الحرة:
2024-06-30@00:00:50 GMT

تمديد قوة شرق أفريقيا لمكافحة العنف في الكونغو

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

تمديد قوة شرق أفريقيا لمكافحة العنف في الكونغو

اتفق زعماء دول مجموعة شرق أفريقيا، الثلاثاء، على تمديد مهمة القوة العسكرية الإقليمية التي جرى نشرها في الكونغو، لقمع العنف في هذه الدولة المضطربة. 

وأرسلت مجموعة شرق أفريقيا المؤلفة من 7 دول، قواتها لأول مرة إلى الكونغو الديمقراطية في نوفمبر العام الماضي، بعد ظهور جماعة "إم 23" المتمردة مجددا. 

وأفاد بيان لمجموعة شرق أفريقيا صدر عقب قمة في نيروبي، الثلاثاء، أن رؤساء دول التكتل اتفقوا على تمديد تفويض القوة العسكرية الإقليمية لمجموعة شرق أفريقيا (EACRF)، في الكونغو، حتى 8 ديسمبر، بانتظار صدور تقرير تقييمي.

 

وكانت الشكوك تحوم حول مصير القوة العسكرية، بعد أن انتقدها رئيس الكونغو، فيليكس تشيسيكيدي، لكن مجموعة شرق أفريقيا قررت في يونيو الإبقاء على القوات هناك 3 أشهر أخرى. 

وتنتشر عشرات الجماعات المسلحة في مناطق شرقي الكونغو الغنية بالمعادن. وتعود جذور هذه الجماعات إلى الحروب الإقليمية التي اندلعت في التسعينيات، والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وسيطرت حركة "إم 23" بقيادة قبائل التوتسي على مساحات واسعة من الأراضي في شمال كيفو، في أواخر عام 2021، بعد سنوات من ترك السلاح. 

وسيطرت القوة العسكرية الإقليمية لمجموعة شرق أفريقيا على بعض المناطق التي كانت تحتلها حركة "أم 23" في السابق، لكنها فشلت حتى الآن في إحباط التمرد. 

وتتهم الكونغو جارتها الصغرى رواندا، وهي عضوة في مجموعة شرق أفريقيا، بدعم المتمردين، إلا أن كيغالي تنفي الأمر. 

لكن الولايات المتحدة والعديد من الدول الغربية الأخرى، بالإضافة إلى خبراء مستقلين في الأمم المتحدة، خلصوا إلى أن رواندا تدعم المتمردين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوة العسکریة

إقرأ أيضاً:

تخرج دفعة دورات آمر مجموعة دفعة الولاية من المنطقة العسكرية السابعة

وفي الحفل أكد محافظ البيضاء، عبدالله ادريس، الاهتمام بالتدريب والتأهيل باعتباره حجر الزاوية في البناء والتطوير والحفاظ على الجاهزية القتالية.. مشيرا إلى أهمية تأهيل منتسبي القوات المسلحة وإكسابهم المعارف العسكرية وبنائهم نوعيا للارتقاء بمستوى الأداء في تنفيذ المهام والواجبات الوطنية المسندة إليهم في حماية الوطن وسيادته والدفاع عن الشعب ومقدراته.

ولفت إلى ما شهدته القوات المسلحة اليمنية من تطورات ملحوظة وبناء علميا وعمليا في إطار بناء الدولة اليمنية الحديثة ترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي.

وأشاد إدريس بالعمليات النوعية للقوات المسلحة اليمنية في استهداف السفن الداعمة للعدو الصهيوني والمرتبطة به ومنعها من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي نصرة للأشقاء في غزة.

 

ولفت إلى أن تخرج هذه الدفعة العسكرية، يتزامن مع الذكرى السنوية لرحيل العلامة السيد بدر الدين الحوثي ، والذي جاء مشروعه لاستنهاض الأمة ، وكذا ذكرى الولاية التي يؤكد احيائها ارتباط اليمنيين بالأمام علي واستلهام الدروس والعبر من حياته ومواقفه.

وأشاد بجهود قيادة المنطقة العسكرية السابعة ومديرية التدريب في إعداد وتأهيل الدفع العسكرية وبما يتواكب مع معطيات ومسارات معركة التصدي والمواجهة لقوى العدوان.

وحث الخريجين على عكس ما تلقوه من علوم ومعارف ومهارات في ميادين العمل والعطاء وجبهات العزة والكرامة.. مؤكدا أهمية ترسيخ الهوية الإيمانية والثقافية القرآنية وأخذ الدروس والعبر من حياة الشهيد القائد والتمسك بالمنهج القرآني لتصحيح واقع الأمة والتحرر من التبعية والهيمنة.

وفي الحفل بحضور مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة سام الملاحي، ووكيلا المحافظة عبدالله الجمالي وناصر الوهبي، ومساعد قائد المنطقة العقيد احمد القبلي ، ومدير مديرية مدينة البيضاء احمد الرصاص، أكدت كلمة الخريجين التي القاها أكد احمد موسى، الجهوزية لمواجهة العدوان والحرص على المضي في تعزيز القدرة الدفاعية للقوات المسلحة والحفاظ على سيادة الوطن وأمنه واستقراره.

وجدد تعهد الخريجين ببذل جهودهم لتطبيق ما اكتسبوه من معارف وعلوم عسكرية أثناء التدريب في ميادين العمل لتعزيز مسيرة التطوير الذي تشهده القوات المسلحة اليمنية.

وعبر عن الشكر باسم الخريجين للقيادات والمدربين على ما بذلوه من جهد في تأهيل الخريجين وتزويدهم بالعلوم والمعارف العسكرية.

وفي الختام بحضور قيادات عسكرية وأمنية تم توزيع الشهادات على الخريجين.

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم لمجموعة العربي بشأن تصنيع منتجات "هيلر" الألمانية بمكونات مصرية
  • «مدبولي» يشهد توقيع مذكرة تفاهم لمجموعة العربي لتصنيع منتجات «هيلر» الألمانية
  • النزوح العنيف أكثر الأزمات إهمالا في العالم .. 9 من بين 10 أزمات موجودة في أفريقيا
  • يُعدّون الأوروبيين للخدمة العسكرية الإلزامية
  • مجموعة فاتف ترفع تركيا من القائمة الرمادية لغسل الأموال
  • «القومي للمرأة» يناقش التحديات التي تواجه السيدات خلال استخدام السوشيال ميديا
  • وفد المملكة يشارك في الاجتماع الثالث لمجموعة عمل التجارة والاستثمار خلال رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين 2024
  • وفد المملكة يشارك في اجتماع مجموعة عمل التجارة والاستثمار خلال رئاسة البرازيل لـ G20
  • تخرج دفعة دورات آمر مجموعة دفعة الولاية من المنطقة العسكرية السابعة
  • عام على التمرد.. أين فاغنر من المشهد الروسي بعد رحيل قائدها بريغوجين؟