6 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  أكدت الولايات المتحدة ، أن تخصيب اليورانيوم في إيران بدرجة تصل إلى 60 بالمائة ليس له غرض سلمي موثوق وليس هناك بلد آخر في العام يستخدم اليوم اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المائة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل في مؤتمر صحفي أنه لن يعلق على التقارير الصحفية حول معدل تراكم اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 بالمائة ما لم يتم الإعلان عنه رسميا لكنه أشار إلى أن واشنطن كانت واضحة بأن إنتاج إيران لليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 بالمئة ليس له غرض سلمي موثوق.

وأضاف: لا يوجد أي بلد آخر في العالم يستخدم اليوم اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المائة. ليس لدي أي تحديثات أخرى حول المناقشات أو المحادثات حول القضية النووية مع إيران، ولذا سأترك الأمر عندما تحدثنا عن هذا الأمر قبل عدة أسابيع.

وأفاد تقريران فصليان للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن الوكالة التابعة للأمم المتحدة، نشرتهما وكالة رويترز، أفادت الاثنين بعدم إحراز تقدم في المحادثات مع إيران بخصوص قضايا حساسة مثل إعادة تركيب كاميرات مراقبة وتفسير وجود آثار لليورانيوم في مواقع غير معلنة.

وأظهر أحد التقريرين السريين اللذين أُرسلا للدول الأعضاء أنه في الوقت نفسه، يواصل مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60 بالمئة، وهي نسبة قريبة من اللازمة لإنتاج أسلحة نووية، النمو مقارنة بالربع السابق لكن بوتيرة أبطأ على الرغم من تخفيف بعض المواد.

وعن مستجدات الاتفاق بين البلدين بشأن الأميركيين الذين تم نقلهم إلى الإقامة الجبرية في إيران قال باتيل إن هؤلاء الأفراد الخمسة ما زالوا قيد الإقامة الجبرية “ونحن نواصل مراقبة ص حتهم ورفاهيتهم عن كثب بمساعدة شركائنا السويسريين. هذه عملية مستمرة. يعد الانتقال إلى الإقامة الجبرية، بالطبع، خطوة إيجابية، لكننا سنواصل العمل ونبذل كل ما في وسعنا ولن نرتاح حتى يعود الأفراد إلى الولايات المتحدة، ولم شملهم مع عائلاتهم. ولكن ليس لدي أي تحديثات أخرى لك في هذا الشأن في الوقت الحالي.”

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: تصل إلى 60

إقرأ أيضاً:

0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار

مسقط - الرؤية

ارتفع معدل التضخم بسلطنة عمان بشهر مايو 2024م بنسبة 0.9 بالمائة مقارنة بالشهر المماثل من عام 2023م لسنة الأساس 2018 وفق ما أظهرت بيانات الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين بسلطنة عمان الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع أسعار مجموعات المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بـ 3.8 بالمائة والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 3.3 بالمائة والصحة بـ 2.4 بالمائة والثقافة والترفيه بـ 0.6 بالمائة والتبغ بـ 0.6 بالمائة ومجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بـ 0.4 بالمائة والمطاعم والفنادق بـ 0.3 بالمائة والملابس والأحذية بـ 0.1 بالمائة.

وفي المقابل انخفضت أسعار مجموعات النقل بنسبة 1.6 بالمائة والتعليم بـ 0.4 بالمائة والاتصالات بنسبة 0.2 بالمائة.

وفي مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت أسعار الخضراوات بـ 12.3 بالمائة والفواكه بـ 7.9 بالمائة والأسماك والأغذية البحرية بـ 4.6 بالمائة والحليب والجبن والبيض بـ 4.5 بالمائة والمواد الغذائية أخرى بـ 2.4 بالمائة والزيوت والدهون بـ 1.7 بالمائة واللحوم بـ 1.5 بالمائة والسكر والمربى والعسل والحلويات بـ 1.3 بالمائة والخبز والحبوب بـ 0.9 بالمائة والمشروبات غير الكحولية بـ 0.9 بالمائة.

وعلى مستوى المحافظات سجلت محافظة شمال الشرقية ارتفاع بمعدل التضخم بنسبة 2.1 بالمائة وارتفع أيضا بنسبة 1.6 بالمائة في محافظة مسندم وبـ 1.4 بالمائة في محافظة ظفار، وفي شمال الباطنة بـ 1.4 بالمائة وفي محافظة الوسطى 1.3 بالمائة وبـ 1.2 بالمائة في محافظة البريمي، وفي محافظة جنوب الباطنة سجل  0.9 بالمائة وفي محافظة الداخلية 0.8 بالمائة وفي محافظة الظاهرة و0.7 بالمائة وفي محافظة جنوب الشرقية وبـ 0.6 بالمائة في محافظة مسقط.

مقالات مشابهة

  • الجبير يحرج صحفي أجنبي بذكاء بعدما أثار تساؤلات خاطئة عن تخصيب اليورانيوم بالمملكة .. فيديو
  • كيف تتهرب البضائع الصينية من الرسوم الجمركية الأمريكية؟
  • 0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار
  • التضخم ضمن "الحدود المُستهدفة" في "الخمسية العاشرة"
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • إذا كنت مستثمرًا في بورصة مسقط؛ هذا التقرير يهمك
  • إحصائيات جديدة حول القروض والودائع في البنوك العمانية
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات
  • إيران:العراق قائد المقاومة الإسلامية في لبنان وسوريا واليمن