أدانت منظمة مغربية غير حكومية، الثلاثاء، زيارة متوقعة لرئيس مجلس المستشارين المغربي (الغرفة الثانية بالبرلمان)، النعم ميارة، لإسرائيل، الخميس.

جاء ذلك في بيان صادر عن "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع"، حصلت الأناضول على نسخة منه.

ويزور ميارة إسرائيل بصفته رئيسا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، ضمن جولة شرق أوسطية تشمل فلسطين والأردن.

وانتقدت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع في بيانها "كل أشكال التحالف الرسمي وشبه الرسمي مع إسرائيل".

في المقابل، أشادت بصمود الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في وجه ما أسمته "الغطرسة الصهيونية وسياساتها العنصرية".

اقرأ أيضاً

السجن خمسة أعوام لمغربي بعد تدوينات تنتقد التطبيع

وذكر بيان الجبهة أن زيارة ميارة "تأتي في وقت تقود فيه إسرائيل هجوما شاملا على الشعب الفلسطيني".

وفي وقت سابق الثلاثاء، بدأ ميارة زيارة تستمر يومين إلى فلسطين، "بهدف التأكيد على مواصلة سبل دعم القضية الفلسطينية وتجديد تأكيد المغرب على الموقف الثابت والواضح تجاه القضية الفلسطينية والقدس الشـريف، ورفض كل مساس بحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة"، وفق بيان صدر عن مجلس المستشارين المغربي.

كما زار الأردن يومي الأحد والإثنين، والتقى خلالها مسؤولي الدولة.

اقرأ أيضاً

حركة مغربية تدعو إلى التراجع عن التطبيع مع إسرائيل

وبرلمان البحر المتوسط منظمة دولية تأسست عام 2005 من قبل البرلمانات الوطنية لبلدان المنطقة الأورو متوسطية، ويضم في عضويته 31 برلمانا، بينها المغرب ومصر والجزائر والأردن ولبنان وليبيا وفلسطين.

ويعد ميارة أول مسؤول سياسي مغربي بارز يزور إسرائيل، منذ إعلان البلدين في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد توقفها عام 2000.

اقرأ أيضاً

المغرب.. هل وصل قطار التطبيع نهايته؟

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: النعم ميارة مجلس المستشارين المغربي التطبيع المغربي

إقرأ أيضاً:

كواليس ترتيبات المجلس الوطني لحزب الاستقلال وتوجس من "تيار ميارة"

بعد أزيد من 5 أشهر على عقد المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال، نهاية شهر أبريل، وانتخابه بالإجماع نزار بركة أمينا عاما للحزب لولاية ثانية، يستعد الحزب لعقد دورة للمجلس الوطني للمصادقة على لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية، وذلك يوم 5 أكتوبر في قصر المؤتمرات أبي رقراق بسلا. فكيف تجري ترتيبات هذا الاجتماع الذي تأخر بسبب خلافات بين أطراف الحزب؟

حسب معطيات « اليوم24″، فإن نزار بركة حسم لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية البالغ عددهم 30 عضوا بعد إجرائه مشاورات داخل الحزب، وحصوله أيضا على دعم مفتشي الحزب خلال اجتماع عقد السبت الماضي. ويتيح له قانون الحزب صلاحية زيادة 4 أعضاء فيما بعد من اختياره.

اللائحة حسب ما تسرب، تضم عددا من أعضاء اللجنة التنفيذية السابقين، أمثال حمدي ولد الرشيد، وابنه محمد ولد الرشيد، ومنصور المباركي، وعبد الصمد قيوح، والنعم ميارة، ومحمد زيدوح، وعبد الإله البوزيدي، وعبد الجبار الراشدي، وغيرهم، لكن هناك عدد مهم من الأعضاء الجدد واستبعاد آخرين.

ويسعى نزار بركة إلى إنجاح دورة المجلس الوطني، ولهذا بادر إلى التفاهم مع حمدي ولد الرشيد، على أساس ضمان حضور الشخصيات الحزبية المقربة منه، المنحدرة من الصحراء. ولكن التحدي الذي يواجه الأمين العام حسب المعطيات التي استقاها « اليوم24″، هو استمرار خلافه مع النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين. فهذا الأخير، يتصرف على أساس أن لديه « تيار »، داخل الحزب، ويدافع عن تولي شخصيات مقربة منه تنحدر من طنجة ضمن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية، وعلى رأسهم محمد سعود. وحسب ما يروج، فإن نزار بركة استبعد سعود وكل من يدور في فلكه خاصة بعد حادث الصفعة في المؤتمر الأخير، وما خلفه من تداعيات ودعاوى أمام القضاء، منها الدعوى ضد نور الدين مضيان في قضية رفيعة المنصوري.

وتشير المعطيات إلى أن النعم ميارة تحفظ على عقد دورة المجلس الوطني السبت المقبل، لأنه رغب في ضمان إعادة انتخابه أولا، على رأس مجلس المستشارين خلال الانتخابات التي ستجري بعد افتتاح المجلس في الأيام القادمة.

وتشير مصادر إلى أن الأمين العام لم يطرح بعد موضوع رئاسة مجلس المستشارين على تحالف الأغلبية، ما يعني أن هذا الموضوع مؤجل إلى ما بعد المصادقة على أعضاء اللجنة التنفيذية، وقد يكون موضوع رئاسة المجلس مطروحا ضمن مفاوضات التعديل الحكومي المرتقب.

وعن جدول أعمال المؤتمر يرتقب أن يلقي نزار بركة كلمة سياسية، ويعلن بعدها عن لائحة مقترحة لعضوية اللجنة التنفيذية، يتم المصادقة عليها برفع الأيدي، لكن هناك هواجس من لجوء أعضاء غاضبين لم يتم اختيارهم في اللجنة التنفيذية، إلى الاحتجاج وخلق حالة من الارتباك في المجلس.

كلمات دلالية المجلس الوطني حزب الاستقلال

مقالات مشابهة

  • أكبر النقابات المغربية تذكّر بمعاناة فلسطين عبر هذه الطريقة
  • اقرأ بالوفد غدا.. جنون إسرائيل ينذر بحرب إقليمية شاملة
  • اقرأ غدا في "البوابة".. إيران تعلن انتهاء هجومها على إسرائيل.. وواشنطن وتل أبيب تتوعدان بالرد
  • كواليس ترتيبات المجلس الوطني لحزب الاستقلال وتوجس من "تيار ميارة"
  • اقرأ غدًا في "البوابة".. إسرائيل تُشعل الحرب على 4 جبهات
  • مسؤول إسرائيلي: لا اتفاق سياسي قبل انتهاء العملية البرية في لبنان
  • غارة إسرائيلية تستهدف مسؤول كتائب شهداء الأقصى في لبنان
  • الدكتور بن حبتور يدين جريمة اغتيال كيان العدو الصهيوني قادة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
  • جثامين شهداء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وصلت إلى مخيم البداوي
  • «القاهرة الإخبارية»: اغتيال مسؤول الدائرة العسكرية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان