سلط تقرير إخباري نشرته صحيفة «الجارديان» البريطانية الضوء على التهديد الذي وجهته الولايات المتحدة لكوريا الشمالية في حال قيام بيونج يانج بتزويد روسيا بالأسلحة على ضوء التقدم الملحوظ في المباحثات بين روسيا وكوريا الشمالية لتعزيز التعاون العسكري بين الطرفين.

وأشار التقرير، في هذا السياق إلى تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، والتي يؤكد فيها أن كوريا الشمالية سوف تدفع ثمن تعاونها مع روسيا في المجال العسكري، محذرا رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون من أن تزويد بيونج يانج لموسكو بالسلاح لاستخدامها في حرب أوكرانيا لن يكون في مصلحة كوريا الشمالية وسوف يلقي بظلاله السلبية عليها.

ويردف سوليفان، خلال تصريحاته الصحفية، أن الإدارة الأمريكية بذلت قصارى جهدها من أجل تقليص قدرات روسيا العسكرية، موضحا أن موسكو تسعى في الوقت الراهن للبحث عن مصادر أخرى للحصول على السلاح.

وأضاف أن الولايات المتحدة سوف تستمر في مطالبتها لكوريا الشمالية بالالتزام بتعهداتها المعلنة بعدم تزويد روسيا بالسلاح والذي تستخدمه في حربها في أوكرانيا.

وفي الوقت نفسه يلفت التقرير إلى أن الكرملين أكد في تصريحات، أمس الثلاثاء، أنه ليس لديه ما يقوله حول تصريحات صادرة عن الإدارة الأمريكية حول الزيارة المرتقبة لرئيس كوريا الشمالية لروسيا وعقده مباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين حول تزويد موسكو بالأسلحة.

ويوضح التقرير أن المتحدثة الرسمية باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون كانت قد أعلنت أول أمس الإثنين أن زعيم كوريا الشمالية سوف يلتقي بالرئيس بوتين أثناء زيارة لروسيا خلال الشهر الجاري، إلا أن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أوضح في تصريحات صحفية أنه ليس لديه ما يقوله حول تلك الزيارة وذلك اللقاء.

ويضيف التقرير أن زيارة رئيس كوريا الشمالية في حال القيام بها ستكون الأولى من نوعها خارج البلاد منذ ما يزيد على أربعة أعوام.

ويشير التقرير إلى أراء المحللين السياسيين، في هذا الصدد حيث، يعربون عن اعتقادهم بأن المساعي الغربية لعزل روسيا عن المجتمع الدولي على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، دفعت موسكو إلى تعزيز علاقاتها بكوريا الشمالية في الوقت الذي ترى فيه بيونج يانج أنه يمكنها تحقيق مكاسب كبيرة من احتياج روسيا لتوطيد علاقاتها بدول صديقة في ظل الظروف الحالية.

وينوه التقرير، في الختام، إلى تصريحات وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الذي قام في شهر يوليو الماضي بزيارة لكوريا الشمالية لحضور عرض عسكري للأسلحة الكورية بما فيها الصواريخ الباليستية المحظورة دوليا، والتي يؤكد فيها أن البلدين بصدد مباحثات هامة حول إمكانية إجراء مناورات عسكرية مشتركة.

اقرأ أيضاًروسيا تحذر اليابان من تداعيات قرارها تزويد أوكرانيا بالأسلحة

روسيا: التصريحات الأمريكية بشأن تزويد أوكرانيا بالأسلحة يجعل واشنطن جزءا من الصراع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا واشنطن الولايات المتحدة أمريكا وزير الدفاع الروسي الأسلحة الروسية كوريا الشمالية تزويد روسيا بالأسلحة تزويد كوريا الشمالية روسيا بالأسلحة لکوریا الشمالیة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

وكالة: كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا

ذكرت وكالة يونهاب للأنباء في كوريا الجنوبية الأحد (الاثنين بالتوقيت المحلي) أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا صوب الشرق.

وقالت الوكالة إن جيش كوريا الجنوبية يحلل عملية الإطلاق.

كانت كوريا الشمالية انتقدت في وقت سابق اليوم مناورات عسكرية مشتركة أجرتها كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة قبل أيام، وهددت "برد ساحق" على مثل هذه المناورات.

وقالت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي إنها أجرت بنجاح تجربة مهمة تهدف إلى تطوير صواريخ قادرة على حمل عدد من الرؤوس الحربية، لكن كوريا الجنوبية نفت صحة ذلك الادعاء ووصفته بأنه "تضليل" هدفه التستر على عملية إطلاق فاشلة.

مقالات مشابهة

  • تقرير: بوتين يخطط لإرسال أطفال روس إلى مخيم صيفي في كوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية: لا يمكن التأكيد أن انفجار الصاروخ الثاني قد سبب أضرارا في كوريا الشمالية
  • وكالة: كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا
  • وكالة يونهاب: كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا
  • ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تدخل ومنع روسيا من تزويد الحوثيين بصواريخ كروز فتاكة... تفاصيل معلومات استخباراتية
  • عقب مناورات ثلاثية.. بيونغيانغ تتهم واشنطن بتشكيل الناتو الآسيوي
  • عقب مناورات ثلاثية.. بيونغ يانغ تتهم واشنطن بتشكيل الناتو الآسيوي
  • واشنطن وحلفاؤها يدينون كوريا الشمالية لتوفيرها أسلحة لروسيا
  • موسكو تهدد بـمواجهة مباشرة جراء مسيرات أميركية في البحر الأسود
  • موقع بريطاني: السعودية منعت خطط بوتين تزويد الحوثيين بالأسلحة