الرياض - العمانية

تشارك سلطنة عُمان في الاجتماع الموسع للدورة الـ 45 لاجتماعات لجنة التراث العالمي بالرياض، خلال الفترة من 10 إلى 25 سبتمبر الجاري.

يترأس وفد سلطنة عُمان سعادة الدكتور حمد بن سيف الهمامي المندوب الدائم للسلطنة لدى اليونسكو، كما يضم خبراء في مجال التراث الثقافي المادي يمثلون وزارة التراث والسياحة وجامعة السلطان قابوس وهيئة البيئة واللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم.

جدير بالذكر أن مشاركة سلطنة عُمان تأتي كونها عضوًا في لجنة التراث العالمي منذ الدورة الـ 44 والتي أقيمت عبر الاتصال المرئي بالصين عام 2021 بعد أن توقفت في العام 2020 بسبب جائحة كورونا.

وتستمر عضوية سلطنة عُمان في اللجنة المذكورة لمدة أربع سنوات متتالية، تقوم خلالها بأدوار مهمة في مناقشة الملفات المقدمة من قبل عدد من الدول الأعضاء لإدراجها على قائمة التراث العالمي، كما تقدم رأيها في تقييم تلك الملفات قبل اعتمادها نهائيًّا؛ حيث تنحصر نتائج فحص الملفات في ثلاثة مواقف، وهي: الاعتماد والإدراج أو إعادة الملف للدولة لإجراء التعديلات المطلوبة بحسب الرأي الفني لخبراء اللجنة، أو الرفض النهائي.

وتوجد 3 تصنيفات للمواقع التي تدرج في هذه القائمة العالمية وفق مكونات الموقع، وهي: إما أن يكون موقع تراث ثقافي أو موقع تراث طبيعي أو موقعًا مختلطًا يجمع بين السمات الطبيعية للموقع والتدخل البشري الذي يعد جانبًا ثقافيًّا.


 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التراث العالمی

إقرأ أيضاً:

للمرة الثامنة.. سورية تشارك في أولمبياد علم الأحياء العالمي لعام 2024 في كازاخستان

دمشق-سانا

تشارك سورية في أولمبياد علم الأحياء العالمي لعام 2024 الذي تنظمه كازاخستان خلال الفترة ما بين 7 و14 تموز الجاري بمشاركة 800 طالب وطالبة من 80 دولة.

وذكرت هيئة التميز والإبداع في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم، أنه يمثل سورية في المنافسات فريق الأولمبياد الوطني لعلم الأحياء وهم كنان كنجو من حلب وكريم رسلان من حلب ومقداد العلي من حمص ومحمد حيدر من اللاذقية.

وأشارت الهيئة إلى أن الطلاب المشاركين في هذا الأولمبياد سيخضعون لاختبارات عملية ونظرية لتقييم قدرة المنافسين على حل المشكلات العلمية، وهذه المشاركة الثامنة لسورية في أولمبياد علم الأحياء العالمي، حيث كانت المشاركة الأولى عام 2016، وفي عام 2022 حقق طلاب الأولمبياد العلمي السوري الميدالية الفضية، إضافة إلى تحقيق المركز الثالث على مستوى العالم في فئة الأبحاث المشتركة، وفي عام 2023 حقق الفريق ميداليتين برونزيتين وشهادة تقدير.

هيلانه الهندي

مقالات مشابهة

  • «التراث والسياحة» تصدر «مشاهد الدفن في العصر البرونزي المبكر بشبه الجزيرة العُمانية»
  • في ذكرى انضمامها إلى التراث العالمي.. تعرف على تاريخ جرائم الاحتلال في الخليل والمسجد الإبراهيمي
  • للمرة الثامنة.. سورية تشارك في أولمبياد علم الأحياء العالمي لعام 2024 في كازاخستان
  • سلطنة عُمان تشارك في الدورة الـ28 للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • عدم إدراج طنجة أقدم مدينة بالمغرب ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني يثير علامات استفهام
  • جمعية رؤساء مجالس العمالات تشارك في اجتماع لجنة التنمية المستدامة الأورو متوسطية
  • تضم تنوعا حيويا فريدا.. جهود حكومية لإدراج محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي