويلة" و"الأفلام الروائية القصيرة" و"الأفلام الوثائقية الطويلة" و"الأفلام الوثائقية القصيرة"،  وهناك 12 فيلما آخر في المسابقة الوطنية التي تشمل أفلاما من إنتاج تتارستان وأفلاما عن تتارستان.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أفلام السينما في روسيا قازان أیام السینما

إقرأ أيضاً:

عرض ارتجالي ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية

شهدت مكتبة الإسكندرية مساء اليوم عرض المسرح الارتجالي «تحقيق»، وذلك على خشبة المسرح الصغير بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية، ضمن برنامج مهرجان الصيف الدولي الحادي والعشرين.

العرض المسرحي «تحقيق» من تقديم فرقة "مكتوب علينا"، وهو عرض تفاعلي كوميدي بين الجمهور والممثلين حول جريمة قتل نحاول فيها معرفة القاتل في إطار كوميدي بقصة بناها الجمهور بنفسه، العرض من ارتجال وأداء: حازم راغب وشادي الحسيني ونديم ومنة وليد وأميرة الباجوري.

تُعد فرقة "مكتوب علينا" هي فرقة مسرحية مستقلة مكونة من مجموعة من الممثلين أصحاب تجارب عديدة في المسرح والتلفزيون ومحتوى التواصل الاجتماعي، نظرا لاختلاف تجاربنا قررنا دمجها في فريق واحد.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تنظم مهرجان الصيف الدولي في نسخته الحادية والعشرين، من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، بمشاركة فرق وفنانين من 6 دول (مصر - تونس - ألمانيا - فرنسا - البرتغال - أمريكا)، وذلك خلال الفترة من 1 أغسطس حتي 31 أغسطس، حيث يشهد المهرجان تنوعًا يناسب جميع الأذواق، فعلى صعيد الحفلات الغنائية والموسيقية ويستضيف المهرجان عددًا من أبرز الأسماء على الساحتين المصرية والعربية مثل: هشام عباس، وعلى الحجار، وأنوشكا، وأبو، وعمر خيرت، وخالد الكمار، ونوران أبو طالب، ونوال بن كريم، وفؤاد ومنيب، وعلي الهلباوي، ونسمة عبد العزيز، وسعد العود، وهيثم الحضيري وغيرهم.

كما يقدم المهرجان عروضًا مسرحية مميزة، وورش عمل مسرحية وسينمائية أبرزها: الكتابة المسرحية للهواة، والتذوق السينمائي، ومدارس النقد السينمائي، وصنع الأفلام القصيرة.

 

مقالات مشابهة

  • بعد عدة مهرجانات.. "منحى خطر" يأتي بمهرجان الصيف الدولي في دورته 21 في الإسكندرية
  • حفل موسيقى لأوركسترا "ساوند تراك" ضمن فعاليات مهرجان الصيف بمكتبة الإسكندرية
  • مسرح مكتبة الإسكندرية المكشوف يشهد حفل موسيقي لأوركسترا "ساوند تراك"
  • "منحي خطر" عرض مسرحي ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • عرض مسرحية «منحنى خطر» ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • «ساوند تراك» تُحيى حفلًا موسيقيًا ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • عروض سينمائية شيقة وتدريبات عملية في فن الإخراج السينمائي
  • عرض ارتجالي ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • انطلاق مهرجان "يو فيست" الموسيقي الدولي في المغرب 23 أغسطس
  • انطلاق مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية بحفل حمزة نمرة (صور)